الأربعاء القادم.. السماء على موعد مع خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/15

طقس العرب-خلال الأيام المقبلة، ستشهد بعض مناطق العالم خسوفًا جزئيًّا للقمر متزامنًا مع ظهور "القمر العملاق". وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس"، ستُشاهد هذه الظاهرة في أمريكا الشمالية والجنوبية ليلة الثلاثاء، بينما ستُرى في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأستراليا صباح الأربعاء.

 

 

تفاصيل الخسوف الجزئي للقمر

يحدث الخسوف الجزئي عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، ما يؤدي إلى إلقاء ظلها على جزء من القمر، فيبدو وكأن جزءًا منه قد تم اقتطاعه.

في الوقت نفسه، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، ما يجعله يظهر أكبر قليلًا في السماء كـ"قمر عملاق". هذه الظاهرة تحدث ثلاث مرات خلال العام، ويُتوقع أن تكون هذه واحدة من تلك المرات.

عالمة الفلك فاليري رابسون من جامعة نيويورك صرحت لوكالة "أسوشيتد برس" أن القمر سيبدو أقل سطوعًا بسبب حجب بعض من ضوء الشمس.
ووفقًا لوكالة "ناسا"، تحدث اصطفافات الأرض والقمر والشمس التي تؤدي إلى خسوف القمر أو كسوف الشمس ما بين أربع إلى سبع مرات سنويًا. يُعتبر هذا الخسوف القمري الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي. 

جدير بالذكر أنه في أبريل الماضي، حدث كسوف كلي للشمس أظلم العديد من المدن في أمريكا الشمالية.

 

 

 

شاهد أيضا:

ما هو الأنواء؟ وما علاقته بالتنبؤ بالطقس عبر الزمن؟

قمر الحصادين يضيء السماء الأسبوع المقبل

 

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجياحول العالم.. أبرز الصور ومقاطع الفيديو لبدر شهر سبتمبر العملاقبلاد الشام | مراقبة اقتراب منظومة جوية خريفية من بلاد الشام مع بداية الاعتدال الخريفي ترتفع معها فرص هطول الأمطار (تفاصيل)هام - شمال افريقيا | شاهد كثافة البروق الآن في أجزاء من وسط وشرق تونس والحالة الماطرة تشتد يوم الخميس ( تفاصيل)السعودية: اتساع رقعة الأمطار على المملكة لتشمل منطقة جديدة نهاية الأسبوعالرياض | عروض جوية للقوات المسلحة في اليوم الوطني السعودي 94 بأحدث طائراتها وسط أجواء مثالية في هذا التوقيت .. تفاصيلالوجهات السياحية الفاخرة التي تحتل الصدارة في 2024الأردن | طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميسالسعودية | عدة ظواهر جوية محتملة خلال الفعاليات الخارجية لليوم الوطني السعودي في جنوب غرب المملكة