إبحث في المقالات

النشرة الجوية لبلاد الشام

النشرة الجوية الموسمية – بلاد الشام (خريف 2024)

مؤسرات على ضعف الحالات الخريفية وتحسن فرص الأمطار في النصف الثاني من الخريف

 

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

 

طقس العرب - يُقدم لكم طقس العرب النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال الأشهر ( أيلول - تشرين أول - تشرين ثاني ) لعام 2024.

 

إصدار آب 2024 

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

 

وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

 

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

 

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 

الوضع العام 

  • يتوقع أن تكون درجات الحرارة حول لأعلى من المعدلات في شهري سبتمبر واكتوبر وأعلى من المعدلات في شهر نوفمبر.
  • تتحول الاجواء إلى خريفية عموماً في شهري اكتوبر ونوفمبر.
  • تزداد فرص تعرض المناطق الساحلية من لبنان وسوريا  وشمال فلسطين لأمطار خريفية في شهري اكتوبر ونوفمبر.

 

الشهر الأول : (أيلول/ سبتمبر 2024)

 

  • الحرارة : حول لأعلى من المعدلات بقليل.
  • الأمطار : حول المعدلات.

الوصف : تبقى درجات الحرارة أعلى بقليل من المعدلات العامة مع غياب فرص الأمطار في أغلب أيام الشهر.

 

الشهر الثاني: ( تشرين أول / أكتوبر 2024) : 

  • الحرارة : حول لأعلى بقليل من المعدلات
  • الأمطار : حول لأعلى بقليل من المعدلات

الوصف : يتوقع أن تسود أجواء أقرب للحارة نسبياً أغلب أيام الشهر، يتخللها فرص أمطار خريفية على سواحل سوريا ولبنان.

 

 الشهر الثالث:  ( تشرين ثاني / نوفمبر 2024 ) : 

  • الحرارة : أعلى من المعدلات
  • الأمطار : أقل من العدلات

الوصف : يتوقع في هذا الشهر أن تسود أجواء أكثر حرارة من المعتاد مع توقعات بتقدم المرتفع الجوي أكثر نحو المنطقة، مع محاولة تقدم أحواض علوية باردة قد تجلب بعض الهطولات المطرية خاصة على سواحل سوريا ولبنان الشمالية.

 

والله أعلم