لغز مُحير.. بحيرة تظهر فقط في الخريف وتختفي في فصل الربيع

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/25

طقس العرب-تحولت بحيرة في ولاية أوريغون الأمريكية إلى مادة ملفتة للدراسات العلمية بسبب ظاهرة غريبة تتكرر كل عام. خلال فصل الربيع، تختفي مياه البحيرة بشكل كامل لتتسرب في جوف الأرض، بينما تعود للامتلاء مع قدوم الخريف، مما أثار اهتمام العلماء لدراسة هذه الظاهرة الفريدة.

 

 

البحيرة الضائعة

كشفت أبحاث الجيولوجيين أن "البحيرة الضائعة" الواقعة في غابة ويلاميت تضمحل عندما تتسرب مياهها عبر نفقين بركانيين قديمين، مما يحول موقعها إلى أرض وحلية جافة حيث تشكلت هذه الثقوب قبل 12,000 عام نتيجة نشاط بركاني، ورغم الدراسات المكثفة، لا يزال مكان ذهاب المياه لغزًا محيرًا.

الطبقات الجوفية: اللغز الأكبر

يرجح العلماء أن المياه تتسرب إلى طبقات جوفية كبيرة من خلال الصخور الرملية المحيطة، حيث تختفي حتى عودة الثلوج الذائبة في الشتاء، التي تتدفق من الجبال المحيطة لتعيد ملء البحيرة.

محاولات إغلاق الثقوب: فشل متكرر وخطر مستمر

رغم جهود البعض لسد فتحات التصريف باستخدام الصخور ومواد أخرى، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل الخبراء يحذرون من أن نجاح إغلاق هذه الثقوب قد يتسبب بكارثة فيضان المياه على الطرق المجاورة والبلدات القريبة.

 

 

شاهد أيضا:

5 خطوات للتغلب على اكتئاب الخريف

الاكتئاب الموسمي.. أهم الأغذية لتفادي أعراضه

 


تصفح على الموقع الرسمي



بالفيديو.. شاهد اللقطات الأولى لحطام غواصة "تيتان" بعد العثور عليها في قاع المحيطالفلبين تكشف حصيلة ضحايا الرياح الموسمية والأعاصير المداريةالسعودية | المدير التنفيذي لبرنامج استمطار السحب: بدأنا بـ 5 طائرات وحصرنا قرابة 5 مليارات م3الأردن | لجنة سلامة السدود: سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال الموسم المطري القادمالجيل Z يحول قلقه المناخي إلى نشاطآخر التطورات : العاصفة المدارية هيلين تتحول لإعصار اليوم وتصل سواحل أمريكا الجنوبية الخميستسجيل رقم قياسي جديد لأطول رحلة إلى الفضاء..أكثر من عام (فيديو)آخر التحديثات: الحالة المدارية هيلين تتطور إلى إعصار غداً و تتحرك بكامل قوتها إلى سواحل جنوب أمريكا و يُرافقها كميات هائلة من الأمطار و الرياح العاتية