تحديث جوي | العاصفة المطرية فوق البحر الأسود تشتد على تركيا (رياح تتجاوز 100 كم/ساعة، وأمطار عالية الغزارة)

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/01

طقس العرب - ترصد صور الأقمار الصناعية المتطورة حزمًا كثيفة من السحب الركامية الممطرة حول مركز عاصفة مطرية فوق البحر الأسود، حيث تهطل أمطار غزيرة على عموم مناطق تركيا. وتكون المناطق المطلة على البحر الأسود الأكثر تأثرًا بهذه العاصفة.

 

تعمق الضغط الجوي في مركز العاصفة (رياح شديدة وأمطار غزيرة)

 

مع تعمق العاصفة، انخفضت قيم الضغط الجوي بشكل إضافي، مما يتيح فرصة أكبر لنمو السحب إلى مستويات شاهقة في الغلاف الجوي. واشتدت الرياح، مما أدى إلى تكوين المزيد من السحب الركامية السميكة المحملة بكميات كبيرة من الأمطار، قد تتراوح ما بين 200-250 ملم، خاصة في شمال تركيا. وترتفع مخاطر تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب بشكل كبير، بالإضافة إلى مخاطر الفيضانات وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، وحدوث الانهيارات الصخرية والأرضية، خاصة في المنحدرات نتيجة تشبع التربة بمياه الأمطار.

 

تهب رياح قوية تتجاوز سرعة هباتها 100 كم/ساعة، مما يتسبب في ارتفاع الأمواج واضطراب البحر، خاصة في عمق البحر الأسود. لذا يُنصح بتجنب الإبحار في البحر الأسود أثناء عبور العاصفة المطرية.

 

ومع ساعات الليل، ترتفع قيم الضغط الجوي في مركز العاصفة وتخف تدريجيًا سرعة الرياح نتيجة اقتراب مركز العاصفة من اليابسة، لكنها ستؤدي إلى تحرك المزيد من الحزم الماطرة نحو شمال تركيا، مما ينذر بالمزيد من الأمطار الغزيرة.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



العراق - تحديث الساعة 7:00 مساءً | أولى السُحب الرعدية هذا الخريف مرفقة بالأمطار والبَرَد تؤثر على ديالى وتمتد نحو السليمانيةحول العالم | الإعصار المداري جوليان يشق طريقه نحو تايوان وكميات ومناطق قد تستقبل ما يزيد عن 1000 ملم الأيام القادمة"بدر الزيتون" العملاق يسطع في السماء خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)العراق - تحديث جوي | ازدياد تركيز في الغبار وحالة من عدم الاستقرار الجوي في الساعات القادمةالسعودية | كُتلة هوائية أقل حرارة تؤثر على شمال المملكة وفرص الأمطار مستمرة على هذه المناطقالأردن | تزايد برودة الأجواء هذه الليلة واستمرار الأجواء اللطيفة نهار الأربعاءالسعودية - 2:10م | سحب رعدية تؤثر الآن على 6 مناطق مُترافقة بزخات متفاوتة الغزارة من الأمطار 7 حالات مدارية تنشط في المحيط الهادئ والأطلسي واحترار المحيطات ينذر بالمزيد من العواصف لاحقاً