الأردن | في عطلة نهاية الأسبوع.. تعرف على حالة الطقس والأماكن السياحية المناسبة لزيارتها

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/26

طقس العرب - مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، يتطلع الكثيرون إلى قضاء وقت ممتع واستكشاف أماكن جديدة بعيدًا عن روتين الحياة اليومية إذا كنت تخطط لقضاء عطلتك في الأردن، فإن هذا المقال هو دليلك المثالي لمعرفة حالة الطقس وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها، والتي ربما لم تزرها من قبل.

الأردن بلد متنوع جغرافيًا وثقافيًا، يقدم مجموعة واسعة من التجارب الممتعة لكل الزوار. سواء كنت تفضل المغامرات في الطبيعة، أو الاسترخاء في الأماكن التاريخية، أو الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية، ستجد في الأردن ما يلبي تطلعاتك.

سنستعرض في هذا المقال توقعات الطقس لعطلة نهاية الأسبوع، لنساعدك على التخطيط لرحلاتك بشكل أفضل، بالإضافة إلى اقتراحات لأماكن رائعة قد لا تكون قد اكتشفتها بعد. انضم إلينا في رحلة استكشاف جمال الأردن واستمتع بعطلة نهاية أسبوع لا تُنسى.

قد يهمك أيضا: 

الطقس لـ 14 يوم في عمان،الأردن

 

الطقس الأردن خلال عطلة نهاية الأسبوع

طقس الأردن يوم الخميس

يوم الخميس يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة "أعلى من المعدل بحدود 5-7 درجات مئوية" وطقس حار نهاراً معتدل ليلاً 
الرياح: شمالية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر، وتكون مثيرة للغبار.

طقس الأردن يوم الجمعة

الجمعة تنخفض درجات الحرارة قليلاً مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 4-6 درجات مئوية، وتستمر الأجواء حارة في عموم المناطق، يصبح معتدل ليلاً
وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر، وتكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

طقس الأردن يوم السبت

السبت يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون أعلى من المعدل بحدود 2-4 درجات مئوية وطقس حار نسبي، يصبح معتدل ليلاً
الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر، وتكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية

 

عموما الأجواء مناسبة للرحلات والأنشطة الخارجية في عدة مناطق من المملكة وفي هذا المقال تعرف معنا على عدة أماكن من الممكن أنك لم تزرها من قبل لتستمتع بأجواء الصيف وعطلة نهاية الأسبوع

 

أماكن في الأردن يمكن زيارتها خلال عطلة نهاية الأسبوع

 

بيت شاكر، حيث يتناغم التصميم مع جمال الطبيعة ليقدم تجربة فريدة للضيوف حيث يقدم  بيت شاكر مطابخ متنوعة تلبي احتياجات الوجبات الثلاث الرئيسية؛ الإفطار، الغداء، والعشاء. 

وإلى جانب الطعام الجيد، يمكنكم الاستمتاع بمنزل الشجرة، ومسارات المشي الخلابة، وتجربة UTVs أو سيارات الدفع الرباعي والتي تتميز بقدرتها على التنقل بسهولة في التضاريس الوعرة، مما يوفر لكم تجربة ممتعة ومليئة بالمغامرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم الاسترخاء في الهواء الطلق والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة التي تحيط بالمكان تعد هذه الوجهة المثالية لقضاء وقت ممتع مع العائلة أو الأصدقاء، حيث تجمع بين المغامرة والاسترخاء في آن واحد.

يقع بيت شاكر في مدينة السلط بالأردن حيث التجربة المميزة وتفاصيل الطبيعة الخلابة.

 

 

 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by بيت شاكر (@baitshaker)

 

 

يقع وادي الشتا في لواء وادي السير بغرب العاصمة عمان، ويشكل حلقة وصل بين منطقة عراق الأمير من الجهة الغربية ومرج الحمام من الجهة الشرقية يتميز هذا الوادي بمناظره الطبيعية الخلابة وتضاريسه الجميلة التي تتنوع بين الأودية والتلال المطلة على البحر الميت ومدينة القدس.

ويعتبر وادي الشتا ملاذًا مفضلاً للسياح، الذين يتوافدون إليه بكثرة خلال العطل الصيفية بفضل أجوائه الباردة والرطبة ويمكن للزوار الاستمتاع باكتشاف جمال الطبيعة الساحر في الوادي، خاصة في فصل الربيع حيث تتنوع الأشجار والأزهار، مما يمنح المكان لوحة طبيعية مذهلة.

ويزيد من روعة وادي الشتا أصوات الطيور العذبة والمياه المتدفقة من الينابيع المحيطة به، مما يجعل التجربة فيه فريدة ومريحة، حيث يمكن للزائر أن يجد في رائحة المكان علاجًا لجميع الهموم.

اكتشف وادي الشتا في الأردن حيث تمتزج المشاهد الطبيعية الخلابة مع سحر الجمال

 

 

 

يقع وادي الحسا جنوب البحر الميت، ويتميز بجماله الطبيعي الساحر الذي يجذب المغامرين ومحبي الطبيعة والاستكشاف. يمكن للزوار استكشاف الوادي بصحبة مرشد، والمشي على طول المجرى المائي الممتد لمسافة تصل إلى 24 كيلومترًا. كما يمكنهم التخييم في المناطق المستوية المناسبة، والتمتع بالمناظر الخلابة والتقاط أجمل الصور التذكارية التي تخلّد زيارتهم لهذا الوادي الرائع.

ويعتبر وادي الحسا وادٍ صحراوي يمتد بين محافظتي الكرك والطفيلة، حيث تصب سيوله في جنوب البحر الميت عند بلدة الصافي ويمتد الوادي لمسافة تقارب 40 كيلومترًا ويضم العديد من المنشآت الحديثة والتاريخية والمزارع. تجري مياه الوادي على مدار العام بفضل وجود عدد من العيون التي تغذيه، خاصة في الجزء الواقع ضمن محافظة الطفيلة، مما يجعله أطول وأعرض من وادي الموجب الواقع شماله.

أهمية وادي الحسا المائية

يشكل وادي الحسا جزءًا من حوض مياه البحر الميت في الأردن، حيث تغذي سيوله الجانب الجنوبي للبحر الميت. تبلغ مساحة حوض الوادي حوالي 2500 كيلومتر مربع، وتتجمع مياهه من الأودية والسيول الصحراوية التي تمتد إلى منطقة الجفر، لتنقلها إلى الغور والبحر الميت، وفي عام 1999، تم بناء سد التنور على الوادي، بسعة تخزينية تصل إلى 16.8 مليون متر مكعب من المياه، مما يعزز من أهميته كمصدر مائي حيوي للمنطقة.

 

 

 

 

يقع متحف أخفض مكان على سطح الأرض في منطقة غور الصافي، ويضم العديد من القطع الأثرية التي تم استخراجها من مختلف مناطق الأغوار الجنوبية، لتروي قصصًا حول عصور مختلفة. يجذب المتحف أكثر من ست مئة سائح شهريًا من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى زوار من جميع أنحاء المملكة، نظرًا لأهميته التاريخية والسياحية.

يعد هذا المتحف من أبرز أماكن الجذب السياحي في الأغوار الجنوبية، حيث يشهد إقبالًا متزايدًا ومستمرًا في الوقت الحالي، خاصة بعد انخفاض أعداد الزوار بشكل كبير خلال جائحة كورونا. يعكس هذا الإقبال المتزايد المكانة الخاصة التي يحتلها المتحف كوجهة مفضلة لمحبي التاريخ والثقافة.

 

 

 

تعتبر محمية الموجب للمحيط الحيوي أخفض محمية طبيعية في العالم، حيث تقع في وادي الموجب العميق، على بُعد قليل شرق البحر الميت، وعمق يصل إلى 410 أمتار تحت سطح البحر. تمتد المحمية بمناظرها الطبيعية الساحرة إلى جبال الكرك ومادبا شمالاً وجنوباً، ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 900 متر فوق سطح البحر. يتمتع وادي الموجب بتنوع حيوي مذهل يتم اكتشافه وتوثيقه باستمرار بفضل اختلاف ارتفاعاته التي تصل إلى 1300 متر، وتدفق المياه في الوادي على مدار العام من سبعة روافد. تم توثيق أكثر من 300 نوع من النباتات وعشرة أنواع من الحيوانات، بالإضافة إلى العديد من أنواع الطيور المهاجرة وغير المهاجرة. تُعد المحمية، خاصة في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها في الجبال والأودية، ملاذاً آمناً لأنواع نادرة من السنوريات والماعز والحيوانات الجبلية وتُعتبر منحدرات وادي الموجب ذات الصخور الرملية موطناً مثالياً لواحد من أهم أنواع ماعز الجبال في العالم: الوعل النوبي.

يبدأ المسار من مركز مغامرات الموجب حيث تسلك الممر المعلق، وتتبع مسار النهر بين منحدرين كبيرين من الصخور الرملية وصولاً إلى قاعدة شلال كبير. قد يضم الوادي الضيق بركة عميقة مناسبة للسباحة، تبعاً لمستويات الأمطار الموسمية في ذلك العام. المكان مثالي للهروب من حر الصيف والاستمتاع بالظل والمياه الباردة وهذا النشاط متاح فقط في الصيف ويعتمد على حالة الطقس.

ينطلق الممر من مركز مغامرات الموجب على طريق البحر الميت باتجاه الجنوب ويصطحبك مرشد مدرب في الجولة، وبعد دخول ممر الوادي الضيق بمسافة قصيرة تصل إلى قمة شلال مذهل يبلغ ارتفاعه 20 مترًا وبعد نزول الشلال، يستمر المسير على طول ممر السيق وصولاً إلى مركز مغامرات الموجب وهذا النشاط متاح فقط في الصيف ويعتمد على حالة الطقس.

 

يبدأ المسار في مركز مغامرات الموجب على طريق البحر الميت باتجاه الجنوب. يأخذك الطريق عكس اتجاه التيار وصولاً إلى نقطة التقاء نهر الموجب مع نهر الهيدان، حيث تسبح في برك طبيعية قبل النزول إلى شلال يبلغ ارتفاعه 20 مترًا، تحت إشراف مرشد مدرب. بعد ذلك، تتابع المسير على طول ممر السيق وصولاً إلى مركز مغامرات الموجب وهذا النشاط متاح فقط في الصيف ويعتمد على حالة الطقس.

 

 

 

ينطلق المسار من مركز مغامرات الموجب على طريق البحر الميت قبل أن يبدأ بالنزول إلى المحمية.= ويستمر الممر جنوبًا بمحاذاة البحر الميت، وترافقك لوحة طبيعية بديعة من زرقة البحر طوال جولتك وبعد ذلك، تتابع المسير مروراً بعدد من الأودية الجافة ومحطة الرداس حيث قد تصادف الوعل النوبي "البدن". يشتهر المكان أيضاً باحتوائه على التمثال الصخري لزوجة لوط وبعد الاستراحة في المحطة، يستمر الطريق حوالي ساعة. هذا النشاط متاح فقط في الصيف ويعتمد على حالة الطقس.

 

يمتد المسار، منطلقاً من مركز الزوار، من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي. ستسبح من بركة إلى أخرى حتى تصل إلى نقطة النهاية حيث مطحنة القمح القديمة.

 

وفرت محمية الموجب للمحيط الحيوي رياضة الانزلاق على الحبل عبر تركيب كابلين متوازيين بما يتيح لشخصين الانزلاق معاً ويبلغ طول الحبل 100 متر، أما المنزلق فطوله حوالي 9 أمتار، ويمتد مع جسر الموجب من نقطة انطلاقه في مركز الزوار وصولاً إلى الجانب الآخر من الوادي.

 

إلى الشمال الغربي من مدينة الكرك، تقع منطقة وادي ابن حماد، التي تتميز بأشجار النخيل والزيتون والحقول المزروعة بأصناف متنوعة من الخضار والفواكه تتدفق المياه في البساتين عبر قنوات مائية مصممة بدقة فنية، وتصل المنطقة إلى الحمامات المعدنية، واحدة من أبرز المواقع السياحية والعلاجية في المملكة، التي يزورها السياح العرب والأجانب للاستشفاء بمياهها.

عند بداية رحلته، يلاحظ الزائر عيون المياه الحارة التي تمتد على طول الوادي وسط جمال الطبيعة الخلابة، ويتمتع برؤية شلالات المياه المعدنية الحارة المتساقطة من الأعلى أو المتدفقة بين الصخور وتمنحه تجربة التخيل بأنه بأحد الغابات المطيرة، بالإضافة إلى ينابيع المياه الباردة النقية يمر الزائر بالممر الصخري المعروف باسم "السيق"، الذي يمتد لمسافة تقريبية تبلغ 3 كيلومترات، حيث يتسع الوادي بعد ذلك لينتهي في منطقة البحر الميت.

خلال جولتهم في منطقة وادي ابن حماد، وصف عدد من الزوار المنطقة بأنها واحة طبيعية ساحرة، وأكدوا على ضرورة توفير مواقع للتخييم والمبيت في الوادي، ليتمكن الزوار من الاستمتاع بجمال الطبيعة وتدفق المياه المعدنية الدافئة والمياه العذبة المنبعثة بين الصخور والنخيل المنتشر على طول الوادي، والاستمتاع بالهدوء الذي يشجعهم على التقاط الصور الطبيعية الجميلة والتخييم بالقرب من المجرى المائي.

ومع دعوة السياح والمتنزهين إلى الجهات المعنية لتسويق المنطقة سياحياً وتوفير الخدمات فيها، أشاروا إلى ضرورة توفير مسارات آمنة للسير في المنطقة الجبلية العرة، لضمان تجربة آمنة ومريحة لكل الزوار.

 

 

مدينة العقبة، المعروفة بجمالها الساحر، تُعتبر واحدة من أهم مدن السياحة في الأردن، حيث تلعب دوراً حيوياً في تنمية القطاع السياحي. تقع هذه المدينة الساحرة جنوب الأردن، وتطل على البحر الأحمر، وهي منطقة حرة تُعد المنفذ البحري الرئيسي للمملكة.

وبحر العقبة يتميز بتنوع حياته البحرية ومياهه الغنية بالشعاب المرجانية الخلابة، وتتنوع شواطئه بين الرمال الذهبية والصخور الطبيعية المتناثرة ومدينة العقبة تحتضن مجموعة من الشواطئ الساحرة، مثل:

  1. شاطئ المارينا: يتميز بالهدوء والنظافة، ويوفر مقاعد مظللة للاسترخاء ومشاهدة المراكب.
  2. شاطئ الغندور العام: يقع بالقرب من الأسواق المحلية ويوفر أنشطة متنوعة مثل السباحة والغوص.
  3. شاطئ العقبة الجنوبي: يتميز بالشعاب المرجانية والمقاعد المظللة للاسترخاء.
  4. شاطئ تالا باي: يضم مرافق فندقية، ويوفر العديد من الأنشطة المائية مثل الغوص والسباحة.
  5. شاطئ النخيل (الحفاير): يقدم إطلالات رائعة على غروب الشمس ويحيط به مواقع أثرية تضيف إلى جماله.

إن زيارة العقبة تمكنك الاستمتاع بالشواطئ الخلابة والأنشطة المائية المتنوعة في هذه المدينة الفريدة من نوعها في الأردن.

 

قد يهمك أيضا: 

الطقس لـ 14 يوم في العقبة،الأردن

 

 

 

شاهد أيضا:

دول عربية تقرر قطع الكهرباء يومياً.. التفاصيل

في الصيف.. أمور عليك الحذر منها أثناء تواجدك في المسبح

 


المصادر:

مواقع الكترونية



تصفح على الموقع الرسمي



كيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثاليتقرير: أفعى فلسطين.. تعرف على واحدة من أخطر الأفاعي وكيف تحمي نفسك من لدغاتها المميتة؟اليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟الأردن | انخفاض إضافي على درجات الحرارة غداً وبداية أسبوع صيفية اعتيادية في مختلف المناطقتفاصيل حالة الطقس في السعودية ودرجات الحرارة وتوقعات الأمطار ليوم الأحد 30-6-2024مالسعودية | المملكة ستكون تحت تأثير 3 مؤثرات جوية يوم الأحد 30-6-2024السعودية | الرياض.. استبدال اسم القهوة العربية "بالسعودية"الخليج العربي | طقس الأسبوع .. عبور مُرتقب لموجة شرقية تنشط معها التكونات الرعدية تتصادف بظروف جوية مُغبرة تستوجب الإنتباه من حد مدى الرؤية الأفقيةالسعودية | يبدأ مطلع يوليو المقبل.. انطلاق موسم الصيف 2024