الأردن | طقس العرب يُصدر الإحصائية المناخية لصيف 2024

كتبها عامر المعايطة بتاريخ 2024/09/24

طقس العرب - مع انتهاء فصل الصيف من الناحية الفلكية، أصدر فريق قسم التنبؤات الجوية في "طقس العرب" التوقعات الإحصائية لفصل الصيف 2024، والتي تشمل معدلات درجات الحرارة لكل شهر وعدد الموجات الحارة التي تأثرت بها المملكة، بالإضافة إلى أعلى درجات حرارة مسجلة على مستوى العاصمة عمان والمملكة.

 

وفي التفاصيل، قال المتنبئون الجويون في "طقس العرب" إن فصل الصيف الحالي بدأ بأجواء حارة إلى شديدة الحرارة ودرجات حرارة مرتفعة للغاية في مختلف مناطق المملكة. وشهدت المملكة موجتي حر في شهر يونيو/حزيران 2024، ارتفعت معه الحرارة بشكل كبير في العاصمة عمان ومختلف مناطق المملكة.

 

بينما اختلفت الأنظمة الجوية في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، حيث لم تتأثر المملكة بأي موجات حارة أو ارتفاع كبير في درجات الحرارة، على عكس شهر يونيو. حيث تميزت الأنظمة الجوية المؤثرة على المملكة بغياب الموجات الحارة والكتل الهوائية الحارة، وسجلت درجات الحرارة في العاصمة عمان في مختلف أيام شهري آب وتموز درجات حرارة حول المعدلات. بل وتأثرت المملكة في شهر آب بكتل هوائية ذات درجات حرارة أقل من معدلاتها المعتادة ورطبة، واتسمت الأجواء ليلاً بالاعتدال بوجهٍ عام.

 

تفاصيل الموجات الحارة ومعدلات درجات الحرارة المسجلة في المملكة في أشهر الصيف:

 

شهر يونيو

الموجات الحارة:
موجة حارة بالفترة ما بين 2 - 8 يونيو 2024، وموجة بتاريخ 12 - 20 يونيو 2024.

أعلى درجات حرارة مسجلة:

على صعيد المملكة: سجلت دير علا أعلى حرارة بلغت 47.9.

على مستوى العاصمة: سجل مطار عمان المدني درجة حرارة بلغت 40.8 في 15-6-2024.

معدل درجات الحرارة لكامل الشهر:
بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني في العاصمة عمان 36.2 درجة مئوية، وهو أعلى بمقدار 5 درجات مئوية عن المعدل العام.

شهر يوليو

الموجات الحارة:
لا موجات حارة.

أعلى درجة حرارة مسجلة:

على مستوى المملكة: أعلى حرارة مسجلة في غور الصافي 47.

على مستوى العاصمة: أعلى حرارة مسجلة في مطار عمان المدني 36.6.

معدل درجات الحرارة لكامل الشهر:
حول المعدل العام.

شهر أغسطس

الموجات الحارة:
لا موجات حارة.

أعلى درجة حرارة مسجلة:

على مستوى المملكة: أعلى حرارة مسجلة في غور الصافي 44.6.

على مستوى العاصمة: أعلى حرارة مسجلة في مطار عمان المدني 35.6.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. مؤشرات على حالة من عدم الاستقرار الجوي في هذا الموعدفي فصل الخريف.. دخول لأجواء أقرب للشتوية في عدة مناطق من أوروبا يقابلها اندفاع كُتلة هوائية دافئة نحو شرق المُتوسطالمكملات الغذائية: هل تعزز مستويات الطاقة في الجسم حقاً؟كيف يؤثر تبريد مياه المحيط الهادئ الاستوائي على زيادة شدة الأعاصير المدارية شمال المحيط الأطلسي؟متحور جديد من كورونا ينتشر بسرعة في 15 دولةاليابان تصدر تحذيراً من تسونامي بعد زلزال بقوة 5.9 درجةالمحيط الأطلسي | طقس العرب يصدر تنبيه مبكر حول توقعات بتطور إعصار مداري يهدد الولايات الأمريكية الجنوبية نهاية الأسبوعالأردن | فروقات حرارية كبيرة الأيام القادمة تستدعي الإنتباه من الإصابة بالأمراض الموسمية