اطلاق اسم منخفض السيال على الحالة المدارية الأولى في بحر العرب وتأثيرات على السلطنة عُمان ودول خليجية اخرى

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/14

طقس العرب-في إطار التعاون ما بين هواة الطقس، وبناءً على استيفاء شروط التسميات في مشروع رصدة، وبحسب ما أشارت له توقعات الأرصاد الجوية العمانية، تقرر بالتوافق ما بين مشروع رصدة والمجموعة الوطنية لهواة الطقس تسمية الحالة الجوية التي من المنتظر أن تبدأ تأثيرها على أجواء سلطنة عمان خلال الساعات القادمة بـ منخفض السيّال.

شاهد أيضا:

رصد: مُنخفض جوي مداري وسط بحر العرب يتحرك للغرب نحو جنوب شبه الجزيرة العربية مع توقعات بتعمقه الأيام القليلة القادمة

آخر الرصدات | ساعات قليلة تفصل وصول السحب الركامية المرافقة للحالة المدارية في بحر العرب إلى سواحل سلطنة عُمان

 

 

 

 

تأثير الحالة المدارية على دول الخليج

و تُشير نواتج المُحاكاة الحاسوبية إلى توقعات بأن يستمر تحرك المنخفض المداري للغرب نحو جنوب شبه الجزيرة العربية مع توقعات بأن يؤثر على عِدّة دول عربية على هذا النحو:

الإثنين 14 أكتوبر: تبدأ التأثيرات غير المُباشرة للنظام المداري على بعض سواحل السلطنة المُطلة على بحر العرب خاصة سواحل جنوب الشرقية و تتدفق كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة مع فرص لهطول بعض الأمطار الرعدية. 
بدءاً من فجر الثلاثاء 15 أكتوبر: تتزايد تأثيرات الحالة المدارية على السلطنة، بحيث تتدفق كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة يتخللها سُحب ركامية تؤدي لهطول الأمطار على غالبية المُحافظات يُرافقها حدوث الرعد أحياناً، و تؤدي إلى جريان الأودية و الشِعاب خاصة جبال الحجر و المناطق المُجاورة. 
الأربعاء 16 أكتوبر: تستمر تأثيرات النظام الجوي على السلطنة، بحيث تهطل الأمطار في غالبية المُحافظات خاصة نواحي جبال الحجر و المناطق المجاورة و المناطق الساحلية، و لا يُستبعد أن تمتد بعض الهطولات المطرية لشرق الإمارات و جنوب المنطقة الشرقية في السعودية. 
الخميس 17 أكتوبر: تستمر الرطوبة الناتجة عن بقايا الحالة المدارية بالتأثير على المنطقة و تؤدي إلى هطول الأمطار في بعض الأنحاء.

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



سلطنة عُمان | تعليق الدراسة والتحول إلى التعليم عن بُعد بسبب منخفض السيالالسعودية - تحديث جوي | نشاط السُحب الرعدية على مرتفعات عسير مُرفقة بالأمطار ورُبما زخات البَرَدالوطن العربي | منخفض مداري من الجنوب وحالات خريفية من الشمال.. تقلبات جوية هامة تنتظر عدة دول الأيام القادمةسلطنة عُمان | منخفض السيال يجلب 4 ظواهر جوية لأجواء السلطنة قد تشمل العاصمة مسقط خاصة فجر وصباح الثلاثاءالزعاق: كيف ستكون الأجواء في رمضان 2025؟آخر تطورات منخفض السيال والدول المشمولة بفرص الأمطار خلال ال48 ساعة القادمةموسم الحالات المدارية في بحر العرب تحت تأثير ظاهرة اللانينا.. فهل ينذر ذلك بموسم مداري أقل نشاطاً من المعتاد؟رغم حرارة المياه الملائمة.. 3 عوامل جوية تمنع تطور النظام المداري في بحر العرب