إعصار مداري جديد يتجه نحو ولاية فلوريدا بعد إعصار ميلتون.. ما حقيقة ما يتناقله الإعلام حول ذلك؟

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/16

صادر عن مركز طقس العرب الإقليمي - تناولت عدة وسائل إعلام أخبارًا متعددة تفيد بتأثر ولاية فلوريدا بإعصار مداري جديد خلال العشرة أيام القادمة بعد التأثيرات الكارثية التي تسبب بها الإعصار ميلتون قبل أيام قليلة، والتي لا تزال ولاية فلوريدا تتعافى من تأثيراته الكارثية التي تسبب بها إبان عبوره اليابسة. وبهذا الصدد، تابع المختصون الجويون في مركز طقس العرب هذه الأخبار حول الإعصار الجديد، وبناءً على المخرجات الحاسوبية، سيوضح المختصون في هذا التقرير حقيقة ذلك.

 

ما حقيقة تأثر ولاية فلوريدا بإعصار مداري جديد الفترة القادمة؟

 

ومن الناحية العلمية، أشار المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إلى أن آخر صور الأقمار الاصطناعية الواردة وأنظمة الرصد العالمية تبين وجود منطقة من الضغط الجوي المنخفض في منطقة غرب البحر الكاريبي بالقرب من اليابسة، تصحبها كميات من السحب الركامية الرعدية تؤدي لهطول أمطار غزيرة على الولايات الغربية المطلة على غرب البحر الكاريبي.

 

ومن حيث تطور النظام الجوي إلى إعصار مداري نحو ولاية فلوريدا، نفى مختصو طقس العرب الأخبار المتداولة عن ذلك، حيث تبين النمذجة العددية الحاسوبية أن منطقة الضغط الجوي المنخفض ستواصل التحرك ببطء الأيام القادمة نحو الشمال الغربي باتجاه أمريكا الوسطى، مما سيتسبب بهطول أمطار رعدية غزيرة على عدة ولايات، بغض النظر عن إمكانية تطوره التي تعتبر ضئيلة للغاية.

 

منطقة الضغط الجوي المنخفض لا يُتوقع تطورها إلى إعصار

 

ومن ناحية إمكانية تطور منظومة الضغط الجوي المنخفض إلى إعصار جديد يتجه إلى فلوريدا، أكد المختصون الجويون أنه لا يوجد مؤشرات على تطور النظام الجوي المداري على المدى القريب والمتوسط، حيث تعيق الظروف الجوية المحيطة إمكانية التطور، بعكس ما تم تداوله في وسائل الإعلام.

 

ومن ناحية أخرى، تشير وكالة نوا لمتابعة الغلاف الجوي والمحيطات إلى أن الأمطار والعواصف الرعدية فوق جنوب غرب البحر الكاريبي تتمركز في منطقة واسعة من الضغط المنخفض. ومن الممكن حدوث بعض التطور التدريجي بينما يتحرك ببطء نحو الشمال الغربي نحو أمريكا الوسطى. وبغض النظر عن التطور، فمن الممكن هطول أمطار غزيرة محليًا عبر أجزاء من أمريكا الوسطى في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وعن فرصة التطور خلال 48 ساعة، فهي 10 بالمئة، بينما تبقى ضئيلة خلال 7 أيام القادمة وتصل إلى 20 بالمئة.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | المملكة تودع الأجواء الأقرب للصيفية.. كُتلة هوائية أبرد من المُعتاد تؤثر على الأجواء اعتباراً من الخميسالسعودية | تزامناً مع الوسم .. أول كتلة هوائية خريفية تستوجب تخفيف التكييف وارتداء المعاطف الخفيفة فجراً في هذه المناطقما سبب تلون السماء باللون الأرجواني في فلوريدا أثناء وبعد الإعصار ميلتونسلطنة عُمان - تحديث جوي | بقايا النظام الجوي المداري تؤثر على السلطنة وسحب ركامية محلية تترافق بهطول زخات من الأمطارأول قمر مكتمل في الخريف لهذا العام.. السماء تشهد "قمر الصياد" يوم الخميسالسعودية | أمطار جده في 5 سنوات هطلت على ولاية صور العمانية في يومِ واحد! .. تفاصيلسلطنة عُمان | صور في الصدراة .. تفاصيل كميات الأمطار الهاطلة على سلطنة عمان خلال مُنخفض السيال حتى صباح اليوم الأربعاء10 نصائح هامة لتتمتع بأسلوب حياة صحية