إبحث في المقالات

الجزيرة العربية - النشرة الشهرية

النشرة الجوية الشهرية الخاصة بشهر سبتمبر

سبتمبر 2024: تراجع الأمطار الموسمية تدريجياً مع مُرور الشهر مع تقلبات في درجات الحرارة بين فترة و أخرى 

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب – يقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الشهرية المتوقعة لشهر سبتمبر للعام 2024​.

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الوضع العام:

  • تراجع وطأة الحر في شبه الجزيرة العربية تدريجياً خلال النصف الثاني من الشهر و اعتدال الأجواء ليلاً خاصة شمال الجزيرة العربية. 
  • بالرغم من توقعات بأن يضعف المُرتفع العلوي، لا يُستبعد حدوث موجات حر قصيرة ترتفع معها درجات قُرابة 50 مئوي في بعض الأيام و لكن سُرعان ما تعود للانخفاض لاحقاً. 
  • تتراجع رُقعة الأمطار الرعدية الموسمية تدريجياً بُعيد انتهاء الأسبوع الأول من الشهر. 
  • تكون الرطوبة النسبة مُرتفعة للغاية على المناطق الساحلية و تؤدي إلى تشكل الضباب و الضباب الكثيف و تتسبب بتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية. 
  • لا يُسبعد تشكل عواصف مُتوسطية في البحر الأبيض المُتوسط خلال الشهر و قد تتأثر شبه الجزيرة العربية بتأثيرات غير مُباشرة بها. 

 

الخرائط الجوية:

سيتم إضافتها لاحقاً. 

 


حالة الطقس المتوقعة لكل أسبوع

الأسبوع الأول (1-7 سبتمبر/أيلول) 2024 

  • الأمطار: أعلى من المُعدل في أجزاء من غرب السعودية و أقل من المُعدل في المُرتفعات الجنوبية الغربية و اليمن. 
  • الحرارة: حول إلى أقل من مُعدلاتها المُعتادة على أغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية.  
  • وصف الأنظمة الجوية: يضعف المُرتفع الجوي الموسمي في طبقات الجو العالية و يتسبب ذلك في تراجع وطأة الحر بالمُقارنة عما كان عليه الحالة في الأسابيع الماضية، كما و تستمر الأمطار الموسمية على اليمن و جنوب غرب و غرب المملكة السعودية و تمتد لمكة المكرمة و قد تطال سواحلها بإذن الله. 

 

الأسبوع الثاني (8-14 سبتمبر/أيلول) 2024 

  • الأمطار: أقل من المُعدلات المُعتادة (أمطار مُتفرقة على المُرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية في بعض الأيام بالإضافة إلى اليمن). 
  • الحرارة: أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة في عِدّة دول و لا يُستبعد حدوث موجة حارة سريعة تؤدي إلى رفع درجات الحرارة إلى قُرابة 50 مئوي في بعض الأيام. 
  • وصف الأنظمة الجوية: يشتد المُرتفع الجوي في طبقات الجو العالية من جديد و يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة في مناطق عِدّة، كما و تضعف الأمطار الموسمية و تكون أقل من مُعدلاتها. أيضاً تكون الأجواء رطبة للغاية على المناطق الساحلية و تزيد من الشعور بالحر مع تشكل للضباب في بعض المناطق. 

 

الأسبوع الثالث (15-21 سبتمبر/أيلول) 2024 

  • الأمطار: أقل من المُعدلات المُعتادة (أمطار مُتفرقة على المُرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية في بعض الأيام بالإضافة إلى اليمن). 
  • الحرارة: أدفأ من مُعدلاتها في عِدّة دول و بخاصة شمال غرب شبه الجزيرة العربية. 
  • وصف الأنظمة الجوية: يتركز اشتداد المُرتفع الجوي العلوي على منطقة شمال شبه الجزيرة العربية لترتفع درجات الحرارة في شمال السعودية و العراق، في حين تتراجع و تنخفض في مناطق أخرى. و تستمر موجات الرطوبة بالتأثير على المناطق الساحلية مؤدية إلى تشكل الضباب. 

 

الأسبوع الرابع و ما تبقى من الشهر (22-30 سبتمبر/أيلول) 2024 

  • الأمطار: أقل من المُعدلات المُعتادة (أمطار مُتفرقة على المُرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية في بعض الأيام بالإضافة إلى اليمن). 
  • الحرارة: تقترب من مُعدلاتها في مناطق عِدّة. 
  • وصف الأنظمة الجوية: يضعف المُرتفع الجوي شبه المداري بشكلٍ واضح بالتزامن مع ضعف المنخفض الجوي الحراري على شرق الجزيرة العربية ايضاً، كما تبدأ الكُتل الهوائية الأقل حرارة (الخريفية) بالتدفق من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط لأجواء بلاد الشام و العراق وشمال السعودية، و يؤدي ذلك إلى ارتفاع واضح في نسب الرطوبة السطحية على المناطق الساحلية على وجهِ الخُصوص، كما تبدأ درجات الحرارة الليّليّة بالإنخفاض و تميل للاعتدال مع ساعات الليل المتأخر في أجزاء عِدّة مع استمرار موجات الرطوبة و تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية. 

 

و الله أعلم.