العراق | اضطرابات جوية مُبكرة وتنبيه من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في هذه المناطق

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/20

طقس العرب - أفاد كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي أن أحدث مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية تُشير إلى تأثر شمال العراق اليوم الجمعة وخلال الأيام القادمة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن اقتراب كُتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالتزامن مع توافر تيارات هوائية دافئة في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض.

 

زخات رعدية من الأمطار شمال العراق تكون غزيرة أحياناً وتسبب بتشكل السيول

 

وتسود نهار يوم الجمعة حتى الأحد تزامناً مع الإعتدال الخريفي أجواء حارة إلى شديدة الحرارة بالتزامن مع نشوء حالة عدم الاستقرار الجوي على المناطق الشمالية حيث تتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة وتهطل زخات رعدية من الأمطار على فترات، تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد مما يستوجب الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة في المناطق الشمالية. مع نشاط ملحوظ على سرعة الرياح المُثيرة للغُبار إبان عبور السُحب الرعدية.

 

الطقس لـ 14 يوم في بغداد،العراق

وتكون الرياح مُتقلبة الإتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتثير الغُبار عند نشاطها خاصة في المناطق الشمالية والغربية.
 

 توصيات هامة من طقس العرب خلال الأحوال الجوية المُتوقعة :
 

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة وارتفاع منسوب المياه في المناطق الشمالية.
الإبتعاد عن بطون الأودية مجاري السيول والشِعاب.
الانتباه من مخاطر تزايد نسب الغُبار في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون ومدى الرؤية الأفقية خاصة إبان عبور السُحب الرعدية.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



فصل التقلبات الجوية والحرارية المفاجئة يقترب، فهل يمهد ذلك لتغيرات جذرية في الطقس؟تقرير مُناخي | حرارة مياه المُحيط الهادئ الاستوائي تتجه من التوازن إلى التبريد ما يُنذر بتنامي ظاهرة اللانينا الخريف القادمبسبب التغير المناخي.. الفترة من شهر يونيو إلى شهر أغسطس 2024 الأشد حرارة على مستوى العالم منذ 175 عاماً فهل بدأ عصر الغليان العالمي؟قمر صغير جديد سيدور حول كوكبنا خلال الشهرين المقبلينالاعتدال الخريفي يوم الأحد القادمبالفيديو.. شاهد اللقطات الأولى لحطام غواصة "تيتان" بعد العثور عليها في قاع المحيطالدول العربية | في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دولة عربيةعواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجيا