تحت المراقبة: نماذج عددية ترصد احتمالية تشكل حالة مدارية في بحر العرب حول منتصف أكتوبر

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/10/03

من مركز طقس العرب - ترصد خرائط عددية عالمية ناتجة عن ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية بما في ذلك النموذج العددي الأوربي المُعتمد على الذكاء الاصطناعي إلى احتمالية تشكل حالة مدارية شرق بحر العرب حول منتصف شهر أكتوبر، حيث بدأت فترة الاضطراب الموسمية الثانية في بحر العرب و التي تستمر شهري أكتوبر و نوفمبر و تعرف بالموسم الذي يليّ نشاط الرياح الموسمية في بحر العرب.

 

مدى دقة النموذج العددي و ما احتمالية تحقق هذه التوقعات؟

أشار المُختصون في مركز طقس العرب بأن النموذج العددي الأوروبي المُعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لا يزال جديداً و هو يبني توقعاته بناءً على الذكاء الاصطناعي عن طريق جمع و معالجة كميات كبيرة من البيانات الجوية من مصادر مُتعددة و يستخدم تقينات مُتقدمة و نماذج إحصائية لتحليل البينات و استخراج الانماط التاريخية لتحديد تأثير العوامل المُختلفة على الطقس، إلا أن النموذج بالرغم من تحقيقه دقة جيدة منذ إصداره لا يزال أقل جودة من النماذج التقليدية. 

و أكد المُختصون في مركز طقس العرب بأن احتمالية تشكل هذا النظام المداري مُتوسطة و حوالي 50% حيث أن توقعات النموذج العددي الأوروبي يدعمه نماذج عددية أخرى تؤكد هذه الاحتمالية، إلا أن الفترة الزمنية البعيدة نسبياً و تعقيد مثل هكذا أنظمة جوية يجعل من المُبكر الجزم بتشكل هذا النظام المداري. 

 

 

هذا و قد قام كادر التنبؤات في مركز طقس العرب باصدار النشرة الموسمية في وقت سابق من شهر سبتمبر و تضمنت احتمالية عالية لتشكل نظام مداري في بحر العرب خلال الموسم الثاني من نشاط الحالات المدارية، و لقراءة النشرة كاملة يمكن الضغط هنا.

 



تصفح على الموقع الرسمي



تقرير مُناخي | احترار مؤقت على الدوامة القطبية مما يؤدي إلى انكسار التيار النفاث القطبي (التفاصيل)تقرير علمي | أعاصير مدارية تسلك مسارًا نادرًا وتلتحم مع الكتل الهوائية القطبية في شمال المحيط الأطلسيحلقة النار.. كسوف الشمس الحلقي يذهل مراقبي السماء في أمريكا الجنوبيةالسعودية | أبرز ملامح حالة الطقس وفُرص الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع شبه الجزيرة العربية | أكتوبر 2024: شهر جاف أغلب الفترات و اعتدال تدريجي مُرتقب على الأجواءالمسند: اليوم يدخل "الصرفة" ويستمر 13 يومًا وتزداد برودة الجو ليلًاأعلى 10 دول من حيث الرواتبدراسة جديدة: جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنوي