سار.. قطار المشاعر المقدسة ينطلق غداً

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/12

طقس العرب - أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن جاهزية قطار المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام؛ لبدء التشغيل الفعلي لموسم الحج لعام 1445هـ، والذي ينطلق صباح يوم الخميس المقبل السابع من شهر ذي الحجة على أن يبدأ بنقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات مساء يوم التروية (الثامن من شهر ذي الحجة).

شاهد أيضا:

بالفيديو | شاهد الحج عام 1991/1411

 

 

 

قطار المشاعر المقدسة سار 

وخلال الفترة الماضية، تم تنفيذ أعمال التشغيل التحضيري لقطار المشاعر المقدسة، بما في ذلك تسيير 7852 رحلة، وإجراء أربع عمليات محاكاة كاملة لموسم الحج لاختبار جاهزية القطار وتسهيل تنقلات الحجاج بين المشاعر المقدسة وقد انطلقت التجارب على مرحلتين: الأولى استمرت شهراً كاملاً لاختبار الأنظمة والمعدات، والثانية استمرت ستين يوماً لاختبار تدريجي للقطارات وصولاً إلى الجاهزية التامة من خلال التشغيل الكامل المحاكي لموسم الحج.

وأكدت "سار" أنها كثفت تحضيراتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث أجرت عمليات الصيانة والاختبار لضمان جاهزية قطار المشاعر المقدسة ومحطاته، ملتزمة بأعلى معايير السلامة ومتطلبات الجودة لتشغيل القطار بين تسع محطات موزعة في المشاعر المقدسة (ثلاث في كل من عرفات ومزدلفة ومنى، حيث تصل آخر محطات منى إلى الدور الرابع من جسر الجمرات).

وتضمنت هذه المراحل إجراء 24 فرضية للتأكد من الجاهزية التشغيلية للقطار وقدرة فرق الطوارئ على التعامل مع أي حادث محتمل فور وقوعه، وانتهت ببرنامج تدريب متكامل بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة.

ويُذكر أن قطار المشاعر المقدسة تم تدشينه عام 2010م، ويعمل بأسطول مكون من 17 قطاراً يربط بين تسع محطات في عرفات ومزدلفة ومنى، بسعة ثلاثة آلاف راكب لكل قطار وطاقة استيعابية تصل إلى 72 ألف راكب في الساعة.

 

 

 

شاهد أيضا:

قبل يوم عرفة الهيئة العامة للطرق في السعودية تقوم بطلاء طريق في مكة باللون الأبيض.. ما السبب؟

هل تخيلت ان يطوف أحد حول الكعبة سباحة.. هذا الشخص فعلها قبل 83 عاما

 


المصادر:

sabq



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024بجوائز تتجاوز 60 مليون دولار.. المملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونيةدول الخليج صيف 2024 | موجات حارة ورطوبة مدارية قد تتسبب بعدة حالات ماطرة عدة دولالسعودية | توقعات بعدة موجات حارة الصيف الحالي وحالات ماطرة متوقعة في هذه المناطقالسعودية: درجات حرارة لاهبة سُجلت في المملكة خلال الأيام الماضية و توقعات بمزيد من الموجات الحارة الفترة القادمةطقس مصر | انكسار نسبي على حدة الحر نهاية الأسبوع وليالي رطبة مع ظهور السُحب المُنخفضةالسعودية | موسم الغبرة يبدأ بقوة وتوقعات بأجواء مغبرة بكثافة في هذه المناطق يومي السبت والأحد100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. بسبب تجشؤهاالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الجمعة 28-6-2024م