المسند: لماذا رحلات الذهاب من الخليج إلى أميركا أطول من الإياب؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/05

طقس العرب-كشف الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقًا" ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، عن السبب وراء كون الرحلات الجوية المتجهة من الخليج إلى أمريكا أطول زمنًا من الرحلات العكسية.

 

التيار النفاث وتأثيره على سرعة الرحلات

أوضح المسند عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقًا) أن الطيارين يستفيدون من التيار النفاث (Jet Stream) في عدة جوانب مهمة تتعلق بتوفير الوقود وزمن الرحلة. وأشار إلى أن التيار النفاث عبارة عن رياح قوية وسريعة تتحرك في الغلاف الجوي العلوي. 

عند التحليق مع اتجاه التيار النفاث، يمكن للطائرة أن تزداد سرعتها بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استهلاك مزيد من الوقود، مما يساعد على توفير الوقود خلال الرحلة.

 

تقليل وقت الرحلة عبر التيار النفاث

وأشار المسند إلى أن تقليل وقت الرحلة هو فائدة أخرى للطيران مع التيار النفاث، حيث يمكن للطائرات الوصول إلى وجهاتها بسرعة أكبر. هذه الفائدة تكون واضحة خاصة في الرحلات العابرة للمحيط أو الطويلة، حيث تكون السرعة الإضافية ملحوظة وتساهم في تقليص مدة الرحلة.

رحلات أكثر سلاسة واستقرارًا

وأوضح المسند أيضًا أن الطيران مع التيار النفاث قد يجعل الرحلة أكثر سلاسة. ففي بعض الأحيان، يتيح الطيران في هذا التيار تفادي الظروف الجوية السيئة في الطبقات السفلية من الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى **رحلة أكثر استقرارًا وراحة** للركاب.

تأثير التحليق ضد التيار النفاث

أردف المسند موضحًا أن الطيران عكس اتجاه التيار النفاث يؤدي إلى **زيادة وقت الرحلة واستهلاك الوقود**، حيث تضطر الطائرة لمواجهة مقاومة رياح أكبر. لذلك، يسعى الطيارون دائمًا إلى **تعديل مسارات الرحلة** للاستفادة القصوى من التيار النفاث متى كان في صالحهم.

 

 

 

 

التيار النفاث واتجاه الرحلات بين الخليج وأمريكا

ختم المسند حديثه بتوضيح أن التيار النفاث يتجه عادة من الغرب إلى الشرق في نصف الكرة الشمالي. وبالتالي، الرحلات المتجهة من الخليج إلى أمريكا غالبًا ما تطير عكس اتجاه هذا التيار، مما يجعلها تواجه مقاومة رياح أكبر، ويؤدي ذلك إلى زيادة زمن الرحلة واستهلاك الوقود.

في المقابل، الرحلات العكسية، أي من أمريكا إلى الخليج، تستفيد من التيار النفاث حيث يتيح للطيارين الاستفادة من سرعة الرياح العالية لتقليل وقت الرحلة واستهلاك الوقود بشكل كبير.

 

شاهد أيضا:

المسند | كيف تتغيَّر الحرارة بين الصيف والشتاء؟

السعودية | المملكة توسّع برنامج استمطار السحب لزيادة الهطولات حيث سيمتد لمناطق جديدة

 



تصفح على الموقع الرسمي



أعلى 10 دول من حيث الرواتبالسعودية - تحديث الساعة 4:00 عصراً | بدء نشاط السحب الركامية الرعدية على أجزاء من مرتفعات جنوب غرب المملكةالليلة هي أفضل فرصة لرؤية الشفق القطبي منذ شهر مايو.. ما هي؟ ومن أين يمكن رؤيتها؟السعودية | تفاصيل الحالة الجوية وفرص الأمطار ليوم غد الأحد 6-10-2024المسند: الأرض على مسافة وحدة فلكية كاملة من الشمس اليومالأرض شهدت مذنبًا وكسوفًا للشمس وشفقًا قطبيًا وقمرًا صغيرًا هذا الأسبوعالأحوال الجوية المتطرفة تبدأ بالتأثير على القارة الاوروبية تزامناً مع احترار القبة القطبية.. شاهد بالفيديو هذا ما حدث لحوالي 100 فيل بحديقة حيوانات تعرضت لفيضانات مفاجئة في تايلاند (فيديو)