اكتشاف آثار نيزك عملاق ضرب الأرض قبل 3 مليارات سنة تسبب في غليان مياه المحيطات

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/23

طقس العرب-منذ أكثر من 3 مليارات سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض، وقد يكون لهذا الحدث فوائد غير متوقعة على نشأة الحياة البدائية على كوكبنا. وعادةً ما ترتبط اصطدامات الصخور الفضائية بالدمار، كما هو الحال في انقراض الديناصورات قبل 66 مليون عام عندما اصطدم كويكب عرض 10 كيلومترات بالأرض، مسبباً كوارث طبيعية هائلة.

 

الأرض قبل الاصطدام

عندما وقع اصطدام النيزك "S2" قبل 3.26 مليار سنة، كانت الأرض مكاناً شاباً ومختلفاً تماماً. وفقاً لنادجا درابون، الأستاذة المساعدة في جامعة هارفارد، كانت كتلة هذا النيزك أكبر بـ 50 إلى 200 مرة من الكويكب الذي تسبب في انقراض الديناصورات. والأرض في ذلك الوقت كانت عالماً مائياً يغمره البحر، حيث كان هناك عدد قليل من الجزر والمحيطات مليئة بالحديد، مما أعطى المياه لوناً أخضر.
وفي ذلك الزمن، كانت الحياة على الأرض مقتصرة على الكائنات وحيدة الخلية مثل البكتيريا والعتائق. المحيطات كانت تفتقر إلى المغذيات الحيوية، حتى إن بعض العلماء وصفوها بأنها "صحارى بيولوجية". ومع ذلك، يبدو أن اصطدام النيزك أضاف عناصر قد ساهمت في إثراء بيئة هذه الكائنات.

 

أحداث الاصطدام وآثاره

عند اصطدام النيزك "S2"، حدثت فوضى عالمية. تسونامي ضخم اجتاح الكوكب، وكانت الحرارة الناتجة عن الاصطدام كافية لغليان الطبقة العليا من المحيط. كما أدى الغبار الناتج عن الاصطدام إلى تغطية السماء، مما تسبب في حجب أشعة الشمس لعدة سنوات، مما أثر على حياة الكائنات الدقيقة.
ورغم الكارثة، أدى الاصطدام إلى نقل عناصر غذائية مثل الحديد والفوسفور إلى المحيطات. وأظهرت التحليلات المعملية زيادة في الكائنات وحيدة الخلية التي تتغذى على هذه العناصر بعد الاصطدام، مما قد يغير فهم العلماء لكيفية استجابة الحياة البدائية لمثل هذه الأحداث الكارثية.

 

 

أدلة الاصطدام من الصخور الجيولوجية

للبحث عن أدلة على الاصطدام، قام فريق البحث بدراسة صخور جبال باربرتون ماكونجوا في جنوب إفريقيا. تحتوي هذه الصخور على أدلة جيولوجية لثمانية اصطدامات نيزكية، وتتشكل فيها جسيمات صغيرة تُسمى "الكراتيات"، التي تتكون عند اصطدام نيازك كبيرة بالأرض. سمحت هذه الأدلة بإعادة بناء تسلسل الأحداث التي رافقت اصطدام النيزك "S2".
الآثار التي تركها النيزك لم تقتصر على الكارثة البيئية المباشرة. فبعد أن هدأت الفوضى، استقرت العناصر المغذية في المحيطات وساهمت في نمو الكائنات الدقيقة.

 

 

شاهد أيضا:

متى تبدأ مربعانية الشتاء 2024/1446؟

متى الوقت الأنسب لفرش السجاد؟ وحيل للاستفادة منه في فصل الشتاء

 



تصفح على الموقع الرسمي



الدول الـ 10 الأكثر نشاطاً في الفضاءالأردن | محلات عمان ستغلق الساعة التاسعة اعتباراً من هذا الموعدإبر أوزمبك: الخيار المثالي أم الخطر المحتمل؟الإمارات | طقس غير مستقر وارتفاع فرص الأمطار في بعض المناطق ليل الخميسالكويت | طقس غير مستقر نهار الخميس وأمطار رعدية مُتوقعةبحيرة ضخمة تظهر بعد أن غمرت مياه الفيضانات الصحراء الكبرى لأول مرة منذ عقود5 أمور احرص عليها لتجهيز سيارتك لموسم الأمطارقطر | عودة السحب الرعدية إلى سماء البلاد يوم الخميس .. تفاصيلرزنامة المواسم والفصول عند العرب والقبائل البدوية