مذنب تسوتشينشان-أطلس الشهير يظهر مرة اخرى في سماء الأردن والعالم خلال الايام القادمة

كتبها الجمعية الفلكية الأردنية بتاريخ 2024/09/26

طقس العرب-قال د. عمار السكجي رئيس الجمعية الفلكية الأردنية أن مذنب تسوتشينشان-أطلس C/2023 A3  يقترب يوم الجمعة 27 أيلول من نقطة الحضيض المداري وهي أقرب مسافة من الشمس وتقدر ب 58 مليون كيلومتر، خلال رحلته والتي تستغرق حوالي 80 ألف سنة ليكمل دورة كاملة حول الشمس، رغم ان بعض التصنيفات الجديدة تشير ان مداره قد يكون غير دوري، اي انه قد لا يعود مطلقا.

 

أين يمكن رصد المذنب؟

يمكن رصد هذا المذنب من الأردن ومناطق شمال الكرة الأرضية باستخدام الوسائل البصرية بصعوبة نسبية، حيث يحتاج إلى بعض المهارات الرصدية،  ويكون في فترات الصباح أي قبيل شروق الشمس بساعة في اتجاه الشرق، في كوكبة السدس، ويكون على ارتفاعات منخفضة، حيث يكون أقصى ارتفاع له 6 درجات فجر الجمعة قبل شروق الشمس  وهذا يصعب رصده، ان أفضل وقت لرصد هذا المذنب من الساعة  5:15 الى السادسة صباح يوم الجمعة 27 أيلول، من الافق الشرقى الى جهة شرق-جنوب-شرق بالنسبة لموقع الاردن الجغرافي، باستخدام أدوات بصرية من منظار او تلسكوبات

 

هل يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة؟

وقد يرى بالعين المجردة في الأردن عندما يعود من رحلته خلف الشمس ويكون أقرب ما يمكن من الأرض في 13 أكتوبر 2024  حيث تكون المسافة بين المذنب والأرض حوالي 70 مليون كيلومتر، ويكون في فترات المساء، كما ذكرنا سابقا في بيان خاص بقناة رؤيا في شهر حزيران الماضي، حيث قامت الجمعية الفلكية الأردنية برصده وتصويره ونشرنا الصور أثناء اقترابه الاول من الارض حيث كان على مسافة 271 مليون كيلومتر بتاريخ  3 حزيران 2024.  

 

 

 

ومن الجدير بالذكر ان اكتشاف مذنب تسوتشينشان-أطلس  قد تم بواسطة منظومة مراصد أطلس في 22 فبراير 2023، كما تمت ملاحظته بشكل مستقل قبل أسابيع قليلة من ذلك في يناير 2023 في مرصد تسوتشينشان الصيني التابع لأكاديمية العلوم الصينية.

مصدر المذنب تسوتشينشان-أطلس الشهير 

 ويعتقد ان مصدر هذا المذنب سحابة أورت الموجودة في نظامنا الشمسي، وهي عبارة عن سحابة واسعة من الصخور والكويكبات الجليدية المحيطة بالشمس وتبتعد عن الشمس مسافة كبيرة نسبيا من 2000 الى 200 ألف وحدة فلكية، وهذه السحابة تجدد وتحافظ على ثبات عدد المذنبات طويلة الأمد التي تدخل النظام الشمسي الداخلي، حيث قد يتم استهلاكها وتدميرها في النهاية أثناء الاقتراب من الشمس، وهناك "احتمال" ان يكون يوم الجمعة هو يوم فناء وتفكيك مذنب تسوتشينشان-أطلس وخاصة عندما يقترب من نقطة الحضيض.

 

شاهد أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: تصوير محطة الفضاء الدولية من سماء الأردن مساء أمس الأربعاء

الجمعية الفلكية الأردنية: اكتشاف كهف على سطح القمر

 



تصفح على الموقع الرسمي



تسجيل رقم قياسي جديد لأطول رحلة إلى الفضاء..أكثر من عام (فيديو)آخر التحديثات: مساحة ضخمة لعين الإعصار هيلين وهي أكبر من مساحة 3 دول (التفاصيل)صدر الآن | ارتفاع تصنيف الإعصار المداري هيلين للدرجة الثالثة وفلوريدا في مرمى عين الإعصارتعادل ما يهطل على الرياض في نصف قرن... كميات أمطار ضخمة يجلبها الإعصار هيلين لولاية فلوريدا الأيام القادمةأقدم 10 جامعات في العالمالأردن | طقس يميل للحرارة الجمعة والسبت وعودة الانخفاض على درجات الحرارة بداية الأسبوع ( تفاصيل )لسبب غريب.. إعدام 125 تمساحًا في تايلاندالإعصار هيلين يتطور إلى الدرجة الأولى ويتجه نحو فلوريدا الأمريكية برياح مدمرة وكميات أمطار ضخمة