حركة غير اعتيادية للغلاف الجوي... الرطوبة المدارية تصل البحر المتوسط وتسبب عاصفة مطرية شديدة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/07

طقس العرب - يُتابع المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي آخر ما تؤول إليه مخرجات النماذج العددية الحاسوبية حول استشعار النمذجة العددية سلوكًا غير اعتيادي للغلاف الجوي خلال الأيام القادمة، حيث تندفع موجة من الرطوبة المدارية من خلال القارة الإفريقية نحو مياه البحر الأبيض المتوسط بصورة غير اعتيادية، تلتحم مع الهواء البارد القادم من الشمال نحو مياه البحر المتوسط الذي يعاني من الاحترار، مما يُنتج عاصفة مطرية شديدة على وسط وجنوب القارة الأوروبية خلال الأيام القادمة.

 

الرطوبة المدارية تصل البحر المتوسط بصورة غير اعتيادية وتلتحم مع الهواء البارد

 

وفي التفاصيل، قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن كميات من الرطوبة المدارية ستندفع بمشيئة الله نحو مياه البحر الأبيض المتوسط بصورة غير اعتيادية خلال الأيام القادمة، وبالتزامن مع تموج التيار النفاث القطبي واندفاع حوض علوي بارد نحو وسط وجنوب القارة الأوروبية عبر مياه البحر التيراني، والذي يُعتبر جزءًا من البحر الأبيض المتوسط المُعاني من احترار سطح المياه في الفترة الأخيرة نتيجة الموجات الحارة البحرية.

 

اقرأ ايضًا: منخفض جوي يترافق بسحب رعدية قوية وبَرَديات يؤثر على أوروبا ويطال تأثيره 4 دول عربية

 

ومع تضافر هذه الظروف الجوية مجتمعة، تتشكل عاصفة مطرية فوق القارة الأوروبية حيث ينشأ منخفض جوي عميق بقيم ضغط جوي تصل إلى 997 مليبار، ويصحبه جبهة هوائية باردة قوية تعبر العديد من الدول وتتسبب بموجة مطرية شديدة تتسبب بحدوث الفيضانات وتشكل السيول.

 

جبهة هوائية باردة شديدة تُصاحب العاصفة المطرية (ترافق بأمطار غزيرة وعواصف رعدية وبَرَدية)

 

وقال المختصون الجويون في مركز طقس العرب إن المنخفض الجوي العميق سيتحرك نحو الشرق، وبذلك يعبر الهواء البارد سطح مياه البحر الأبيض المتوسط الذي يعاني من الاحترار تزامنًا مع امتداد الرطوبة المدارية، بحيث تشتد الفعالية الجوية وتؤثر بقوة على وسط وجنوب أوروبا خلال الفترة ما بين يوم الأحد 8/9/2024 وحتى الثلاثاء 10/9/2024، وتحديدًا دول البلقان وبخاصة إيطاليا واليونان، وتتشكل جبهة هوائية باردة شديدة مصحوبة بسحب رعدية شاهقة الارتفاع ترافقها أمطار غزيرة وعواصف رعدية وبَرَدية شديدة ومتتالية، مما يرفع من مخاطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات في العديد من المناطق.

 

كميات أمطار كبيرة متوقعة ومخاطر الفيضانات ترتفع خاصة في إيطاليا

 

ومن المتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الأيام القادمة، خاصة في مناطق واسعة من إيطاليا، وبناءً على المعطيات الحالية وتوقعات هطول أمطار غزيرة، تزداد احتمالات تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية. لذا يُنصح بتوخي الحيطة والحذر.

 

حول العالم | أمريكا الشمالية بين الكُتل الهوائية القطبية والقٌبة الحرارية.. كيف ذلك؟

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟الأردن | استمرار درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها الثلاثاء وطقس مائل للبرودة ليلاً وفي الصباح الباكرشمال افريقيا | اضطرابات جوية تطال عدة دول الأيام القادمة (تفاصيل)الأردن | كيف ستكون الأجواء صباح يوم غد الثلاثاء تزامناً مع ذهاب الطلبة إلى المدارس ؟ (تفاصيل)في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.. ما علاقة ثقب الأوزون في تغير المناخ؟السعودية | كتلة هوائية أكثر اعتدالاً تندفع نحو شمال المملكة الأيام القادمة وانخفاض متوقع على درجات الحرارةالطقس في السنة النبوية الشريفة: أدعية وهدي النبي صلى الله عليه وسلمخبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسمياأبرز 10 صور ومقاطع لطائرات بوينغ-777 التي تشق طريقها عبر السعودية