الأردن: موجة برد مبكرة تؤثر على المملكة مترافقة مع نشاط كبير للرياح ودرجات حرارة محسوسة منخفضة للغاية ليلاً بدءاً من عصر الثلاثاء تستدعي ارتداء ملابس دافئة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/21

طقس العرب - قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر مخرجات النمذجة العددية الحاسوبية تشير إلى تزايد تأثر المملكة بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من المعتاد، ينتج عنها موجة باردة مبكرة اعتباراً من مساء الثلاثاء تترافق بانخفاض ملموس على درجات الحرارة، لا سيما الملموسة في ساعات الليل والصباح الباكر مع ضرورة ارتداء ملابس دافئة خاصة لطلبة المدارس.

 

انخفاض على درجات الحرارة يوم الثلاثاء وبدء تأثيرات الموجة الباردة مساءً وليلاً

 

ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة نهار يوم الثلاثاء لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2-4 درجات مئوية. ويكون الطقس خريفياً مشمساً مائلاً للبرودة، ويزداد انخفاض درجات الحرارة مع ساعات المساء والليل ويصبح بصورة ملموسة حيث يتحول الطقس إلى بارد في عموم المناطق. وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة، تنشط وتترافق بهبات قوية أحياناً خاصة على سفوح المرتفعات الجبلية والمناطق الشفا غورية والغورية، وتعمل بدورها على زيادة الإحساس بالبرودة بشكل لافت.

 

تزايد تأثر المملكة بالموجة الباردة اعتباراً من الأربعاء (رياح شرقية نشطة وبرودة واضحة على الطقس خاصة ليلاً)

 

وأشار المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إلى أن آخر البيانات الواردة من المحاكاة الحاسوبية المتطورة تبين تزايد تأثر المملكة بالموجة الباردة الأولى لهذا الموسم الأربعاء والخميس والجمعة، وبالتالي يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتكون أبرد من المعتاد بحوالي 3-5 درجات مئوية. وتكون الأجواء مشمسة وخريفية مائلة للبرودة بوجه عام.

 

ويتوقع أن تسجل العاصمة عمان أقل درجة حرارة عظمى منذ الربيع الماضي، والتي تصل في ذروة النهار إلى 19 درجة مئوية فقط، على أن تكون المحسوسة، أي التي يشعر بها جسم الإنسان، بحدود 16 درجة مئوية، مما يعني شعوراً لافتاً ببرودة الأجواء خاصة في الظل نتيجة نشاط الرياح الشرقية.

 

ازدياد برودة الأجواء الليلية في النصف الثاني من الأسبوع والطقس غير ملائم للجلسات الخارجية

 

كما يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة الصغرى لتتراوح بين 8-10 درجات مئوية فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية، بما فيها العاصمة عمان ومناطق السهول الشرقية. بينما تصل درجات الحرارة الصغرى إلى قرابة 6 درجات فوق قمم جبال الشراه ومناطق البادية الشرقية، والتي ستكون الأكثر برودة على مستوى المملكة نتيجة فقدان الطاقة الحرارية بالإشعاع.

 

ومع غياب أشعة الشمس ونشاط الرياح الشرقية، ينخفض شعور جسم الإنسان بدرجة الحرارة إلى حوالي 5-6 درجات مئوية، وبالتالي يسود طقس بارد للغاية وغير ملائم للجلسات الخارجية بسبب ظروف الأجواء الباردة. لذا، يُنصح "طقس العرب" بارتداء ملابس أكثر دفئًا تلائم برودة الأجواء، خاصة في ساعات الفجر والصباح الباكر، لاسيما في المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية مع ضرورة التركيز على ملابس الأطفال وكبار السن.

 

 

الطقس لـ 14 يوم في عمان،الأردن

 

هبوب رياح شرقية نشطة مع هبات شديدة السرعة على الأغوار والبحر الميت

 

ويتوقع بمشيئة الله هبوب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة خاصة يوم الخميس، تصحب الرياح بهبات قوية تتجاوز حاجز 80 كم/ساعة، على سفوح المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية والمناطق الشفا غورية والغورية، مما يتسبب بزيادة الشعور بالبرودة بصورة لافتة، لاسيما ليلاً وفي الصباح الباكر. كما تعمل الرياح الشرقية النشطة على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة، مما يتسبب بحدوث تدني في مدى الرؤية الأفقية.

 

الكتلة الهوائية القادمة للمملكة ستكون بدون أمطار.

 

ونظراً للمسار القاري الجاف الذي تتبعه هذه الكتلة الهوائية، فإن الأجواء ستظل مستقرة وجافة ومشمسة في معظم المناطق، مع غياب فرص هطول الأمطار.

 

النشرة الجوية الكتابية المفصلة

 

وفي ظل الظروف الجوية المتوقعة ينصح مركز طقس العرب بما يلي:

 

تجنب السباحة في البحر الميت.

الانتباه من الغبار في الأجواء لمرضى الجهاز التنفسي والعيون.

الانتباه أثناء القيادة في الطرقات الصحراوية بسبب الغبار.

الانتباه من شدة الرياح خاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت.

الحاجة لارتداء ملابس دافئة أثناء الليل.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | هل غياب الحالات المطرية خلال شهر أكتوبر ينذر بتأخر بدء الموسم المطري؟الأردن | رياح شرقية قوية على السفوح الغربية ومناطق الأغوار ونصائح بتجنب السباحة في البحر الميت (التفاصيل)6 حيل مميزة تستخدمها الحيوانات للاستعداد لفصل الشتاءالسياحة الدينية في السعودية: أفضل 5 أماكن سياحيةمذنب أطلس الجديد S1 قد يظهر في السماء خلال أياممع التقلبات الخريفية.. اكتشف الفرق بين درجة الحرارة المسجلة والملموسةتحذيرات من الإعصار أوسكار في أمريكا الذي يهدد بفيضانات ساحلية كبيرة بعد وصوله لليابسةالعاصفة المدارية كريستين تتجه نحو الفلبين وتوقعات بتطورها إلى إعصار مداري في الأيام القادمة