احذر.. بكتيريا ضارة تقاوم الحرارة وتعيش داخل الميكروويف

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/11

طقس العرب-أظهرت دراسة نُشرت في صحيفة "وول ستريت جورنال" أن أفران الميكروويف تحتوي على مجموعة متنوعة وغير متوقعة من البكتيريا القادرة على مقاومة حرارة هذه الأجهزة. حيث تم اختبار هذه النتائج من قبل باحثين قاموا بفحص أفران الميكروويف، واكتشفوا وجود نظام بيئي متنوع للبكتيريا داخلها.

 

مقاومة البكتيريا لحرارة الميكروويف

تعتمد أفران الميكروويف على تسخين الطعام عبر اهتزاز جزيئات الماء، مما ينتج حرارة تقتل البكتيريا. لكن البكتيريا الدقيقة التي تعيش على أسطح الفرن، لا تحتوي على كمية كافية من الماء، مما يجعلها قادرة على البقاء حية على الرغم من التسخين.

بدأ الباحثون دراستهم بدافع الفضول، حيث كشف الباحث مانويل بوركار من جامعة فالنسيا أن الفريق أراد استكشاف أفران الميكروويف كموطن ميكروبي لفهم أنواع الكائنات الدقيقة الموجودة بها بغض النظر عن نوع الطعام.

وجد العلماء أن الميكروويفات المنزلية تحتوي على كتلة كبيرة من الميكروبات، بينما كانت الميكروويف في المختبرات أكثر تنوعًا. من بين العينات التي تم جمعها من 30 جهاز ميكروويف، تم اكتشاف 747 نوعًا من البكتيريا. تضمنت الميكروويفات المنزلية بكتيريا مثل المكورات العنقودية، التي توجد على الجلد البشري ويمكن أن تشكل خطرًا صحيًا. أما ميكروويفات المختبرات، فاحتوت على بكتيريا مقاومة للإشعاع ودرجات الحرارة العالية.

 

 

 

نصائح للنظافة الميكرويف

أوصى بوركار بتنظيف الميكروويف بانتظام باستخدام الصابون أو المبيض المخفف لإزالة الجراثيم، مؤكدًا أن الميكروويف يتسخ مثل أي سطح آخر في المطبخ.

 

شاهد أيضا:

الصحة العالمية: يمكننا القضاء على جدري القردة بـ 6 أشهر

هل أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء خطر جدري القرود؟

 



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | 35% من إصابات السرطان في الأردن سببها التدخيننصائح لتفادي الإصابة بالأمراض الموسميةتحت المراقبة: نماذج عددية تُشير لاحتمالية تشكل نظام مداري في بحر العرب مطلع أكتوبر القادم.. ما فرص تحقق ذلك؟دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر الأربعاءالسعودية | المناطق المشمولة بتوقعات الأمطار ليوم الأربعاء 18-9-2024مالأردن | الأجواء المعتدلة تستمر في تأثيرها على المملكة نهار الأربعاءلهذا السبب رفعت أسعار الدخان في الأردن4 وجهات سياحية لا بد من زيارتها في المملكة العربية السعودية في كل موسمجرش مدينة الألف عمود.. اكتشف أبرز مقومات المحافظة