ترقبوا السماء خلال ساعات.. ثاني بدر عملاق لعام 2024 يزين السماء

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/17

طقس العرب-سيشهد مساء اليوم الثلاثاء ظهور ثاني بدر عملاق لهذا العام، وهو قمر ربيع الأول، الذي يضيء سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي طوال الليل. ويُعرف هذا القمر باسم "قمر الحصاد" نظراً لاقترابه من موعد الاعتدال الخريفي.

قد يهمك أيضا:

في حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير السماء اليوم

 

 

تفسير ظاهرة قمر الحصادين الفلكية

بحسب رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، يُطلق اسم "قمر الحصاد" على الأقمار البدرية التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث يتزامن شروق القمر مع غروب الشمس لعدة ليالٍ متتالية وسيصل القمر إلى لحظة الاكتمال في الساعة 05:34 صباح الأربعاء بتوقيت السعودية، مشكلاً زاوية 180 درجة مع الشمس.

وسيظهر القمر عند شروقه باللون الأحمر أو البرتقالي قبل أن يعود إلى حجمه الطبيعي في السماء، وهو ما يُعرف بالوهم البصري. هذا المشهد سيكون مصحوباً باقتران مع كوكب زحل، الذي سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة، مع إمكانية رؤية حلقاته عبر التلسكوب بشكل ضعيف.

 

 

 

قمر الحصاد عبر التاريخ

كان قمر الحصاد العملاق مهماً للمزارعين في العصور القديمة، حيث أتاح لهم إضاءة إضافية للعمل في الحقول بعد غروب الشمس. هذا الفضاء المضيء ساعدهم على حصاد محاصيلهم دون الحاجة إلى إضاءة اصطناعية، مما أكسبه هذه التسمية.

 

قمر الحصادين في أعلى نقطة في السماء وخسوف جزئي

أبو زاهرة أشار إلى أن قمر الحصاد العملاق سيصل إلى ذروته عند منتصف الليل، مائلاً نحو الجنوب، وسيغرب في الأفق الغربي متزامناً مع حدوث خسوف جزئي أثناء شروق شمس الأربعاء.

يُعتبر هذا التوقيت مثالياً لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر باستخدام المنظار أو التلسكوب الصغير، حيث تبدو التضاريس الأخرى مسطحة بسبب الإضاءة الكاملة من الشمس. خلال الليالي القادمة، سيتأخر شروق القمر كل يوم، ليصبح مرئياً في سماء الفجر بعد دخوله مرحلة التربيع الأخير.

 

 

شاهد أيضا:

في حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير السماء اليوم

قمر الحصادين يضيء السماء الأسبوع المقبل

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



"المسند": هل البرق ينطلق من الأعلى إلى الأسفل (من السحب إلى الأرض)؟ أو العكس؟تساؤلات حول عودة التوقيت الشتوي في الأردن؟الدول العربية | في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دول عربيةبلاد الشام | مراقبة اقتراب منظومة جوية خريفية من بلاد الشام مع بداية الاعتدال الخريفي ترتفع معها فرص هطول الأمطار (تفاصيل)هام - شمال افريقيا | شاهد كثافة البروق الآن في أجزاء من وسط وشرق تونس والحالة الماطرة تشتد يوم الخميس ( تفاصيل)عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجياالسعودية: اتساع رقعة الأمطار على المملكة لتشمل منطقة جديدة نهاية الأسبوعحول العالم.. أبرز الصور ومقاطع الفيديو لبدر شهر سبتمبر العملاقالرياض | عروض جوية للقوات المسلحة في اليوم الوطني السعودي 94 بأحدث طائراتها وسط أجواء مثالية في هذا التوقيت .. تفاصيل