الأردن | كتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من المُعتاد تؤثر على المملكة وتنبيه من الفوارق الحرارية الكبيرة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/03

طقس العرب - قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المُخرجات الحاسوبية المُتطورة حول سلوك الأنظمة الجوية المُتوقعة خلال نهاية الأسبوع تُبين حدوث تقلبات حرارية مُلفتة نهاية الأسبوع مع تأثر المملكة بكتلة ذات درجات حرارة أدفأ من المُعتاد، مما يجلب ارتفاعًا على درجات الحرارة لتصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

 

ارتفاع على درجات الحرارة يوم الجمعة

 

وفي التفاصيل، يبدأ تأثر المملكة يوم الجمعة بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من المعتاد وبذلك يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة حيث تعود درجات الحرارة لتصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لأعلى بقليل وتقترب من 30 درجة مئوية في الأحياء الشرقية من العاصمة عمان. ويكون الطقس معتدلاً فوق الجبال يميل إلى الحرارة في ساعات الظهيرة والعصر، وتكون الرياح خفيفة ومُتقلبة صباحًا تتحول عصرًا إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

 

الطقس لـ 14 يوم في عمان،الأردن

 

السبت: يزداد تأثر المملكة بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أدفأ من المُعتاد ودرجات الحرارة تتجاوز الـ30 مئوية

 

وتُشير ذات الخرائط الحاسوبية المُختصة، التي تُبين سلوك الكتل الهوائية في طبقات الجو المنخفضة والقريبة من سطح الأرض، إلى تزايد تأثر المملكة يوم السبت بذات الكتلة الهوائية وبذلك يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 2-4 درجات مئوية، ويكون الطقس حارًا نسبيًا ومُشمسًا بوجهٍ عام، وتتجاوز درجات الحرارة العُظمى حدود 30 مئوية في المُدن الرئيسية بما فيها أحياء من العاصمة عمان، وتكون الرياح مع ساعات العصر والمساء شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحيانًا وتكون مُثيرة للغبار والأتربة.

 

فروقات حرارية حادة بين النهار والليل قد تصل إلى 12 درجة مئوية

 

وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار، إلا أن الفروقات الحرارية بين ساعات النهار والليل ستكون حادة، حيث تصل الفروقات في بعض المناطق من 10 إلى 12 درجة مئوية، وبذلك يكون الطقس لطيفًا في ساعات المساء، يميل للبرودة تدريجيًا خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول الشرقية.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها يوم السبتتقرير مُناخي | احترار مؤقت على الدوامة القطبية مما يؤدي إلى انكسار التيار النفاث القطبي (التفاصيل)تقرير علمي | أعاصير مدارية تسلك مسارًا نادرًا وتلتحم مع الكتل الهوائية القطبية في شمال المحيط الأطلسيحلقة النار.. كسوف الشمس الحلقي يذهل مراقبي السماء في أمريكا الجنوبيةأعلى 10 دول من حيث الرواتبدراسة جديدة: جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنويالأرض تستعد لتلقي عاصفة شمسية شديدة قد تتسبب في انقطاع الاتصالات هذا الأسبوعالأردن | صدور النشرة الجوية الشهرية لشهر أكتوبر 2024