الشفق القطبي يظهر أكثر جنوباً من المعتاد.. ما السبب؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/14

طقس العرب-من المتوقع أن تظهر أضواء الشفق القطبي في مناطق جنوبية أكثر مقارنة بموقعها الطبيعي في أقصى شمال الأرض. ومن المرجح أن تكون الأضواء الشمالية مرئية في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وشمال إنكلترا، بالإضافة إلى بعض ولايات الولايات المتحدة مثل أيوا وأوريغون وبنسلفانيا. حتى الآن، لم ترد معلومات كافية حول إمكانية مشاهدة هذه الظاهرة في العالم العربي.

قد يهمك أيضا:

إلى ماذا تشير ألوان الشفق القطبي Aurora؟

 

سبب ظهور الشفق القطبي: العواصف الشمسية

تحدث أضواء الشفق القطبي نتيجة للعواصف الشمسية التي تتفاعل مع غازات الغلاف الجوي للأرض. وهذه العواصف تكون ناتجة عن وهج شمسي كبير، والذي تم رصده اليوم الخميس من قِبل مرصد ديناميكيات الشمس التابع لوكالة ناسا. المرصد، الذي يراقب الشمس على مدار الساعة، التقط توهجاً ضخماً ناجماً عن انفجار طاقة هائل، وهو السبب وراء التوقعات بزيادة النشاط الجوي والشفق القطبي.

 

 

تأثيرات الانفجارات الشمسية

الوهج الشمسي والانفجارات المرتبطة به يمكن أن تؤثر على عدة أنظمة حيوية، مثل الاتصالات اللاسلكية، وشبكات الطاقة الكهربائية، وإشارات الملاحة. كما تشكل تهديدات على المركبات الفضائية ورواد الفضاء. وقد أصدر المركز الأميركي للأرصاد تحذيراً من عاصفة جيومغناطيسية خلال أيام الجمعة، السبت، والأحد، لتنبيه الجمهور إلى الاضطرابات المحتملة في أنظمة الملاحة والطاقة والراديو.

كيفية مشاهدة الشفق القطبي

وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية البريطاني، "ليلة السبت هي الأكثر احتمالاً لرؤية الشفق القطبي في المناطق الجنوبية، خاصة عبر وسط إنكلترا." ويُفضل أولئك الذين يرغبون في مشاهدة الشفق القطبي محاولة الرصد في وقت متأخر من الليل، ابتداءً من الساعة 11 مساءً.

 

 

 

نصائح لمشاهدة الشفق القطبي

قدمت صحيفة ذا غارديان نصائح من أستاذة الفيزياء الشمسية بجامعة سنترال لانكشاير، سيلفيا دالا، التي قالت:

"لتعظيم فرص مشاهدة الشفق القطبي، ينبغي أن تكون السماء صافية قدر الإمكان. انظر باتجاه الشمال، وحاول العثور على مكان بسماء مظلمة، بعيداً عن أضواء المدينة، حيث يمكن أن يتداخل تلوث الضوء مع الرؤية."

لزيادة فرص رؤية هذه الظاهرة الساحرة، يُنصح بالمراقبة من مناطق بعيدة عن التلوث الضوئي في المدن، وتحديد أوقات الليل المتأخرة، حيث تظهر الألوان الخضراء والأرجوانية في السماء، ترقص بفضل العواصف الشمسية التي تزين الأفق.

 

 

شاهد أيضا:

ما هي ظاهرة الشفق القطبي (Aurora)؟

الشفق القطبي يغطي السماء بعد العاصفة الشمسية

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



ترقبوا السماء.. سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحلما هو اليوم العربي للبيئة؟السعودية - تحديث جوي | نشاط السُحب الرعدية على مرتفعات عسير مُرفقة بالأمطار ورُبما زخات البَرَدالوطن العربي | منخفض مداري من الجنوب وحالات خريفية من الشمال.. تقلبات جوية هامة تنتظر عدة دول الأيام القادمةالأردن | كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد تؤثر على المملكة نهاية الأسبوع (التفاصيل)سلطنة عُمان | تعليق الدراسة والتحول إلى التعليم عن بُعد بسبب منخفض السيالسلطنة عُمان | منخفض السيال يجلب 4 ظواهر جوية لأجواء السلطنة قد تشمل العاصمة مسقط خاصة فجر وصباح الثلاثاءالزعاق: كيف ستكون الأجواء في رمضان 2025؟