صدر الآن | نظامان جويان يجلبان الأمطار الرعدية لعدد من دول الخليج واليمن الأيام القادمة

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/10/13

طقس العرب - تُشير آخر تحليلات فريق التنبؤات الجوية في "مركز طقس العرب الإقليمي" لخرائط النمذجة الحاسوبية الصادرة ظهر اليوم الأحد، إلى تأثر الأجزاء الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية تدريجياً اعتباراً من يوم الإثنين بنظامين جويين مختلفين، ينتج عنهما نشوء أحوال جوية غير مستقرة وهطول الأمطار على نطاق واسع. 

 

النظام الأول: منخفض جوي في بحر العرب يندفع نحو المنطقة   

 

وفي التفاصيل فيُتوقع أن يتحرك المُنخفض المداري في بحر العرب باتجاه الغرب ليؤثر على بعض المُحافظات العُمانية، خاصة مُحافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية اعتباراً من يوم الإثنين وحتى يوم الخميس، حيث يُتوقع أن يجلب أمطاراً غزيرة أحياناً تتسبب بجريان الأودية والسيول خاصة في المناطق الجبلية والمُنحدارت، وكذلك الحال في الأجزاء الشرقية من اليمن وصحراء الربع الخالي في السعودية.

 

تابع حركة الحالة المدارية في بحر العرب من هنا  الأقمار الإصطناعية من هنا 

 

النظام الثاني: أخدود منخفض جوي يعمل على حدوث تقلبات جوية في أجزاء من عُمان والإمارات

 

هذه التقلبات الجوية تتزامن مع تأثر المُحافظات الشمالية من سلطنة عُمان، والأجزاء الشرقية والشمالية من الإمارات بعبور اخدود منخفض جوي، يعمل على نشوء أحوال جوية متزامنة في محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية، إضافة  لبعض المناطق الشرقية والشمالية في دولة الإمارات، تترافق بزخات من الأمطار، لايُستبعد أن تكون غزيرة أحياناً ومُترافقة بزخات البَرَد، والله أعلم. 

 

توصيات: 

الإنتباه من شدة غزارة الأمطار أحياناً 

الإنتباه من خطر جريان الأودية والسيول خاصة في المنحدرات والمناطق الجبلية 

الانتباه من شدة العواصف الرعدية وخطر الصواعق 



تصفح على الموقع الرسمي



رصد: مُنخفض جوي مداري وسط بحر العرب يتحرك للغرب نحو جنوب شبه الجزيرة العربية مع توقعات بتعمقه الأيام القليلة القادمةبقايا قدم داخل حذاء فوق جبل إيفرست قد تحل لغزاً عمره 100 عامظاهرة اللانينا تتطور ببطء.. ما علاقة ذلك بتطور المرتفع السيبيري وتشكل موجات برد في بعض الدول العربية ؟التغير المناخي: صرخة الطبيعة الأخيرة لإنقاذ الكوكبقمر الصياد.. أحد أكبر وألمع الأقمار في 2024 يظهر في هذا الموعدمخاطر ما بعد الإعصار ميلتون.. تحذيرات لسكان فلوريداالسعودية | تعرف على موعد افتتاح حفل موسم الرياض 2024حدث غريب سببه إعصار ميلتون في مدينة تامبا بفلوريدا