السعودية: موجات رطبة متعاقبة متوقعة على المنطقة الشهرين القادمين تؤدي إلى اشتداد الأمطار الصيفية على بعض المناطق

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/06/28

من مركز طقس العرب - لا تزال نماذج المُحاكاة العديدة في مركز طقس العرب الإقليمي تُشير إلى أن منطقة جنوب شبه الجزيرة العربية على موعد مع مد رطوبي مُتعاقب يبدأ تدريجياً خلال الثلث الثاني من شهر يوليو و يستمر على فترات لِعدّة أسابيع و يتسبب بمشيئة الله باشتداد الأمطار الصيفية على العديد دول المنطقة بما فيها المملكة السعودية. 

و قال المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب بأن الخرائط المناخية تستشعر ارتفاع مُعدلات الهطول المطري على العديد من دول الخليج العربي خلال الشهرين القادمين و ذلك نتيجة توقعات بتدفق رطوبي عالي قادم من مناطق استوائية و هو مرافق لتوغل ما يعرف بالحزام المداري الوهمي، و تبدو هذه التوقعات مُبشرة لأن تعيش العديد من مناطق جنوب شبه الجزيرة العربية بما فيها مصايف المملكة أجواء مُعتدلة و ماطرة، في ذات الوقت التي تشهد فيه مناطق أخرى درجات حرارة لاهبة تتجاوز عتبة 50 درجة مئوية في بعض المناطق. 

 

 

السعودية: نظرة عامة إلى أماكن تركز الهطولات المطرية خلال الأسابيع القادمة في المملكة 

و أظهرت ذات التحليلات الجوية للمتنبئين في مركز طقس العرب بأن مصايف المملكة السعودية ستشهد تركز في الهطول المطري بُعيد انتهاء الثلث الأول من يوليو، و بذلك تكون مناطق جازان و عسير و الباحة الأكثر هطلاً للأمطار بمشيئة الله خلال تلك الفترة و يتبعها أيضاً أجزاء من مناطق مكة المكرمة و نجران و رُبما تمتد لأجزاء من المدينة المنورة و الرُبع الخالي. 

و من المنتظر أن تشهد المناطق الجبلية هطول غزير للأمطار مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط البَرَديات و تؤدي إلى جريان كبير للأودية و الشِعاب، كما و تكون الظروف مُهيأة لتدفق السُحب الماطرة خاصة مع فترة المساء إلى مناطق تهامة و بعض الأجزاء الساحلية من المناطق المذكورة آنفاً. 

كما و لا يُستبعد أن تتكون بعض السُحب الركامية بشكل مُتفرق في أجزاء و مناطق أخرى من المملكة و لكن ذلك يحتاج إلى المتابعة في قادم الأيام. 

 

 

و مع إزدياد هذه الإشارات حول حدوث التدفقات الرطبة للمناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، فأشار المُختصون بأن البيانات ذاتها في مركز طقس العرب تُشير إلى أنه في مثل هكذا ظروف جوية، يؤدي ما يعرف بالتيار النفاث الشرقي إلى زحزحة المُرتفع الجوي في طبقات الجو العالية إلى شمال و شمال شرق شبه الجزيرة العربية، مما يؤدي إلى سيطرة درجات حرارة أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة على مناطق عديدة من شمال و وسط و شرق المملكة السعودية و استمرار تكرار حدوث موجات الحر في هذه المناطق و تسجيل الحرارة 50 مئوي في العديد من المناسبات بمشيئة الله تعالى. 

 

اقرأ أيضاً: 

السعودية: درجات حرارة لاهبة سُجلت في المملكة خلال الأيام الماضية و توقعات بمزيد من الموجات الحارة الفترة القادمة



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية الساعة 12:00 ظهراً | موجات غبارية تؤثر على عدة مناطق في هذه الأثناء وأقواها في منطقة الدوادميبانوراما الطقس | موجات حر شديدة وسيول وفيضانات سادت أجواء العالم خلال شهر حزيران 2024ما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟هل يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة؟ المسند يجيبأبراج في أبوظبي تتبع اتجاه الشمس وتحمي ساكنيها من الحرارةما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟السعودية | تعرّف على مطار الملك سلمان الدولي.. أكبر مطار في العالمحقائق عن إعصار بيريل.. هل هو خطير للغاية؟العام الهجري الجديد... تعرف على موعد تحري رؤية هلال محرّم