ما هي "أيام الكلب" التي بدأت مع بداية شهر تموز/يوليو؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/07/04

طقس العرب-تُعرف "أيام الكلب" بأنها فترة موسمية يشتد فيها الحر كل عام، حيث تعتبر أشد أيام الصيف حرارة. وتبدأ هذه الفترة في نصف الكرة الشمالي مع بداية شهر يوليو، وتمتد حوالي 40 يوماً حتى منتصف شهر أغسطس. أما في نصف الكرة الجنوبي، فتكون هذه الفترة في شهري يناير وفبراير.

قد يهمك  أيضا:

تعرف على ألمع نجوم الصيف؟

 

سبب تسمية أيام الكلب بهذا الاسم

سُمّيت "أيام الكلب" بهذا الاسم نسبة إلى الرومان الذين ربطوا بين الطقس الحار وظهور نجم الكلب (Sirius) أو نجم "الشعرى اليمانية". وتتزامن هذه الفترة مع ظهور النجم الأكثر لمعانًا في كوكبة الكلب الأكبر، مما جعل علماء الفلك القدماء يلاحظونه بسهولة الكوكبة هي مجموعة من النجوم التي تشكل شكلًا أو صورة محددة في السماء.

 

 

بداية ونهاية موسم "أيام الكلب"

في التقويم الزراعي، تبدأ "أيام الكلب" يوم 3 يوليو من كل عام، وتستمر حتى 11 أغسطس أما القدامى، فقد حددوا هذه الفترة من 24 يوليو وحتى 24 أغسطس ولكن، بسبب حركة الأرض التي تتأرجح على محورها كل 26,000 سنة، تغيرت مواقع النجوم، لذلك لم يعد نجم الكلب يظهر في نفس الوقت من السنة الشمسية.

 

 

 

المناطق التي يشملها تأثير حرارة "أيام الكلب"

تؤثر حرارة "أيام الكلب" على دول نصف الكرة الشمالي، بما في ذلك القطب الشمالي المتجمد وبعض الدول في شمال إفريقيا وأمريكا الجنوبية والشمالية وأمريكا الوسطى والدول الآسيوية. ويشكل نصف الكرة الشمالي 60% من مساحة اليابسة على الأرض.

ومع ذلك، تختلف آثار حرارة الصيف وأنماط هطول الأمطار في هذه المناطق باختلاف خطوط العرض والموقع والعديد من العوامل. على سبيل المثال، تقع لندن في المملكة المتحدة شمال مدينة كالجاري في كندا، لكن مناخها أكثر اعتدالًا بفضل وجود البحر وتيار الخليج الدافئ.

 

شاهد أيضا:

تظهر مع اقتراب الانقلاب الصيفي... ما هي الغيوم الزرقاء المضيئة؟

في يوم الانقلاب الصيفي.. هل تختلف ساعات الليل والنهار على الكواكب الأخرى مثل الأرض؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



في الأسبوع الأول من شهر يوليو 3 ظواهر فلكية تزين السماءتنبيــــه: 3 دول عربية تتجه لتُسجل 50 درجة مئوية نهاية الأسبوع في رأس السنة الهجرية.. كيف كان طقس جزءاً من رحلة المسلمين عبر التاريخمدينة عربية تستقبل فصل الخريف في عز الصيفالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ليوم الأحد 7-7-2024محرائق الغابات تستعر في كاليفورنيا نتيجة الارتفاع في درجات الحرارةجمرة القيظ | ظاهرة مناخية صعبة بدأت مع بداية شهر تموز/يوليو وبدأت معها أشد أيام السنة حرارةسلطنة عُمان | أجواء صيفية الأيام القادمة لكن ظفار وسواحل بحر العرب تعيش أجواء الخريف بعيداً عن لهيب الصيفالعراق - ال50 مئوية تعود | القبة الحرارية تستيقظ من سباتها وتُلهب الأجواء مع نهاية الأسبوع والأنظار تتجه لوسط وجنوب البلاد