الأرض تستعد لتلقي عاصفة شمسية شديدة قد تتسبب في انقطاع الاتصالات هذا الأسبوع

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/03

طقس العرب-من المتوقع أن تضرب الأرض هذا الأسبوع عاصفة جيولوجية مغناطيسية قوية بعد أن أطلقت الشمس شعلة شمسية ضخمة باتجاه كوكبنا وهذه العاصفة قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي واضطرابات في الاتصالات، لذا من المهم أن تكونوا مستعدين.

قد يهمك أيضا:

ما هي العاصفة الشمسية؟

 

تفاصيل الانفجار الشمسي

حدث الانفجار الشمسي نتيجة نشاط البقعة الشمسية AR3842، وهي منطقة مظلمة على سطح الشمس تحتوي على مجالات مغناطيسية قوية وهذا الانفجار، الذي وقع مساء الثلاثاء في الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي، يُعد ثاني أقوى شعلة شمسية خلال الخمس سنوات الماضية.

تسبب الانفجار في انقطاع موجات الراديو القصيرة فوق هاواي، وأطلق انفجارًا كتليًا إكليليًا (CME) باتجاه الفضاء. ويتوقع أن تصل هذه الكتلة الكتلية الإكليلية إلى الأرض في وقت مبكر من الخامس من أكتوبر.

 

تأثيرات العاصفة الجيومغناطيسية

عندما تصطدم الكتلة الإكليلية بالغلاف المغناطيسي للأرض، من المحتمل أن تؤدي إلى عاصفة مغناطيسية قوية. هذه العاصفة قد تؤدي إلى انقطاع في شبكات الطاقة والراديو واضطرابات في الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. ويُذكر أن الانفجارات الشمسية هي أكبر الأحداث الانفجارية في النظام الشمسي، وتؤثر بشكل واسع على الكوكب.

 

 

تصنيف العواصف الشمسية Solar storm

الانفجار الذي وقع يوم الثلاثاء كان من فئة X7.1، وهو مستوى عالٍ من الطاقة يمكن أن يؤدي إلى انقطاعات واسعة النطاق في الراديو والأقمار الصناعية وشبكات الطاقة. وتعتبر فئة X هي الأكبر والأكثر تأثيرًا بين الانفجارات الشمسية، يليها فئات أقل مثل M وC وB، مع وجود مقياس أدق داخل كل فئة لتحديد شدة الانفجار.

وهذا الانفجار هو ثاني أقوى انفجار شمسي يحدث منذ بدء الدورة الشمسية الخامسة والعشرين للشمس في ديسمبر 2019.

 

دورة النشاط الشمسي

تشير الدورة الشمسية إلى دورة النشاط الشمسي التي تستمر لمدة 11 عامًا تقريبًا، وهي تتحكم في تقلبات نشاط الشمس. حاليًا، نحن في مرحلة ذروة النشاط الشمسي، حيث تزداد الانفجارات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية وفي هذه الفترة، تحدث العواصف الشمسية بتواتر أعلى وبقوة أكبر.

آثار العواصف الجيومغناطيسية

عندما تضرب الانبعاثات الكتلية الإكليلية الغلاف المغناطيسي للأرض، يمكن أن تسبب اضطرابات كبيرة، بما في ذلك ظهور الشفق القطبي عند خطوط عرض غير معتادة كما يمكن أن تتسبب هذه العواصف في تعطيل الاتصالات والراديو وإلحاق أضرار بشبكات الطاقة.

تصنف العواصف الجيومغناطيسية على مقياس من G1 (صغيرة) إلى G5 (شديدة). العواصف الأكثر شدة هي نادرة، لكنها تؤدي إلى تأثيرات أوسع على الأرض بما في ذلك انتشار الشفق القطبي وتضرر البنية التحتية.

 

 

 الاستعداد للعاصفة الشمسية Solar storm

يتوقع أن تصطدم العاصفة الجيومغناطيسية بالأرض بين الخميس 3 أكتوبر والسبت 5 أكتوبر. حيث إن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أصدرت تحذيرًا من عاصفة مغناطيسية أرضية تتراوح قوتها بين G1 وG3.

أظهرت الشمس هذا العام زيادة ملحوظة في نشاطها. في عام 2019، توقع العلماء أن تصل الشمس إلى ذروة نشاطها في يوليو 2025، لكن الأحداث المتصاعدة في عام 2024 أشارت إلى أن هذه الذروة ستحدث قبل المتوقع.

وحتى الآن، أطلقت الشمس 41 شعلة من فئة X هذا العام، وهو عدد يفوق ما شهدته السنوات التسع الماضية مجتمعة. ومن المتوقع أن يستمر النشاط الشمسي العالي حتى عام 2025، مما يعني أننا قد نرى المزيد من الانفجارات الشمسية والعواصف الجيومغناطيسية في المستقبل القريب.

كيف يمكن أن تستعدوا؟

 

  1. تأكدوا من تأمين الأجهزة الكهربائية الحساسة ضد أي انقطاعات محتملة في التيار الكهربائي.
  2. احتفظوا بمصدر طاقة احتياطي لأجهزة الاتصالات الضرورية.
  3. تحققوا من الأخبار المحلية للحصول على تحذيرات دقيقة حول توقيت العاصفة ومدى تأثيرها.

تذكروا أن العواصف الجيومغناطيسية قد تكون مصدرًا للاضطراب، لكنها أيضًا تمنحنا فرصة لمشاهدة عروض مبهرة من الشفق القطبي، الذي قد يظهر في أماكن غير متوقعة.

 

قد يهمك أيضا:

ما هي العاصفة الشمسية Solar storm؟

عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجيا

 

 


المصادر:

صحيفة ديلي ميل البريطانية



تصفح على الموقع الرسمي



حلقة النار.. كسوف الشمس الحلقي يذهل مراقبي السماء في أمريكا الجنوبيةالمسند: اليوم يدخل "الصرفة" ويستمر 13 يومًا وتزداد برودة الجو ليلًاالأردن | ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها يوم السبتتقرير مُناخي | احترار مؤقت على الدوامة القطبية مما يؤدي إلى انكسار التيار النفاث القطبي (التفاصيل)تحت المراقبة: نماذج عددية ترصد احتمالية تشكل حالة مدارية في بحر العرب حول منتصف أكتوبرتقرير علمي | أعاصير مدارية تسلك مسارًا نادرًا وتلتحم مع الكتل الهوائية القطبية في شمال المحيط الأطلسيالأردن | كتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من المُعتاد تؤثر على المملكة وتنبيه من الفوارق الحرارية الكبيرةالسعودية | أبرز ملامح حالة الطقس وفُرص الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع شبه الجزيرة العربية | أكتوبر 2024: شهر جاف أغلب الفترات و اعتدال تدريجي مُرتقب على الأجواء