بالخريطة التوضيحية: غبار مُتوقع في 3 دول عربية من شبه الجزيرة العربية يوم الثلاثاء

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/09/30

من مركز طقس العرب - تُشير آخر نواتج المُحاكاة الحاسوبية إلى توقعات بأن تندفع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة نحو بلاد الشام و شبه الجزيرة العربية يوم الثلاثاء و تؤدي إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة في تلك المناطق، بالتزامن مع استمرار سيطرة كتلة هوائية حارة على أنحاء واسعة من الجزيرة العربية، و يؤدي ذلك إلى حدوث فروقات حرارية كبيرة و التي تؤثر على قيم الضغط الجوي و بالتالي سرعة الرياح.

 

الدول المشمولة بالغبار يوم الثلاثاء 

و تُشير أحدث الخرائط الجوية في مركز طقس العرب إلى توقعات بأن تنشط الرياح الجنوبية الغربية إلى الجنوبية الشرقية على أجزاء عِدّة من وسط و شرق المملكة السعودية و بخاصة شمال منطقة الرياض إدارياً و شمال المنطقة الشرقية و مُروراً بالكويت و وصولاً لجنوب شرق و شرق العراق، و تكون بعض هباتها قوية و تتجاوز حاجز 60 كم/الساعة.

و تؤدي هذه الرياح إلى إثارة الأتربة و الغبار و بشكل كثيف أحياناً خاصة في المناطق المفتوحة و الطرق السريعة مما يؤدي إلى تدنٍ و رُبما شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية. 

 

 

الجدير بالذكر أن العواصف الغبارية تزداد فرصة حدوثها خلال فصل الخريف و ذلك بعد مُرور عِدّة أشهر من الجفاف و قِلة هطول الأمطار في أغلب الأنحاء، بالإضافة إلى ازدياد فرص اندفاع كتل هوائية أبرد من شرق البحر الأبيض المُتوسط و حدوث اختلافات حرارية كبيرة تؤدي إلى حدوث عواصف غبارية.

 

و الله أعلم.

 



تصفح على الموقع الرسمي



رصد أول نشاط رعدي ممطر على حوض الخليج العربي هذا الموسم السعودية | أول حالة غبارية لهذا الموسم تنطلق مابين الرياض والشرقية الثلاثاء وفرص للأمطار في هذا المناطقالإعصار المداري جوليان يتطور إلى الدرجة الرابعة الخطرة ويستمر بالتحرك باتجاه تايوانيظهر مرة كل 80 ألف عام.. الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً خلال الأيام المقبلةحفر الباطن | رصد كتلة من الغبار تتقدم نحو المنطقة ستساهم برفع تركيز الغبار في الأجواء الساعات القادمةالمسند | كيف تتغيَّر الحرارة بين الصيف والشتاء؟أوراق الأشجار أصبحت تتساقط مبكراً في الخريف.. والسببنتيجة احترار سطح المياه.. منخفض جوي يتطور إلى عاصفة شتوية فوق مياه البحر الأسود يجلب أجواء شتوية ماطرة بغزارة لهذه المناطق