أوروبا تغرق.. ما علاقة تغير المناخ بذلك؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/21

طقس العرب-تعيش أوروبا حاليًا أيامًا عصيبة بفعل فيضانات قاتلة لم تشهدها القارة منذ نحو عقدين، حيث تحولت الطرق والشوارع إلى أنهار متدفقة، مخلّفة خسائر بشرية ومادية هائلة.

العاصفة "بوريس" التي اجتاحت أجزاء واسعة من شرق ووسط أوروبا تسببت في فيضانات مدمرة، راح ضحيتها نحو 24 شخصًا، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدة دول أوروبية وتُعد هذه العاصفة الأسوأ منذ عام 2002، ما دفع العديد من الدول المتضررة إلى إعلان حالة الطوارئ وتسخير كل الإمكانات للتعامل مع الكارثة.

قد يهمك أيضا:

هل التغير المناخي يؤخر انخفاض الحرارة في دول الخليج؟

 

 

 

 

الدول الأكثر تضررًا في أوروبا

ألحقت العاصفة "بوريس" أضرارًا جسيمة في دول مثل بولندا، رومانيا، النمسا، جمهورية التشيك، المجر، وسلوفاكيا.

كانت المناطق الحدودية بين بولندا وجمهورية التشيك، إضافة إلى النمسا ورومانيا، الأكثر تضررًا. العاصفة أدت إلى إغلاق الطرق وإجلاء السكان من المناطق المتأثرة، وانقطاع الكهرباء، وتوقف حركة القطارات والمواصلات العامة، كما تم إغلاق المدارس، مما زاد من معاناة السكان. 

بالإضافة إلى ذلك، انهار حوالي 12 سدًا، مما أدى إلى فيضان المياه وغمر المنازل في المناطق المتضررة، وتسببت العاصفة حاليًا في تأثيرات كبيرة شمال إيطاليا، حيث أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات بخصوص الطقس السيئ.

 

 

 

تغير المناخ ودوره في الفيضانات

وسط هذه الكارثة، عاد الحديث حول تأثير تغير المناخ كأحد الأسباب الرئيسية وراء الظواهر الجوية المتطرفة التي يشهدها العالم. حذر المكتب الرئيسي للاتحاد الأوروبي من "انهيار المناخ" على خلفية الفيضانات المدمرة في أوروبا وحرائق الغابات في البرتغال. 

وأشار مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيك، إلى أن هذه الأحداث الجوية لم تعد استثنائية، بل أصبحت جزءًا من الواقع الذي يواجهه العالم، مؤكدًا أن "أوروبا تعيش فيضانات مدمرة، وتشتعل في الوقت نفسه". وأضاف أن هذه الكوارث الجوية باتت تقريبًا جزءًا سنويًا من حياة الأوروبيين، مع تصاعد تحذيرات العلماء من أن الاحتباس الحراري يزيد من تكرار وشدة هذه الظواهر الجوية المتطرفة.

عادةً ما يتجنب العلماء ربط حدث مناخي معين بتغير المناخ مباشرةً، لكنهم يؤكدون أن الاحتباس الحراري يسهم في زيادة تكرار وشدة الظواهر الجوية المتطرفة، سواء كانت الفيضانات، أو العواصف، أو الحرائق، أو حتى تساقط الثلوج والحرارة الشديدة.

 

 

شاهد أيضا:

"المسند": هل البرق ينطلق من الأعلى إلى الأسفل (من السحب إلى الأرض)؟ أو العكس؟

عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجيا

 



تصفح على الموقع الرسمي



انهيار نهر القيامة الجليدي هل ينذر بكارثة محتملة لكوكب الأرض؟تسجيل أعلى مستوى من الإنبعاثات منذ 22 عاما.. أكثر من 100 حريق في البرتغالالسعودية: المناطق الشمولة بتوقعات الأمطار في المملكة الأيام الأولى من فصل الخريفالأردن - النشرة الأسبوعية | كتلة خريفية تؤثر على المملكة من الأحد حتى الثلاثاء وارتفاع على درجات الحرارة نهاية الأسبوعتحليل منظومة جوية | منطقة من الضغط الجوي المنخفض تندفع نحو الحوض الشرقي للمتوسط وأحوال جوية غير مستقرة متوقعة في بعض المناطقأمراض الخريف وطرق الوقاية منهااليوم آخر الصيف.. غدًا يبدأ الخريف ويتعادل طول الليل والنهارالأردن | تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً