مصر | شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب وتتسبب في تدني ورُبما انعدام الرؤية الأفقية الليالي القادمة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/05

طقس العرب - تشير آخر مُخرجات النماذج العددية لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، ونتيجة لارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط وزيادة عمليات التبخر مما يرفع نسب الرطوبة، يُتوقع أن تتدفق تيارات هوائية مُشبعة بالرطوبة نحو مناطق واسعة من شمال مصر خلال طيلة ليالي الأسبوع الحالي، خاصة مع مُنتصف الأسبوع. تتزامن هذه الظروف مع سكون في سرعة الرياح، مما يجعل الأجواء مهيأة لتشكل الضباب في العديد من المناطق.

 

قد يكون الضباب كثيفاً، وهناك تنبيه من تدني وإنعدام مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق.

 

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتشكل الشبورة المائية بشكل يومي خلال الليالي القادمة، وتصل لحد الضباب مع منتصف الأسبوع في شمال الجمهورية، مما يتسبب بحدوث تدني وربما إنعدام مدى الرؤية الأفقية. وتشمل توقعات الضباب مناطق واسعة من شمال البلاد، لاسيما المناطق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، بالإضافة إلى شمال الوجه البحري وأحياء من القاهرة الكبرى في بعض الأيام.

 

ويبدأ الضباب بالتشكل خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، ويستمر حتى ساعات الصباح قبل أن يبدأ بالتلاشي تدريجياً بفعل شروق الشمس وارتفاع درجات الحرارة.

 

ويُنصح كادر التنبؤات الجوية في ظل الظروف الجوية الضبابية بـ:

 

1. تقليل السرعة قدر الإمكان، لأن زيادة السرعة تزيد من خطر التورط في الحوادث المرورية خلال الأجواء الضبابية.
2. ضمان وضوح الرؤية في جميع الأسطح الزجاجية في السيارة، واحرص على تنظيف جميع النوافذ جيدًا قبل القيادة في الأجواء الضبابية.
3. ترك مسافة آمنة وكافية بينك وبين السيارات الأخرى على الطريق لتجنب الاصطدام لا قدر الله.
4. عدم التوقف بشكل مفاجئ على الطريق أثناء القيادة في الأجواء الضبابية، لأن التوقف المفاجئ قد يزيد من صعوبة رؤية السيارات الأخرى لسيارتك المتوقفة، مما يزيد من خطر الاصطدام.
5. استخدام مصابيح السيارة ذات قوة الإضاءة الأقل أو المتوسطة أثناء القيادة في وسط الضباب، لأن المصابيح التي تعمل بأقصى قوة إضاءة لن تزيد من وضوح الرؤية، وإنما ستتسبب في انعكاس ضوء قوي في اتجاهك.
6. عدم محاولة تجاوز السيارات الأخرى خاصة في حالة الضباب الكثيف حتى لا تتعرض لخطر الاصطدام بالسيارات الأخرى.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



احترار القبة القطبية يُنتج أنظمة جوية تسبب ظواهر جوية مُتطرفة.. فما أثر ذلك على الوطن العربي؟5 نصائح للعناية بالشعر الخفيفحول العالم | المُنخفض المداري الرابع عشر يتمركز غرب خليج المكسيك ويتطور لاحقاً لإعصار مداري يتوجه نحو ولاية فلوريدا (التفاصيل)الليلة هي أفضل فرصة لرؤية الشفق القطبي منذ شهر مايو.. ما هي؟ ومن أين يمكن رؤيتها؟المسند: الأرض على مسافة وحدة فلكية كاملة من الشمس اليومالأرض شهدت مذنبًا وكسوفًا للشمس وشفقًا قطبيًا وقمرًا صغيرًا هذا الأسبوعالأحوال الجوية المتطرفة تبدأ بالتأثير على القارة الاوروبية تزامناً مع احترار القبة القطبية.. شاهد بالفيديو هذا ما حدث لحوالي 100 فيل بحديقة حيوانات تعرضت لفيضانات مفاجئة في تايلاند (فيديو)