كويكب بحجم منزل يمر بالقرب من الأرض اليوم

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/15

طقس العرب-يقترب كويكب بحجم منزل من الأرض اليوم، يليه جسمان سماويان أصغر حجمًا. وقد أصدر مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا تنبيهًا بشأن الكويكبات الثلاثة، حيث يُتوقع أن يمر أقربها على مسافة 192,000 ميل من الأرض، أي أقرب بـ 48,000 ميل من المسافة الحالية للقمر.

ويوفر حجم وقرب الكويكبات لعلماء الفلك فرصة بحثية فريدة أثناء عملهم على إنشاء نظام دفاعي لمنع الصخور الفضائية المستقبلية من الاصطدام بالأرض. فالكويكبات القريبة تعتبر نقاط اهتمام رئيسية للبحث والدراسة، نظرًا لاحتمالية تأثيرها على كوكبنا.

 

تفاصيل الكويكبات القريبة

أحد الكويكبات، المسمى 2024 TA12، يبلغ طوله حوالي 14 قدمًا وسيمر بين الأرض والقمر. وفي الوقت نفسه، يقترب كويكب آخر بحجم حافلة يُدعى 2021 TK11، بالإضافة إلى كويكب آخر بحجم منزل تقريبًا يُسمى 2024 TH3، من الأرض من مسافات تبلغ 1.9 مليون ميل و2.8 مليون ميل على التوالي.

لا خطر من الاصطدام

أكدت وكالة ناسا أن الكويكبات لن تقترب بدرجة كافية من كوكب الأرض، وبالتالي فهي لا تشكل أي خطر من الاصطدام. تم تصنيف هذه الكويكبات على أنها أجسام قريبة من الأرض (NEOs) لأنها تقترب من الشمس على مسافة تصل إلى 120 مليون ميل بفضل تأثير جاذبية الكواكب القريبة الأخرى.

ومع ملاحظة المزيد من الكويكبات، تتحسن دقة علماء الفلك في التنبؤ بمكان وجود هذه الأجسام بعد سنوات أو عقود في المستقبل بشكل كبير. وهذا يعني أن الباحثين سيكونون قادرين على تحديد ما إذا كانت الكويكبات ستقترب من الأرض أو ستصطدم بها بدقة أكبر، مما يمنع كارثة أخرى مثل تلك التي أدت إلى انقراض الديناصورات قبل 66 مليون عام.

 

 

الاستعداد لأسوأ السيناريوهات

على الرغم من أن أيًا من الكويكبات الوشيكة لا يشكل تهديدًا كبيرًا، إلا أن وكالة ناسا تستعد لسيناريوهات أسوأ من خلال دراسة الأجسام القريبة من الأرض. أنشأت الوكالة مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي (PDCO) في عام 2016، بهدف تحديد وتتبع وفهم المذنبات والكويكبات التي قد تشكل خطرًا على الأرض.

وطورت وكالة ناسا تلسكوب الفضاء "Near-Earth Object Surveyor" (NEO Surveyor) المقرر إطلاقه في عام 2027، والذي سيساعد في اكتشاف وتوصيف الكويكبات الخطرة المحتملة التي تأتي على بعد 30 مليون ميل من مدار الأرض. يعد هذا المشروع خطوة مهمة نحو تعزيز قدرة الوكالة على رصد الكويكبات وتقييم مخاطرها.

 

شاهد أيضا:

صورة مذهلة لاحتجاب كوكب زحل خلف القمر يرصدها مرصد الختم الفلكي كما ظهر من سماء أبوظبي

قمر الصياد.. أحد أكبر وألمع الأقمار في 2024 يظهر في هذا الموعد

 


المصادر:

NASA



تصفح على الموقع الرسمي



صورة مذهلة لاحتجاب كوكب زحل خلف القمر يرصدها مرصد الختم الفلكي كما ظهر من سماء أبوظبيالسعودية | كتلة هوائية معتدلة تؤثر على شمال المملكة وبقايا منخفض السيال تصل إلى جنوب شرق المملكة (التفاصيل)المسند: اليوم الأخير لموسم سهيل وغداً دخول موسم الوسمآخر التطورات - سلطنة عُمان الساعة 4:45 م : الأمطار مستمرة في عديد من المحافظات وليلة ماطرة متوقعة في أجزاء واسعة من السلطنةأفضل دول العالم للسياحة لعام 2024سلطنة عُمان | فرق الإنقاذ تتدخل لإنقاذ شخصين محتجزين داخل مركبة في مجرى وادٍ بولاية صورالأردن | تغييرات هامة على الحالة الجوية… درجات الحرارة تقترب من 10 درجات مئوية ليلاً وأجواء باردة متوقعهسلطنة عُمان | إرشادات ضرورية لحمايتك وحماية عائلتك من منخفض السيال