السعودية | مكة المكرّمة.. فتح بوابات سد وادي قنونا لتصريف 5 ملايين متر مكعب

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/08/05

طقس العرب-افتتحت المؤسسة العامة للري في منطقة مكة المكرّمة، بالتعاون مع الجهات المعنية، بوابات سد وادي قنونا أمس لتصريف كمية قدرها 5 ملايين متر مكعب، بمعدل تصريف يبلغ 4 متر مكعب في الثانية، وذلك لمدة 15 يوماً. ويهدف هذا التصريف إلى تلبية احتياجات المزارعين وزيادة منسوب المياه في الآبار الواقعة أسفل السد، وذلك بتنسيق مع الجهات المختصة.

وأوضح المهندس حمود بن محمد السبيعي، قائد فريق المؤسسة العامة للري بمنطقة مكة المكرّمة المكلّف، أن السد يمتلك سعة تخزينية تصل إلى 79.2 مليون متر مكعب، بارتفاع يبلغ 70 متراً، وعرض المفيض 134 متراً، وطول 326 متراً. كما أشار إلى أن سد وادي قنونا يخدم سكان مركز خميس حرب وقراه، وسبت الجارة وقراه، وأحد بني زيد والقرى التابعة له، ويساهم في حماية العديد من مراكز وقرى محافظة القنفذة من أخطار السيول المحتملة.

 

 

 

توجيهات للمواطنين والمزارعين

دعا المهندس السبيعي المواطنين إلى الابتعاد عن مجرى الوادي وعدم إقامة عوائق في مجراه. كما طلب من المزارعين تهيئة أراضيهم للاستفادة من مياه الري، والالتزام بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

 

شاهد أيضا:

بالفيديو | ظاهرة تشبه الإعصار حدثت في السعودية (التفاصيل)

"المسند" عن منطقة عين هيت في الرياض: ساحرة وموحشة وخطرة

 


المصادر:

مواقع إلكترونية



تصفح على الموقع الرسمي



في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.. ما علاقة ثقب الأوزون في تغير المناخ؟الطقس في السنة النبوية الشريفة: أدعية وهدي النبي صلى الله عليه وسلمالدوامة القطبية في تطور مستمر.. ما علاقة ذلك باقتراب الأجواء الشتوية في نصف الكرة الشمالي؟ السعودية | كتلة هوائية أكثر اعتدالاً تندفع نحو شمال المملكة الأيام القادمة وانخفاض متوقع على درجات الحرارةخبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسمياأبرز 10 صور ومقاطع لطائرات بوينغ-777 التي تشق طريقها عبر السعوديةكيف نستطيع التأقلم مع التغيرات المرافقة لفصل الخريف؟انهيار الضغط الجوي في مركز عاصفة قطبية ضخمة مُرفقة بثلوج كثيفة تتجه مباشرة نحو آيسلنداالصين | الإعصار الأقوى منذ أكثر من سبعة عقود يعبر أجواء شنغهاي برياح عاتية وأمطار شديدة الغزارة