حول العالم | المُنخفض المداري الرابع عشر يتمركز غرب خليج المكسيك ويتطور لاحقاً لإعصار مداري يتوجه نحو ولاية فلوريدا (التفاصيل)

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/05

طقس العرب - تَشَكَّل المنخفض المداري الرابع عشر في خليج المكسيك يصحبه كميات كبيرة من السُحب الرعدية والتي يتوقع أن تكتسب التغذية اللازمة من حرارة سطح مياه الخليج الدافئة، مما يتسبب في تطوره لعاصفة مدارية ولاحقاً اعصار مداري يهدد ولاية فلوريدا وذلك بعد مرور أسبوع واحد فقط من عبور إعصار هيلين للمنطقة.

 

المؤشرات الأولية تبين تأثيرات شديدة للإعصار على ولاية فلوريدا
 

وبحسب النمذجة العددية الحاسوبية المتطورة في مركز طقس العرب فإن ولاية فلوريدا ستكون في ممر الإعصار وتأثيره المباشر حول منتصف الأسبوع وتشير ذات المخرجات الحاسوبية إلى توجه الإعصار شرقا بعد تطوره داخل مياه خليج المكسيك بعد أن يكتسب من حرارة مياه الخليج التي تبلغ قرابة 30 درجة مئوية الطاقة والرطوبة، ليهدد بذلك ءواحل فلوريدا، حيث من المتوقع أن يترافق الإعصار بكميات كبيرة جدًا من الأمطار، بالإضافة إلى رياحه العاتية وأمواج البحر الهائجة.

 

يجدر بالذكر أن موسم أعاصير الأطلسي يمتد من بداية شهر يونيو حتى نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويتباين موسم الأعاصير من عام إلى آخر، حيث يحدث ركود في الحالات الاستوائية وتكون دون المعتاد في مواسم، بينما قد تكون أكثر فتكًا ونشاطًا في مواسم أخرى.

 

الإعصار الثاني بعد هيلين يهدد ثالث أكبر ولاية من ناحية عدد السكان
 

ويهدد الإعصار المداري ثالث أكبر ولاية من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة، وهي ولاية فلوريدا، حيث يتجاوز عدد سكانها 22 مليون نسمة. وقد تستعد السلطات المحلية لاحتمالات التأثير المباشر للإعصار خلال الأيام المقبلة. كما يتابع خبراء الأرصاد الجوية عن كثب تشكيل الإعصار ومساره وتطوره لتحديد قوته عند اقترابه من اليابسة.

 

المركز الوطني للأعاصير ينبه من إعصار يصل سواحل ولاية فلوريدا منتصف الأسبوع

 

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن "هناك خطر متزايد من تأثيرات الإعصار المداري الذي سيتطور فوق مياه خليج المكسيك ومما يصاحبه من ارتفاع مستوى المياه على أجزاء من الساحل الغربي لشبه جزيرة فلوريدا بدءًا من مساء الثلاثاء وخلال يوم الأربعاء"، ومن المتوقع أن يتحرك النظام المداري شرقًا أو شمال شرق نحو جنوب غرب أو وسط فلوريدا، ويتوقع المركز الوطني للأعاصير أن يصل النظام إلى فلوريدا كإعصار من الفئة 2 أو 3.

 

ومن المرجح أن يمر هذا النظام جنوب منطقة بيند الكبيرة في فلوريدا، وليس من المتوقع أن يجلب موجة مد مرتفعة بنفس مستوى إعصار هيلين. ومع ذلك، فإن بعض المناطق التي تعرضت لموجة هيلين قد تشهد موجة أخرى من هذا النظام، خصوصًا من مقاطعة بينيلاس إلى نابولي. وهناك احتمال ضعيف أن تكون الموجة أعلى في بعض المناطق، خاصة في الجنوب.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



مصر | شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب وتتسبب في تدني ورُبما انعدام الرؤية الأفقية الليالي القادمة5 نصائح للعناية بالشعر الخفيفالأردن | ماهو ضباب الوادي الذي تشكل صباحاً في بعض المناطق الجنوبية من المملكة؟السعودية - تحديث الساعة 4:00 عصراً | بدء نشاط السحب الركامية الرعدية على أجزاء من مرتفعات جنوب غرب المملكةالأردن | تنبيه من التقلبات الجوية… بعد ارتفاعها الأيام الماضية عودة درجات الحرارة للانخفاض اعتباراً من يوم الإثنين القادمالليلة هي أفضل فرصة لرؤية الشفق القطبي منذ شهر مايو.. ما هي؟ ومن أين يمكن رؤيتها؟السعودية | تفاصيل الحالة الجوية وفرص الأمطار ليوم غد الأحد 6-10-2024المسند: الأرض على مسافة وحدة فلكية كاملة من الشمس اليوم