تحت المراقبة: نماذج عددية تُشير لاحتمالية تشكل نظام مداري في بحر العرب مطلع أكتوبر القادم.. ما فرص تحقق ذلك؟

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/09/17

طقس العرب - تُشير بعض الخرائط الجوية و الناتجة عن ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية في تحديثها لليوم 2024/9/17 إلى احتمالية تشكل نظام جوي مداري شمال بحر العرب مع بداية أكتوبر القادم، و ذلك مع اقتراب موعد فترة الاضطراب الموسمية الثانية بداية اكتوبر من كل عام و الذي يعرف بالموسم الذي يليّ نشاط الرياح الموسمية في بحر العرب.

و بالرغم من هذه المؤشرات و التي تكررت في عِدّة تحديثات للنموذج العددي، إلا أن الفترة الزمنية البعيدة نسبياً و تعقيد مثل هكذا أنظمة جوية يجعل من المُبكر الجزم بتشكل هذا النظام المداري. 

 

 

الأسباب العلمية وراء التقلب المُستمر و صعوبة توقع الأنظمة المدارية 

 

و يقوم المُختصون في مركز "طقس العرب" الإقليمي بمراجعة دورية نواتج و تحليلات القراءات الجوية و نماذج المُحاكاة الحاسوبية و سيقوم بإصدار تحديثات إن لزم الأمر خلال الأيام القادمة بإذن الله. 

 

حمّل تطبيق طقس العرب من هنا



تصفح على الموقع الرسمي



الدول العربية | في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دول عربيةالسعودية: اتساع رقعة الأمطار على المملكة لتشمل منطقة جديدة نهاية الأسبوععواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجياحول العالم.. أبرز الصور ومقاطع الفيديو لبدر شهر سبتمبر العملاقالرياض | عروض جوية للقوات المسلحة في اليوم الوطني السعودي 94 بأحدث طائراتها وسط أجواء مثالية في هذا التوقيت .. تفاصيلالوجهات السياحية الفاخرة التي تحتل الصدارة في 2024السعودية | عدة ظواهر جوية محتملة خلال الفعاليات الخارجية لليوم الوطني السعودي في جنوب غرب المملكةكل ما تريد معرفته عن موسم الرياض 2024حالة مناخية استثنائية تعيشها وسط وجنوب القارة الأوروبية تستمر الأيام القادمة