الأقمار الاصطناعية ترصد كثافة عالية للغطاء النباتي على جبال السروات جنوب غرب السعودية بعد موجات الأمطار الصيفية المُتتابعة!

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/09/09

من مركز طقس العرب - ترصد آخر صور الأقمار الإصطناعية عالية الوضوح و التابعة لوكالة الفضاء الامريكية ناسا اكتساء أجزاء عِدّة من جنوب غرب و غرب المملكة السعودية بغطاء نباتي كثيف، و ذلك جراء تأثر تلك المناطق بموجات مطرية مُتتابعة خلال الأسابيع الماضية. 

و توضّح ذات الصور ارتفاع كبير في مُستوى الغطاء النباتي على جبال جازان و عسير و الباحة و مكة المكرمة و المدينة المنورة، بل و قد امتد إلى بعض السهول الساحلية و السواحل من ذات المناطق و هو أمر غير مُعتاد الحدوث. 

و قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن هذا الإنتشار الواسع للغطاء النباتي يأتي نتيجة تعرض غرب المملكة لموجات رطبة شديدة خلال الأسابيع الماضية أدت إلى تشكل حالات جوية ماطرة غزيرة على تلك المناطق و رافقها جريان كبير للوديان و الشِعاب، حيث سجلت جيزان على سبيل المثال كميات أمطار قياسية في يوم واحد فقط بلغت 184 ملم و تعكس هذه الأرقام الظروف المناخية التي تمر بها المنطقة بما فيها المملكة.

 

 

 

يذكر بأن المركز الوطني للأرصاد يعمل على دراسة واقع مناطق الغطاء النباتي و مراقبة التغير بمواقع مشاريع التشجير، و مراقبة الغطاء الأرضي و تغير مساحته، و حساب كميات الأمطار و كثافة الغطاء النباتي، و قياس كثافة الغطاء النباتي، بالإضافة إلى رصد و مراقبة صحة النبات، و ذلك بالاعتماد على برنامج تقنيات الاستشعار عن بعد و الذكاء الاصطناعي، و ذلك في في إطار الاهتمام تنمية الغطاء النباتي و مكافحة التصحر.

 

عن قرب: كيف تبدو الأجواء في جنوب غرب المملكة 

و رصد الفريق الإعلامي في مركز طقس العرب تداول مُغرودن على منصة (x) واقع الغطاء النباتي عن قرب، وسط أجواء وصفت من قانطي تلك المناطق بأنها غير مُعتادة في شهر سبتمبر! 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | كتلة هوائية أكثر اعتدالاً تندفع نحو شمال المملكة الأيام القادمة وانخفاض متوقع على درجات الحرارةجدة | رطوبة مرتفعة وأجواء كاتمة ومزعجة بشكل لافتالدوامة القطبية في تطور مستمر.. ما علاقة ذلك باقتراب الأجواء الشتوية في نصف الكرة الشمالي؟ في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.. ما علاقة ثقب الأوزون في تغير المناخ؟الطقس في السنة النبوية الشريفة: أدعية وهدي النبي صلى الله عليه وسلمخبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسمياأبرز 10 صور ومقاطع لطائرات بوينغ-777 التي تشق طريقها عبر السعوديةكيف نستطيع التأقلم مع التغيرات المرافقة لفصل الخريف؟انهيار الضغط الجوي في مركز عاصفة قطبية ضخمة مُرفقة بثلوج كثيفة تتجه مباشرة نحو آيسلندا