أبراج في أبوظبي تتبع اتجاه الشمس وتحمي ساكنيها من الحرارة

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/07/01

طقس العرب - تعتبر أبراج أبوظبي واحدة من أهم المعالم المعمارية الحديثة في الإمارات العربية المتحدة، وتشتهر بجمالها وتنوعها. إذا كنت تخطط لزيارة أبوظبي، فإن زيارة بعض الأبراج المذهلة في المدينة تعد من التجارب التي لا يمكن تفويتها. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أشهر الأبراج في أبوظبي التي ننصح بزيارتها.

قد يهمك أيضا: توقعات حالة الطقس في الإمارات ، أبوظبي

 

أبراج البحر (برج الأناناس في أبوظبي)

من أبرز هذه الأبراج هي أبراج البحر، البرجان التوأمان المكونان من 29 طابقاً، واللذان حازا جائزة ثاني أفضل أبراج في العالم في حفل توزيع جوائز ’إمبوريس لناطحات السحاب‘. أصبح البرجان، اللذان يضمان مكاتب حكومية وأخرى مؤسسية، معلمًا بارزًا يقصده زوار العاصمة الإماراتية.

تم بناء الواجهة الخارجية للبرجين التوأمين بالكامل من الزجاج، ولكن تم تغطية السطح الخارجي بهيكل واقي مكون من 2000 مظلة شمسية تفتح وتغلق تلقائياً وفقاً لشدة أشعة الشمس.

هذا التصميم الهندسي الذكي مستوحى من "المشربية" التقليدية التي كانت تزين نوافذ البيوت العربية التقليدية منذ القرن الـ14. يوفر هذا التصميم كلاً من الظل والخصوصية، وفي نفس الوقت يسمح بإطلالة خارجية طوال اليوم.

الهيكل الزجاجي للمبنى مصمم بإطار مستقل، وكل مثلث من المظلات مطلي بالألياف الزجاجية ومبرمج ليتبع حركة الشمس. في الليل، تظل المظلات مطوية؛ مما يسمح بظهور الواجهة الزجاجية الأساسية للمبنى وفي الصباح الباكر، تفتح المظلات في المنطقة الشرقية تلقائياً عندما تشرق الشمس، وكلما تحركت الشمس لتغطي المناطق الأخرى من المبنى، تتبعها المظلات وتفتح وتغلق بالتزامن مع حركة الشمس.

يتيح هذا التصميم تخفيض نسبة الأشعة الشمسية التي تدخل المبنى إلى النصف، مما يوفر كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية التي يستهلكها نظام التكييف. بالإضافة إلى ذلك، فإن قدرة المظلات على توفير الظل للمبنى دفعت المهندسين المعماريين إلى الاستغناء عن الزجاج الداكن الذي يحجب الضوء الخارجي في جميع الأوقات، مما ساهم في توفير الكهرباء التي تستهلكها أنظمة الإضاءة في النهار.

 

 

شاهد أيضا:

ما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟

السعودية | تعرّف على مطار الملك سلمان الدولي.. أكبر مطار في العالم

 


المصادر:

propertyfinder



تصفح على الموقع الرسمي



طقس جدة وفعاليات في جدة خلال عطلة نهاية الأسبوعما قصة برج ترامب الجديد في السعودية؟العراق - تنبيه مُبكر | كُتلة هوائية شديدة الحرارة مُرفقة باشتداد البوارح والموجات الغُبارية التي قد تكون كثيفة نهاية الأسبوعالسعودية - تحديث الساعة 3:20 م | شاهد عبر صور الأقمار الاصطناعية.. المملكة تتعرض لأكثر من ظاهرة جوية في هذه الأثناءبعد جزر الكاريبي ماهي الوجهه التالية للإعصار بيريل؟الأردن | مع الارتفاع المُتوقع على درجات الحرارة كيف ستكون الحالة الجوية في أهم الأمكان السياحية نهاية الأسبوع؟اكتشافات نفطية وغازية جديدة في السعوديةالسعودية | رحلة سياحية لطبيب سعودي انقلبت إلى فاجعة مأساويةفي الأسبوع الأول من شهر يوليو 3 ظواهر فلكية تزين السماء