بسبب التغير المناخي.. الفترة من شهر يونيو إلى شهر أغسطس 2024 الأشد حرارة على مستوى العالم منذ 175 عاماً فهل بدأ عصر الغليان العالمي؟

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/19

طقس العرب - سجل شهر أغسطس 2024 أعلى درجة حرارة عالمية على الإطلاق، حيث تجاوزت درجات الحرارة المعدل الشهري السابق بواقع 1.27 درجة مئوية (2.29 درجة فهرنهايت)، ليصبح أغسطس الأشد حرارة في تاريخ التسجيلات. جاءت هذه الزيادة الطفيفة بنسبة 0.01 درجة مئوية (0.02 درجة فهرنهايت) فوق الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس من العام الماضي، ليكون الشهر الخامس عشر على التوالي الذي يسجل درجات حرارة قياسية عالمياً. وفقاً لوكالة NOAA، فإن هذا الشهر كان أيضاً ثاني أكثر الأشهر حرارة بالنسبة لدرجات حرارة سطح المحيطات العالمية، وكان ذلك تحت ظروف محايدة لظاهرة اللانينا.

 

تفاوت درجات الحرارة الإقليمية

 

في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، سجلت درجات الحرارة ثاني أعلى مستوى في تاريخ أغسطس بزيادة بلغت 1.48 درجة مئوية (2.66 درجة فهرنهايت) فوق المتوسط. بينما شهد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أدفأ أغسطس على الإطلاق، بزيادة قدرها 1.06 درجة مئوية (1.91 درجة فهرنهايت) فوق المتوسط. كما سجلت القارة القطبية الجنوبية ثاني أعلى درجة حرارة لأغسطس على مر التاريخ.

 

تحطيم الأرقام القياسية لدرجة الحرارة في الفترة من يونيو إلى أغسطس

 

كانت الفترة من يونيو إلى أغسطس 2024 هي الأشد حرارة على الإطلاق في سجل يمتد لـ175 عاماً، بزيادة قدرها 1.24 درجة مئوية (2.23 درجة فهرنهايت) فوق المتوسط في القرن العشرين. استمرار هذه الفترة الصيفية كأكثر فصول الصيف حرارة في النصف الشمالي هو علامة على الدفء العالمي المستمر، بينما سجل شتاء النصف الجنوبي أعلى درجات حرارة له في تاريخه.

 

حالة مناخية استثنائية تعيشها وسط وجنوب القارة الأوروبية تستمر الأيام القادمة

 

تفاوت هطول الأمطار على مستوى العالم

 

شهدت مناطق مختلفة حول العالم تفاوتاً ملحوظاً في كميات الأمطار. فقد كانت بعض المناطق، مثل أجزاء من أوروبا، البحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا، أكثر جفافًا من المعتاد. في المقابل، شهدت مناطق أخرى أمطاراً فوق المعدل، بما في ذلك جنوب شرق الولايات المتحدة، وأجزاء من الهند وباكستان، وأجزاء من اليابان. أيضاً، سجلت بعض مناطق غرب إفريقيا والأرجنتين وكندا هطول أمطار فوق المعدل.

 

هل بدأ عصر الغليان العالمي بالفعل؟

 

وأشار أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة العام الماضي، إلى "عصر الغليان العالمي" للتأكيد على خطورة أزمة المناخ. قال إن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يؤثر بشكل متزايد على المجتمعات والبيئات، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة التغير المناخي. ومن جهتهم قال المختصون في مركز طقس العرب أن العالم لا يعيش مرحلة "غليان" بالمعنى العلمي للكلمة، فهي ليست المرة الأولى التي تشهد موجات حر ودرجات حرارة مُرتفعة حيث أن هذه الموجهات المتطرفة "هي الترجمة الفعلية للتغير المناخي".



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | بداية مُعتدلة لفصل الخريف فلكياً ومؤشرات لحدوث ارتفاع واضح على درجات الحرارة في هذا الموعدالأردن | درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها السبت مع ظهور السُحب المُنخفضةفصل التقلبات الجوية والحرارية المفاجئة يقترب، فهل يمهد ذلك لتغيرات جذرية في الطقس؟تقرير مُناخي | حرارة مياه المُحيط الهادئ الاستوائي تتجه من التوازن إلى التبريد ما يُنذر بتنامي ظاهرة اللانينا الخريف القادمقمر صغير جديد سيدور حول كوكبنا خلال الشهرين المقبليناليوم الوطني السعودي 94.. العروض الجوية في الرياضالأردن | طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوعالسعودية | جدول فعاليات اليوم الوطني السعودي 94 في جدة