الأردن | تعرف إلى موعد انطلاق موسم الزيتون

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/15

طقس العرب-يبدأ موسم عصر الزيتون في الأردن للموسم الحالي في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2024. وتشير التقديرات إلى أن موسم الزيتون 2024/2025 سيكون واعدًا، حيث يُتوقع أن يصل الإنتاج إلى حوالي 175 ألف طن من ثمار الزيتون. من هذه الكمية، يُخصص نحو 143 ألف طن لعصر الزيتون لإنتاج زيت الزيتون، مما يتوقع أن يُنتج نحو 26 ألف طن من زيت الزيتون عالي الجودة.

أما الكميات المتبقية، والتي تُقدَّر بحوالي 32 ألف طن، فستُستخدم لأغراض الكبيس، مما يسهم في تنويع المنتجات وزيادة القيمة المضافة للثمار وبالنسبة للاحتياجات المحلية، يُتوقع أن يصل الطلب على زيت الزيتون إلى حوالي 25 ألف طن، مما يوفر فرصة لتخزين الفائض وتعزيز الصادرات، وبالتالي تعزيز مكانة الأردن كمصدر موثوق لزيت الزيتون في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ومن المتوقع أن تظل أسعار زيت الزيتون مستقرة ومماثلة لمستويات الموسم السابق، مع مراعاة العوامل المتعلقة بالعرض والطلب وجودة المنتج.

قد يهمك أيضا: 

الشتوة الأولى... هل تؤثر على جودة وطعم زيت الزيتون؟

 

 

موسم الزيتون في الأردن

يُعتبر موسم الزيتون في الأردن من الفصول المهمة اقتصاديًا وثقافيًا، حيث يبدأ عادة في منتصف أكتوبر، ويستمر حتى نوفمبر وفي الأردن أما في فلسطين، يعتبر موسم الزيتون حدثًا مركزيًا في الحياة الزراعية. يُتوقع أن يكون موسم 2024/2025 جيدًا، حيث تسهم الظروف المناخية المثلى في زيادة الإنتاجية.

 

 

تقاليد قطف الزيتون في الأردن وفلسطين

تُعد عملية قطف الزيتون في الأردن وفلسطين من المناسبات الاجتماعية الهامة التي تجمع العائلات والمجتمعات المحلية. ويبدأ الموسم عادةً في منتصف أكتوبر، ويُحتفل بقطف الزيتون في أجواء تعاونية. تتضمن التقاليد الأردنية ما يلي:

 

تشكل هذه التقاليد جزءًا مهمًا من الثقافة في كل من الأردن وفلسطين، حيث يجسد موسم الزيتون أهمية الزراعة والتعاون والمشاركة المجتمعية.

 

شاهد أيضا:

صامدون كالزيتون... شجرة الزيتون وعلاقتها بالمطر

الرابط العجيب بين شتوة تشرين وأشجار الزيتون

 

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



عواصف شمسية شديدة حدثت في الماضي وإذا عادت ستكون عودتها كارثية على التكنولوجياحول العالم.. أبرز الصور ومقاطع الفيديو لبدر شهر سبتمبر العملاقبلاد الشام | مراقبة اقتراب منظومة جوية خريفية من بلاد الشام مع بداية الاعتدال الخريفي ترتفع معها فرص هطول الأمطار (تفاصيل)هام - شمال افريقيا | شاهد كثافة البروق الآن في أجزاء من وسط وشرق تونس والحالة الماطرة تشتد يوم الخميس ( تفاصيل)السعودية: اتساع رقعة الأمطار على المملكة لتشمل منطقة جديدة نهاية الأسبوعالرياض | عروض جوية للقوات المسلحة في اليوم الوطني السعودي 94 بأحدث طائراتها وسط أجواء مثالية في هذا التوقيت .. تفاصيلالوجهات السياحية الفاخرة التي تحتل الصدارة في 2024الأردن | طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميسالسعودية | عدة ظواهر جوية محتملة خلال الفعاليات الخارجية لليوم الوطني السعودي في جنوب غرب المملكة