كتلة هوائية قطبية ضخمة تتسبب بتطور عاصفة أطلسية بقيم ضغط جوي منخفض تتجه نحو غرب أوروبا

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/19

طقس العرب - تشير آخر التحديثات الصادرة عن مركز طقس العرب، بناءً على النماذج الحاسوبية المعتمدة، إلى تصاعد نشاط العواصف الأطلسية القطبية خلال الأيام المقبلة. تشهد مناطق شمال الأطلسي تقلبات جوية شديدة، بما في ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وهبوب رياح قد تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة أو أكثر، مع احتمالية تساقط الثلوج على آيسلندا بفعل تقدم عاصفة أطلسية ضخمة.

 

تأثيرات العاصفة القادمة على دول شمال الأطلسي

 

وأوضح المختصون في مركز طقس العرب الإقليمي أن الأنظمة الجوية في النصف الشمالي للكرة الأرضية تتجه نحو شكل أقرب إلى الشتوي. إذ تزايد تأثير الكتل الهوائية القطبية فوق الدائرة القطبية، مما أدى إلى اندفاع هواء بارد جداً من القطب الشمالي باتجاه شمال المحيط الأطلسي. هذا التفاعل بين الهواء البارد والأنظمة الجوية الدافئة والرطبة في المحيط أدى إلى نشوء منخفض جوي عميق، تطور إلى عاصفة قوية بقيم ضغط جوي منخفضة تصل إلى 951 مليبار، والتي تتحرك نحو غرب أوروبا مسببة اضطرابات جوية تستمر لعدة أيام.

 

عاصفة قوية تضرب إيرلندا والمملكة المتحدة

 

وترافق العاصفة الأطلسية جبهة هوائية باردة ضخمة تؤدي إلى هبوب رياح عاتية وأمواج عالية، مع هطول غزير للأمطار وتساقط الثلوج. ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في عدة مناطق، حيث تسود أجواء قارسة البرودة.

 

الكتلة الهوائية الأبرد منذ عدة أشهر تستقر فوق بادية الشام وتتسبب بانخفاض ملموس على درجات الحرارة خاصة الليلية

 

ظاهرة الإعصار القنبلة بارزة في عاصفة الأطلسي

 

ومع انخفاض الضغط الجوي في مركز العاصفة، أكد مختصو طقس العرب على بروز ظاهرة "الإعصار القنبلة" أو التولد الحلقي المتفجر. تحدث هذه الظاهرة عندما ينهار الضغط الجوي بمعدل 24 مليبار في غضون 24 ساعة، نتيجة التقاء كتلتين هوائيتين باردة ودافئة. وتكثر هذه الظاهرة في شمال المحيط الأطلسي وتنتج عنها عواصف قوية تشبه في خصائصها الأعاصير المدارية، دون أن تكون مدارية بالكامل.

 

الوطن العربي | كتلة هوائية ذات حرارة أبرد من المعتاد تؤثر على 7 دول عربية وتتسبب بتغيرات هامة على الطقس

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | ازدياد برودة الأجواء الليلية ودرجات الحرارة الصغرى تنخفض إلى 6 درجات مئوية لأول مرة في هذه المناطقالأردن | كتلة هوائية خريفية ذات برودة نسبية تترافق بانخفاض إضافي على درجات الحرارة اعتباراً من الاثنينالرياض | كتلة هوائية خريفية تهوي بدرجات الحرارة العظمى لمستويات عشرينية للمرة الأولى منذ الربيع الماضيوكالة ناسا الفضائية تحذر من ظاهرة قد تقطع الإنترنت عن العالم لعدة أسابيعرصد: تشكل منطقة جديدة من الضغط الجوي المُنخفض في بحر العرب مع توقعات بتحركها للغرب بالقرب من شبه الجزيرة العربيةالأردن | مديرية الأمن العام: الإجراءات الواجب اتباعها قبل دخول فصل الشتاءقمر الصياد يلفت الانتباه في جميع أنحاء العالمسلطنة عُمان | رصد منطقة جديدة من الضغط الجوي المُنخفض وسط بحر العربالأردن | درجات الحرارة حول المعدلات الأحد وأجواء تميل للبرودة في الجبال العالية