الأحوال الجوية المتطرفة تبدأ بالتأثير على القارة الاوروبية تزامناً مع احترار القبة القطبية.. شاهد بالفيديو

كتبها عامر المعايطة بتاريخ 2024/10/05

طقس العرب - تأثرت يوم أمس العديد من دول جنوب وجنوب شرق القارة الأوروبية بعاصفة مطرية شديدة، أسفرت عن هطول أمطار شديدة الغزارة شملت أجزاء عدة من جنوب القارة وتشكلت الفيضانات في بعض المناطق حيث تسببت الفيضانات بوفاة 18 شخصًا على الأقل في البوسنة والهرسك.

 

وقال المتنبئون الجويون في طقس العرب، أن الأحوال الجوية المتطرفة تأتي بعد تأثر جنوب القارة الأوروبية بمنخفض جوي عميق نتج بفعل اندفاع كتلة هوائية باردة من شمال أوروبا نحو المنطقة تزامناً مع اندفاع تيارات رطبة ودافئة قادمة من القارة الإفريقية، حيث تشكلت عاصفة مطرية أثرت على أجزاء عدة من إيطاليا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وأجزاء عدة من جنوب جنوب شرق القارة الأوروبية.

 

وقد أشرنا في مركز "طقس العرب"، في تقارير سابقة عن احترار القبة القطبية المتوقع وتشكل مرتفع جوي على القطب الشمالي وآثاره المحتملة بتطرف الحالات الجوية في بعض المناطق،  حيث يؤدي ضعف الدوامة القطبية في كثير من الأحيان إلى تمدد التيار النفاث القطبي لأجزاء واسعة في القارة الأوروبية خاصة وسطها وغربها مما يؤدي إلى برودة كبيرة في الأجواء وموجات من الثلوج وحالات جوية متطرفة في بعض الأحيان وهو ما قد حدث بالفعل.

 

اقرأ أيضاً : 

مرتفع القطب الشمالي يظهر مبكراً مما قد ينذر بحالات جوية متطرفة حول العالم قريباً

 

وتشير أحدث البيانات الجوية، أن الفترة القادمة سوف تحمل تغييرات هامة على الحالة الجوية في مناطق عدة حول العالم، تتمثل باندفاع أحواض قطبية شديدة البرودة نحو شرق أمريكا وغرب أوروبا بالإضافة الى طقس شديد البرودة نواحي شمال القارة الأوروبية وروسيا مما يرفع من احتمالية هطول الأمطار الغزيرة والحالات المتطرفة وتساقط الثلوج في تلك المناطق، ومن المتوقع أن تستفيد مناطق وسط المتوسط من هذه الأنظمة الجوية بزيادة هطول الأمطار في مناطق عدة من شمال أفريقيا وسط أجواء باردة مبكرة.

 

ويُظهر الفيديو التالي الأحوال الجوية المتطرفة التي تعرضت لها أجزاء من القارة الأوروبية يوم أمس الجمعة بفعل الأمطار الغزيرة التي أثرت على المنطقة : 

 

 

 

 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by طقس العرب - الأردن (@arabiaweatherjo)



تصفح على الموقع الرسمي



تقرير مُناخي | احترار مؤقت على الدوامة القطبية مما يؤدي إلى انكسار التيار النفاث القطبي (التفاصيل)الأردن | تنبيه من التقلبات الجوية… بعد ارتفاعها الأيام الماضية عودة درجات الحرارة للانخفاض اعتباراً من يوم الإثنين القادمالليلة هي أفضل فرصة لرؤية الشفق القطبي منذ شهر مايو.. ما هي؟ ومن أين يمكن رؤيتها؟السعودية | تفاصيل الحالة الجوية وفرص الأمطار ليوم غد الأحد 6-10-2024المسند: الأرض على مسافة وحدة فلكية كاملة من الشمس اليومالمسند: لماذا رحلات الذهاب من الخليج إلى أميركا أطول من الإياب؟الأرض شهدت مذنبًا وكسوفًا للشمس وشفقًا قطبيًا وقمرًا صغيرًا هذا الأسبوعهذا ما حدث لحوالي 100 فيل بحديقة حيوانات تعرضت لفيضانات مفاجئة في تايلاند (فيديو)