تقرير: أفعى فلسطين.. تعرف على واحدة من أخطر الأفاعي وكيف تحمي نفسك من لدغاتها المميتة؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/29

طقس العرب - تتسبب عضة هذه الأفعى بألم شديد في مكان العضة، يليها تورم ثم اسوداد، وتقرح المنطقة المصابة، وقد يدخل الملدوغ في حالة صدمة، وربما يؤدي ذلك إلى بتر العضو المصاب أو حتى الوفاة.

ذلك ما حدث مع الشاب الأردني عمار عبيدات حيث توفي يوم الخميس، إثر تعرضه للدغة من "أفعى فلسطين" قبل 10 أيام، في محافظة إربد شمال الأردن.

وصرح خبير الأفاعي الأردني، إبراهيم بني ياسين، بأن الشاب قضى 10 أيام في المستشفى، لكن "أفعى فلسطين" السامة تغلبت عليه في النهاية، وأكد خبير الأفاعي الفلسطيني جمال عمواسي نبأ الوفاة، مشيراً إلى أن السبب هو لدغة "أفعى فلسطين" الخطيرة فما هي هذه الأفعى وكيف تتجنب لدغاتها؟

قد يهمك أيضا:

الأولى في حالات الإصابة بعضات الثعابين.. تعرف على أفعى أم جنيب

 

أفعى فلسطين

الأفعى السامة الفلسطينية تعد أخطر أفعى سامة في الأردن؛ بسبب شدة تأثير سمها وانتشارها الواسع في مختلف المناطق، بما فيها المناطق المأهولة بالسكان، وتتميز هذه الأفعى بقدرتها على تسلق الأشجار والجدران، وبضخامة رأسها وجسمها، حيث يصل طولها إلى 130 سم ولونها مختلط بين البني والرمادي الباهت مع علامة "V" مقلوبة على الرأس.

 

متى وأين تنشط الأفعى الفلسطينية؟

تنشط أفعى فلسطين في الساعات الأولى بعد غروب الشمس، كما يمكن أن تنشط أثناء النهار في المناطق ذات الأعشاب والشجيرات الكثيفة، لا سيما خلال شهري نيسان وأيار وتنتشر في قرى إربد الغربية، السلط، عجلون، عمان، الزرقاء، مادبا، ووادي الأردن ومزارعه من نهر اليرموك شمالاً وحتى جسر الملك حسين جنوباً ويقل انتشارها كلما اتجهنا جنوباً وشرقاً، إلى أن ينعدم في مناطق البادية الشرقية والجنوبية.

 

البيئة المفضلة

تفضل الأفعى الفلسطينية العيش في الغابات المفتوحة، وقرب الجداول والبرك والمزارع ويعمل سمها على تكسير كريات الدم الحمراء وإتلاف شبكة الأوعية الدموية، مما يسبب نزفاً دموياً وتعود معظم حالات الوفاة بين الملدوغين في الأردن إلى لدغات هذه الأفعى.

 

 

كيف تحمي نفسك من خطر لدغات أفعى فلسطين؟

لحماية نفسك من خطر لدغات أفعى فلسطين، يمكنك اتباع هذه النصائح والإجراءات الوقائية:

  1. تجنب المناطق الكثيفة بالعشب والشجيرات حيث تفضل الأفاعي الاختباء.
  2. ارتداء أحذية طويلة عند المشي في المناطق الريفية أو الغابات لتقليل فرص التعرض للدغات.
  1. تفقد المكان قبل الجلوس أو وضع اليدين على الأرض.
  2. ابتعد عن الحجارة الكبيرة والخشب حيث قد تختبئ الأفاعي تحتها.

استخدم عصا أو أداة طويلة لتحريك العشب أو الأشجار الصغيرة عند السير في المناطق المشبوهة.

أحمل مصباحاً يدويا لتفادي المفاجآت أثناء الليل، خاصة في المناطق التي تُعرف بوجود الأفاعي.

لا تحاول الإمساك بالأفاعي أو مضايقتها، فهي تلدغ دفاعاً عن النفس.

ارتدِ ملابس تغطي الجسم بشكل جيد، مثل السراويل الطويلة والأحذية العالية.

تعرف على خطوات الإسعافات الأولية الأساسية لعلاج لدغات الأفاعي، مثل:

  1. الابتعاد عن الأفعى بعد اللدغة.
  2. عدم تحريك الجزء المصاب لتقليل انتشار السم.
  3. طلب المساعدة الطبية فوراً
  4. تجنب قطع الجرح أو محاولة امتصاص السم

احتفظ بأرقام هواتف الطوارئ والمستشفيات القريبة، وكن مستعدًا للاتصال بهم في حال حدوث لدغة.

استخدم خيمة مغلقة أثناء التخييم وتحقق من عدم وجود أفاعي داخل الخيمة أو في محيطها قبل النوم.

كن على علم بأماكن تواجد الأفاعي في منطقتك وتجنب الذهاب إلى تلك الأماكن بمفردك.

باتباع هذه الإرشادات، يمكنك تقليل خطر التعرض للدغات أفعى فلسطين وغيرها من الأفاعي السامة.

 

 

الأفاعي في الأردن

صرّح الأستاذ الدكتور بشير جرار بأن الأردن يحتوي على 36 نوعًا من الثعابين، بينما يوجد 42 نوعًا على امتداد جغرافيا فلسطين التاريخية ومن بين هذه الأنواع، هناك 9 ثعابين شديدة السمية، 9 ثعابين قليلة السمية، و24 نوعًا غير سامة.

وأكد الدكتور جرار في دراسة نشرتها "جامعة جرش" أن "أفعى فلسطين" (Daboia palaestinae) تعتبر أخطر أفعى سامة في الأردن وفلسطين، وتتميز هذه الأفعى بضخامة الرأس، جسم ممتلئ، ذيل قصير، وتنتشر في وسط وشمال كل من فلسطين والأردن، جنوب لبنان، وشريط ضيق على الحدود الغربية لسوريا مع لبنان والأردن، وكذلك في المناطق الغورية وشبه الغورية. في الأردن، تتواجد في محافظات إربد، عجلون، مادبا، السلط، جرش، الأغوار، والمناطق شبه الغورية على ضفتي نهر الأردن والسهول القريبة من المتوسط.

وتعد "أفعى فلسطين" من أكثر الأفاعي المسببة لحالات لدغ الأفاعي في المناطق التي تتواجد فيها وتسبب عضة هذه الأفعى ألمًا شديدًا في مكان العضة، يتبعها تورم، اسوداد، وتقرح المنطقة المصابة وقد يدخل الملدوغ في حالة صدمة، وربما يؤدي الأمر إلى بتر العضو المصاب أو حتى الوفاة، ويعمل سم هذه الأفعى على تكسير كريات الدم الحمراء، تلف شبكة الأوعية الدموية، والتسبب بنزيف دموي.

وتسبب "أفعى فلسطين" خمس وفيات على الأقل في الأردن، وأكثر من ذلك في الأراضي الفلسطينية، ويصل مجموع حالات اللدغ سنويًا على طول فلسطين التاريخية إلى 300 حالة، بالإضافة إلى 130-150 حالة لدغ سنويًا بين الخيول والماشية، غالبًا ما تنتهي بالوفاة. 

وبحسب الدكتور جرار، تصل تكلفة علاج الملدوغ بأفعى فلسطين إلى 40 ألف دولار وأكثر ضحاياها من المتنزهين والمزارعين، ولا تتوفر الأمصال لعلاج لدغتها في أي من الدول التي تتواجد بها، إلا لدى المؤسسات الصحية الإسرائيلية، ويتوفر لعدد قليل من الملدوغين المصل الحقيقي، بينما يتلقى من يتوجهون إلى مصر لعلاج لدغات "أفعى فلسطين" ترياقًا عامًا (Polyvalent antivenom).

وتتصدر "أفعى فلسطين" الموقع الثاني في قائمة أخطر 10 أفاعي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتقدم عليها فقط الأفعى المقرنة الكاذبة، بحسب الباحث جرار.

 

 

شاهد أيضا:

بالصور | الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها

دول عربية تقرر قطع الكهرباء يومياً.. التفاصيل

 


المصادر:

مواقع إلكترونية

 



تصفح على الموقع الرسمي



ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟هل يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة؟ المسند يجيبالدول العربية | رياح البوارح تشتد نهاية الأسبوع وتؤثر على 7 دول عربيةما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟أبراج في أبوظبي تتبع اتجاه الشمس وتحمي ساكنيها من الحرارةالأردن | طقس صيفي اعتيادي خلال اليومين القادمين وكتلة هوائية حارة تندفع نحو المملكة في هذا الموعد(تفاصيل)ما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟السعودية | تعرّف على مطار الملك سلمان الدولي.. أكبر مطار في العالمحقائق عن إعصار بيريل.. هل هو خطير للغاية؟