الأردن | تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/21

طقس العرب - تُشير آخر مُخرجات البيانات المستلمة من المُحاكاة الحاسوبية الخاصة برصد تحركات الكتل الهوائية إلى تأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية لطيفة الحرارة ورطبة خلال أول أيام فصل الخريف فلكياً (الأحد)، حيث تنخفض درجات الحرارة قليلاً وتكون دون معدلاتها المعتادة بنحو 3 درجات مئوية.

 

فصل الخريف فلكياً يبدأ بأجواء لطيفة إلى معتدلة في مختلف مناطق المملكة.

 

وفي التفاصيل، يُصادف الاعتدال الخريفي لعام 2024 يوم الأحد، 22 سبتمبر في تمام الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش. في هذا اليوم، يتساوى طول الليل والنهار في جميع أنحاء الكرة الأرضية، إيذاناً ببدء فصل الخريف فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وبداية فصل الربيع في النصف الجنوبي.

 

وتزامناً مع الاعتدال الخريفي، تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية يوم الأحد، حيث تنخفض درجات الحرارة وتكون أقل من معدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، ويسود طقس خريفي مائل للبرودة في ساعات الصباح الباكر، ومعتدل الحرارة في مختلف المناطق بقية النهار (لطيف فوق الجبال) مع ظهور كميات من السحب المنخفضة، وتوجد احتمالية لهطول زخات متفرقة من الأمطار تتركز في شمال المملكة. وتستمر الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.

 

طقس بارد نسبياً ليلاً مع أول أيام فصل الخريف فلكياً

 

ويكون الطقس مائلاً للبرودة في ساعات الليل الأولى، إلا أنه يصبح بارداً نسبياً في أوقات متأخرة من الليل وفي الصباح الباكر، خاصة فوق المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.

 

كما ترتفع نسب الرطوبة السطحية بشكل تدريجي، ويصبح الطقس رطباً. تكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً في بعض المناطق، خاصة في أول الليل. وينصح بارتداء معطف خفيف لمواءمة برودة الأجواء النسبية في ساعات الفجر والصباح الباكر.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن - النشرة الأسبوعية | كتلة خريفية تؤثر على المملكة من الأحد حتى الثلاثاء وارتفاع على درجات الحرارة نهاية الأسبوعتحليل منظومة جوية | منطقة من الضغط الجوي المنخفض تندفع نحو الحوض الشرقي للمتوسط وأحوال جوية غير مستقرة متوقعة في بعض المناطقأمراض الخريف وطرق الوقاية منهااليوم آخر الصيف.. غدًا يبدأ الخريف ويتعادل طول الليل والنهارغدا الأحد بداية فصل الخريف فلكيابلاد الشام | اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي بالتزامن مع الاعتدال الخريفي وتوصيات بالانتباه من مخاطر السيولالأردن | بداية مُعتدلة لفصل الخريف فلكياً ومؤشرات لحدوث ارتفاع واضح على درجات الحرارة في هذا الموعدالأردن | درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها السبت مع ظهور السُحب المُنخفضة