الإعصار (بيريل) يتطور للفئة القصوى والأكثر خطورة "الخامسة" ويُهدد بأمطاره الطوفانية ورياحه العاتية جزر الكاريبي وغواتيمالا والمكسيك

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/07/02

طقس العرب -يُراقب المُختصون الجويون بمركز المُراقبة الجوية في طقس العرب آخر ما تُشير أنظمة الإستشعار عن بُعد والمُطورة داخلياً إضافة إلى ماترصده أنظمة الرصد حول الإعصار الإستوائي (Beryl/بيريل) والذي قد تطور مع هذا اليوم للدرجة القصوى وهي الدرجة الخامسة مع بزوغ عين الإعصار والتي تلتف حولها كميات ضخمة جداً من السُحب الركامية المُحملة بكميات أمطار كبيرة وعواصف رعدية شديدة والتي يصاحبها رياحاً عاتية الآن فوق مياه غرب المُحيط الأطلسي.

 

وبحسب آخر الرصدات الواردة لمركز المُراقبة الجوية حول الإعصار Beryl/بيريل :

 

وبعد مُراقبة آخر ما تُشير إليه مُعطيات النمذجة الحاسوبية في مركز طقس العرب يُتوقع أن يستمر الإعصار بالتحرك غرباً داخل مياه البحر الكاريبي ليضرب جزر الكاريبي بقوة قبل تراجعه الخميس والجمعة عند وصوله للمكسيك وغواتيلاما لكنه يُهدد أيضاً بالفيضانات والإنهيارات الأرضية، ويُمكن بيان توقعات المسار والشدة بالنقاط التالية وفقاً لآخر التحديثات وهي قابلة للتحديث وفقاً للتطورات التي قد تطرأ على الإعصار : 

حقائق عن إعصار بيريل.. هل هو خطير للغاية؟

 

الثلاثاء : يستمر الإعصار الضخم ضمن نطاق الدرجة الخامسة ويتحرك غرباً ليؤثر على مُختلف جزر الكاريبي برياحه العاتية وأمطاره الطوفانية والأمواج الهائجه.

الأربعاء : يستمر الإعصار بالتحرك غرباً داخل مياه البحر الكاريبي لكن يحدث تراجع في تصنيفه ليُصبح في الدرجة الثالثة وفقاً للمعايير العالمية، وهي درجة مُتقدمة وذات خطورة مُرتفعة ويضرب بأمطار ورياحه وامواجه جمهورية الدومينيكان والهايتي ويُهدد بالفيضانات وغمر المناطق الساحلية بالأمواج.

الخميس : يتراجع بحسب المُعطيات المبدأية تصنيف الإعصار ليكون ضمن نطاق الدرجة الثانية، ولكن هذه المرة سيعبر جدار العين جزيرة جامايكا بعكس بقية الجزر الذي كان يمر الإعصار بمحاذاتها، وبذلك تكون الجزيرة بأكملها ضمن نطاق مستوى خطورة مُرتفع جداً من ناحية غزارة الأمطار والرياح والأمواج العاتية.

الجمعة : يتراجع بصورة مبدأية الإعصار للدرجة الأولى عند وصوله لجنوب المكسيك ويمر بمحاذاة نيكراغوا وغواتيلاما مُرفقاً برياح شديدة وامطار غزيرة ويُهدد ايضاً بمخاطر السيول والفيضانات لتلك المناطق.

السبت : يقطع الإعصار اليابسة ويصل لخليج المكسيك لكنه يصنف حنيها كعاصفة استوائية، ولكن يُراقب في طقس العرب احتمالية تطور النظام الإستوائية لدرجات أعلى بفعل دفء سطح مياه خليج المكسيك.

 

اقرأ ايضاً : درجة حرارة المُحيط الأطلسي ترتفع ... وخبراء يرجحون موسم أعاصير نشط للغاية وأعلى من المُعدل

 

والله أعلم



تصفح على الموقع الرسمي



التغير المُناخي | البحر المتوسط يشهد ارتفاعاً في حرارة سطح المياه وعلماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخيرصد الساعة 2:00 بعد الظهر | الإعصار بيريل يُصنف من الدرجة الثالثة ويمضي قدماً بتأثيراته الشديدة ليُهدد المكسيك وغواتيلاما الأيام القادمة5 نصائح تسويقية للشركات الصغيرةسلطنة عُمان | مسقط سجلت أعلى درجة حرارة على وجه الأرض يوم أمس الأربعاء .. تفاصيلالمسند: لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في السعودية؟السعودية | مؤشرات أولية على فترات مطيرة أعلى من المعدلات في عدة مناطق بينها المصايف في يوليو 2024بالفيديو | هيئة تنشيط السياحة تنظم رحلة وتجربة فريدة في الأردنالأردن | الكتلة الحارة تستمر الجمعة .. لكن متى سينتهي تأثيرها المملكة؟ما هي "أيام الكلب" التي بدأت مع بداية شهر تموز/يوليو؟