هل تخيلت ان يطوف أحد حول الكعبة سباحة.. هذا الشخص فعلها قبل 83 عاما

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/10

طقس العرب - قبل 83 عاماً، وبعد هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة، غمرت المياه صحن المطاف لأكثر من متر ونصف، حتى غطت الحجر الأسود، وفي تلك الظروف، قام الشاب البحريني علي العوضي بالطواف سباحة حول الكعبة، في مشهد نادر سجلته الصورة الملتقطة له عام 1941.

 

 

 

 

قصة الطواف حول الكعبة قبل 83 عاماً

تحكي هذه الصورة قصة علي العوضي، الذي كان يدرس في مكة حينها وعمره لا يتجاوز 12 عاماً، وقد أشار العوضي في تقارير صحفية سابقة إلى أن الأمطار الغزيرة استمرت لمدة أسبوع كامل دون انقطاع، سواء في الليل أو النهار.

وفي اليوم الأخير من الأمطار، قرر العوضي مع أخيه واثنين من أصدقائه، وبمرافقة أستاذهم، الذهاب إلى الحرم المكي وعند وصولهم، وجدوا أن المياه قد غطت الحرم بالكامل.

العوضي، الذي كان متمرسًا في السباحة، اقترح أن يطوفوا سباحة بالكعبة المشرفة، لينالوا هذه العبادة بطريقة غير تقليدية. وبالفعل، نزل مع شقيقه وأحد أصدقائه لتنفيذ الفكرة.

والتقطت الصورة للعوضي وهو بالقرب من مقام إبراهيم، بينما كان شقيقه وصديقه يجلسان على باب الكعبة للاستراحة بعد طواف نادر ومميز. وتوفي علي العوضي في منتصف 2015، لكنه ترك خلفه قصة استثنائية سجلتها كتب السير، مشيرة إلى أن صحابياً سبق أن طاف سباحة بالبيت العتيق.

شاهد أيضا:

يوم الحج الأكبر... تعرف على يوم عرفة وموعده

 

 

من أول من طاف حول الكعبة سباحة

قبل أن يصبح الطواف سباحة حادثة نادرة، جاءت قصة المطر الممزوجة بالكعبة المشرفة تنقلها كتب السير منذ العصور الأولى لحياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبيل البعثة وفي ذلك الوقت، انهدم البيت العتيق جراء أثر المطر، فشارك الرسول الكريم في إعادة بنائه، حيث وضع الحجر الأسود في مكانه.

وفي روايات السيرة، تُذكر أن أول من طاف بالبيت العتيق سباحةً كان الصحابي عبدالله بن الزبير بن العوام حيث انه حينما جاءت السيول، وغمرت المياه الصحن، شاهد الناس ابن الزبير وهو يطوف سباحةً، حيث ذكر مجاهد أنه رأى ابن الزبير يقوم بذلك. كما ذكر العلماء البدر بن جماعة، الذي أيضًا طاف سباحةً وكلما حاذى الحجر الأسود غاص لتقبيله، حسب ما ورد في كتاب "كشف الخفاء ومزيل الإلباس".

وعلى الرغم من وقوع العديد من السيول في مكة، فإن ممارسة الطواف بالسباحة تعد حادثة نادرة، حيث يقول المؤرخون إن الناس كانوا يخوضون في الماء بأقدامهم في معظم الأحوال، باستثناء الحوادث الشهيرة، إحداها في عصر صدر الإسلام والأخرى قبل نحو 83 عاماً.

 

شاهد أيضا:

بالفيديو | أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

كيفية الوقاية من ضربة الشمس في الحج؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024بجوائز تتجاوز 60 مليون دولار.. المملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونيةدول الخليج صيف 2024 | موجات حارة ورطوبة مدارية قد تتسبب بعدة حالات ماطرة عدة دولالسعودية | توقعات بعدة موجات حارة الصيف الحالي وحالات ماطرة متوقعة في هذه المناطقالسعودية: درجات حرارة لاهبة سُجلت في المملكة خلال الأيام الماضية و توقعات بمزيد من الموجات الحارة الفترة القادمةطقس مصر | انكسار نسبي على حدة الحر نهاية الأسبوع وليالي رطبة مع ظهور السُحب المُنخفضةالسعودية | موسم الغبرة يبدأ بقوة وتوقعات بأجواء مغبرة بكثافة في هذه المناطق يومي السبت والأحد100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. بسبب تجشؤهاالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الجمعة 28-6-2024م