يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غد

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/30

طقس العرب - يُرصَد بسماء الوطن العربي صبيحة يوم غدٍ اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة مرئية بالعين المجردة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن القمر والمريخ سيظهران قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي؛ ونظرًا لاتساع المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ، لن يظهر الاثنان معًا في مجال رؤية التلسكوب، لكن يمكن رؤيتهما بوضوح من خلال المناظير وأشار إلى أن متابعة لمعان المريخ أسبوعيًا مهمة جدًا لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغييرات تجعل مشاهدة المريخ في سماء الليل ممتعة، وللتعرف على سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض، يجب معرفة أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا، إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط.

وقال أبو زاهرة:

"إن سبب سطوع الكوكب الأحمر -المريخ- في بعض الأحيان يعود إلى أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. يحدث تقابل المريخ -عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس- كل عامين و50 يومًا، لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر في سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة".

شاهد أيضا:

كويكب أكبر من الهرم الأكبر في الجيزة يقترب من الأرض مساء اليوم

مركز الفلك الدولي: الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب من الفئة الخطرة منذ 12 سنة في هذا الموعد

 

 

 

 


المصادر:

الجمعية الفلكية بجدة

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمانالاحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجريةشهر تموز "يوليو" في الموروث الجمعي بالمشرق العربيخرجا ولم يعودا.. العثور على جثتي أردنيين تاها في الصحراءالسعودية: نشاط للرياح المثيرة للأتربة في عِدّة مناطق من المملكة الثلاثاء 2024/7/2الدول العربية | رياح البوارح تشتد نهاية الأسبوع وتؤثر على 7 دول عربيةماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟ما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟هل يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة؟ المسند يجيب