الأردن | بدء موسم قطاف "جوافة سحم" في لواء بني كنانة بمحافظة إربد شمالي الأردن

كتبها د . أحمد الشريدة بتاريخ 2024/08/29

طقس العرب-قال د. أحمد محمود الشريدة- الباحث في التراث الزراعي  أن بدء موسم قطاف "جوافة سحم"  في لواء بني كنانة بمحافظة إربد شمالي الأردن.

لقد أحسن مزارعوا بلدة "سحم الكفارات" في لواء بني كنانة في أقصى شمال محافظة إربد في استثماري اراضيهم الزراعية الواقعة على الصفة  الجنوبية لنهر اليرموك مستغلين مياه النهر النقية  والتربة الفيضية والمناخ شبه الاستوائي في الوادي  للتفرد بزراعة شجرة الجوافة وبطريقة عضوية وآمنه غذائيا  بعيدا عن المخصبات الزراعية أو المبيدات الحشرية .
بالرغم من التحديات الكثيره فإن  اهالي هذه البلدة قاموا بزراعة حوالي( 1500 ) دونما تنتج اجود انواع الجوافه في المملكة ؛ إذا يبلغ انتاج الدونم الواحد من الأراضي المزروعة بالجوافة  بين (1500) الى( 1800) كليو غرام يوميا.

 

 

جوافة سحم

فقد اصبحت" جوافة سحم " علامة تجارية زراعية خاصة بهذة البلدة التاريخية الواعدة على ضفاف اليرموك ؛حيث  اصبحت " جوافه سحم "  اسم مرادف لهذه الفاكهة الخريفية بامتياز  ؛ واصبحت " جوافة سحم " ركن أساسي من أركان  السياحة الزراعية  في لواء بني كنانه وشمال الأردن.
بقي أن تعرف أن الجوافة غنية بالمعادن وخصوصا فيتامين c مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة الامر الذي من شان ان يساعد في مكافحة الامراض البكتيرية والفطرية الشائعة ؛كما انها تعمل على التنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب وصحة الجهاز الهضمي.

 

 

شاهد أيضا:

مع بداية شهر آب "أغسطس" تعرف عليه في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

أخبار البيئة والتغيرات المناخية من العالم

شهر تموز "يوليو" في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



في اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.. ما علاقة ثقب الأوزون في تغير المناخ؟الطقس في السنة النبوية الشريفة: أدعية وهدي النبي صلى الله عليه وسلمالدوامة القطبية في تطور مستمر.. ما علاقة ذلك باقتراب الأجواء الشتوية في نصف الكرة الشمالي؟ شمال افريقيا | اضطرابات جوية تطال عدة دول الأيام القادمة (تفاصيل)الأردن | كيف ستكون الأجواء صباح يوم غد الثلاثاء تزامناً مع ذهاب الطلبة إلى المدارس ؟ (تفاصيل)السعودية | كتلة هوائية أكثر اعتدالاً تندفع نحو شمال المملكة الأيام القادمة وانخفاض متوقع على درجات الحرارةخبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسمياأبرز 10 صور ومقاطع لطائرات بوينغ-777 التي تشق طريقها عبر السعوديةالأردن | إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟