سلطنة عُمان | إرشادات ضرورية لحمايتك وحماية عائلتك من منخفض السيال

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/15

طقس العرب-تشهد أجواء سلطنة عُمان غدًا تأثيرات محتملة نتيجة منخفض السيّال المداري، والذي من المتوقع أن يتسبب في هطول أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه في الأودية. وهذه الظروف الجوية تشكل خطرًا على حياة المواطنين والمقيمين، مما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

قد يهمك ايضا:

توقعات حالة الطقس في سلطنة عُمان ، مسقط

 

 

إرشادات للسلامة

استجابةً لهذه الظروف الجوية، أصدرت الجهات المعنية إرشادات شاملة لحماية المواطنين والمقيمين وتفادي المخاطر المحتملة.

دعت شرطة عُمان السلطانية الجميع إلى البقاء في المنازل وتجنب الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك لتجنب المخاطر الناجمة عن الفيضانات وجريان الأودية. من المهم اتخاذ هذه التدابير لضمان السلامة الشخصية.

نبهت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إلى خطورة عبور الأودية عند جريانها، مؤكدة أن المجازفة قد تؤدي إلى حوادث خطيرة. يجب الابتعاد عن مجاري السيول والانتظار حتى تتوقف الأمطار تمامًا قبل التفكير في الخروج.

تشير الإدارة العامة للمرور إلى أن الطرق المبتلة وتجمعات المياه تشكل خطرًا كبيرًا على السائقين. لذا يُنصح بتوخي الحذر أثناء القيادة، وتقليل السرعة، والابتعاد عن المناطق التي قد تشهد فيضانات.

أعلنت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم عن تعليق الدراسة والعمل في العديد من المحافظات وتحويلهما إلى نظام التعليم والعمل عن بُعد. هذا القرار يهدف إلى ضمان سلامة الطلاب والموظفين في ظل الظروف الجوية السائدة.

في حال حدوث أي مشكلة، تدعو هيئة الدفاع المدني والإسعاف المواطنين والمقيمين إلى الاتصال بخطوط الطوارئ فورًا، وهي (9999) أو (24343666)، لضمان تقديم الدعم الفوري في حالات الطوارئ.

أصدرت وزارة العمل إرشادات لأصحاب الأعمال بتأمين المعدات وتثبيتها في الأماكن المغلقة لتجنب التلف أو التسبب في حوادث نتيجة الرياح القوية.

أعلنت وزارة الصحة عن تأجيل المواعيد الطبية غير الطارئة، مع التأكيد على استمرار خدمات الطوارئ لضمان العناية الطبية العاجلة للمرضى في حالات الطوارئ. 

تأتي هذه الإجراءات ضمن جهود الجهات المعنية لضمان سلامة الجميع خلال هذه الظروف الجوية غير المستقرة.

 

شاهد أيضا:

سلطنة عُمان | “عمان مستعدة” تنفي شائعة متداولة حول غرق عدد من المركبات بولاية صور

ما هي سحب الحزام الركامي الممطرة التي وصلت إلى سواحل سلطنة عمان؟

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



سلطنة عُمان | فرق الإنقاذ تتدخل لإنقاذ شخصين محتجزين داخل مركبة في مجرى وادٍ بولاية صورسلطنة عُمان - تحديث جوي | استمرار تأثر أجواء السلطنة بالنظام المداري وتقدم المزيد من السحب الركامية الثقيلة خلال الساعات القادمةالمسند: اليوم الأخير لموسم سهيل وغداً دخول موسم الوسمآخر التطورات - سلطنة عُمان الساعة 4:45 م : الأمطار مستمرة في عديد من المحافظات وليلة ماطرة متوقعة في أجزاء واسعة من السلطنةكويكب بحجم منزل يمر بالقرب من الأرض اليومأفضل دول العالم للسياحة لعام 2024سلطنة عُمان | “عمان مستعدة” تنفي شائعة متداولة حول غرق عدد من المركبات بولاية صورما هي سحب الحزام الركامي الممطرة التي وصلت إلى سواحل سلطنة عمان؟