الأردن | بداية معتدلة للأجواء في الأسبوع الأول من أكتوبر تليها مؤشرات على أول امتداد لمُنخفض البحر الأحمر

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/01

طقس العرب - قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المُخرجات الحاسوبية المُتطورة حول سلوك الأنظمة الجوية المُتوقعة خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، تُبين حدوث تقلبات حرارية مُلفتة مع مُراقبة مؤشرات أولية على تأثر المملكة بأول امتداد لمنخفض البحر الأحمر بداية الأسبوع القادم، مما يجلب ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة خاصة يومي الأحد والإثنين بإذن الله.

 

درجات الحرارة تستمر أقل من مُعدلاتها الأربعاء قبل أن تبدأ بالارتفاع التدريجي بدءاً من الخميس

 

ويستمر يوم الأربعاء تأثر المملكة بكُتلة هوائية خريفية رطبة حيث تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، وتكون الأجواء خريفية باردة نسبياً في الصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية ولطيفة بقية النهار، مع ظهور السحب المنخفضة.

 

وتعاود درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي اعتباراً من يوم الخميس ويزداد الجمعة، بحيث تعود درجات الحرارة إلى مُعدلاتها المُعتادة وتقترب من 30 درجة مئوية في الأحياء الشرقية من العاصمة عمان. ويكون الطقس معتدلاً فوق الجبال ويميل إلى الحرارة في ساعات الظهيرة والعصر، ويحدث ارتفاع في درجات الحرارة الليلية بحيث تصبح الأجواء لطيفة الحرارة وتميل إلى البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

 

مؤشرات على تأثر المملكة بأول امتداد لمُنخفض البحر الأحمر اعتباراً من يوم السبت، يترافق بدرجات حرارة تتجاوز 30 مئوية

 

وتُشير ذات الخرائط الحاسوبية المُختصة، التي تُبين سلوك الكتل الهوائية في طبقات الجو المنخفضة والقريبة من سطح الأرض، إلى وجود مؤشرات على تأثر المملكة اعتباراً من يوم السبت ويزداد الأحد بأول امتداد غير فعال لما يسمى بمنخفض البحر الأحمر، والمترافق مع كتلة هوائية حارة نسبياً وجافة. ويُمكن تلخيص تأثيرات مُنخفض البحر الأحمر على المملكة بالنقاط التالية:

 

السبت 5/10/2024: يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً ومُشمساً بوجهٍ عام، وتتجاوز درجات الحرارة العُظمى حدود 30 مئوية في المُدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان.

 

الأحد والإثنين 6 - 7 /10/2024: يتزايد تأثر المملكة بكُتلة هوائية حارة نسبياً مُصاحبة لامتداد منخفض البحر الأحمر، وبذلك يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعدة درجات مئوية، ويكون الطقس شبه صيفي حار نسبياً إلى حار، مع اقتراب درجات الحرارة العُظمى من منتصف الـ30 مئوية في العاصمة عمان.

 

تنبيه من التقلبات الحرارية الحادة وازدياد فرص الإصابة بالرشح والإنفلونزا الأسبوع الأول من أكتوبر

 

وتتميز الأيام القادمة بكثرة التقلبات الحرارية التي تكون واضحة وملموسة، وبذلك تزداد فرص الإصابة بأمراض الرشح والانفلونزا. لذا ينصح مركز طقس العرب بضرورة الانتباه إلى الفروقات الحرارية، مع ضرورة التركيز على ملابس الأطفال خلال الليل والصباح الباكر خاصة لطلبة المدارس وكبار السن، تجنباً للإصابة بالأمراض الموسمية ونزلات البرد والرشح. ونتمنى السلامة للجميع.

 

علمياً: ما هو مُنخفض البحر الأحمر المُتوقع تأثيره على المملكة الأسبوع القادم؟

 

يوضح طقس العرب أن منخفض البحر الأحمر هو منخفض حراري، ولا تتبع خصائصه المنخفضات الجبهية ولا المدارية. ويعتمد في تمدده شمالاً وشرقاً على حركة الأحواض العلوية الباردة التي تندفع من الشمال. ويتسبب مُنخفض البحر الأحمر بارتفاع درجات الحرارة، وربما حدوث موجات حارة عندما يكون امتداده قوياً، كما يتسبب بسيادة أجواء جافة ومُغبرة، وربما تشكل موجات غُبارية في بعض الأحيان، نتيجة هبوب الرياح الشرقية إلى الجنوبية الشرقية.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الوطن العربي | ما هو مُنخفض البحر الأحمر وكيف تنعكس تأثيراته على الأنماط الجوية خلال الخريفحول العالم | الإعصار المداري جوليان يشق طريقه نحو تايوان وكميات ومناطق قد تستقبل ما يزيد عن 1000 ملم الأيام القادمة"بدر الزيتون" العملاق يسطع في السماء خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)تحديث جوي | العاصفة المطرية فوق البحر الأسود تشتد على تركيا (رياح تتجاوز 100 كم/ساعة، وأمطار عالية الغزارة)الأردن | تزايد برودة الأجواء هذه الليلة واستمرار الأجواء اللطيفة نهار الأربعاء 7 حالات مدارية تنشط في المحيط الهادئ والأطلسي واحترار المحيطات ينذر بالمزيد من العواصف لاحقاًشهر تشرين الأول في الموروث الجمعي في المشرق العربيتحديث جوي - الأردن | كميات من السحب المنخفضة تغطي سماء المملكة قد يتخللها زخات مطرية خفيفة في بعض المناطق الساعات القادمة