الأردن | كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد تؤثر على المملكة نهاية الأسبوع (التفاصيل)

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/14

طقس العرب - قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المخرجات الواردة من ما يُسمى بالمحاكاة الحاسوبية تُبين حدوث تغير لافت في شكل الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بما في ذلك المملكة وبلاد الشام، وذلك نتيجة انسياب هواء بارد إلى شرق أوروبا يؤثر على الأردن على شكل كتلة هوائية معتدلة ورطبة اعتبارًا من الخميس تعمل على حدوث انخفاض درجات الحرارة، لاسيما مع ساعات الليل.

 

المملكة تتأثر بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد اعتبارًا من الخميس

 

وفي التفاصيل، أشار المتنبئون الجويون في مركز طقس العرب إلى أن آخر المخرجات الحاسوبية المتطورة تشير إلى تأثر المملكة، بمشيئة الله، يوم الخميس بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد، وتستمر حتى نهاية الأسبوع. وبذلك يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2-4 درجات مئوية، وتكون الأجواء لطيفة فوق المرتفعات الجبلية، ومُعتدلة في باقي المناطق، وتكون حارة نسبيًا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور السحب المنخفضة، وتكون درجات الحرارة العظمى ما بين 23 إلى 26 درجة مئوية فوق المرتفعات الجبلية وأغلب المدن الرئيسية، بما فيها العاصمة عمان.

 

فروقات حرارية كبيرة بين النهار والليل وتنبيه من ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية

 

ومع انخفاض درجات الحرارة الليلية نهاية الأسبوع، يُتوقع أن تصبح الفروقات الحرارية كبيرة بين النهار والليل، بحيث تتراوح الفروقات الحرارية من 10-14 درجة مئوية. لذا يُنبه موقع طقس العرب من الفوارق الحرارية وبرودة الأجواء النسبية في ساعات الليل، الأمر الذي يسهم في ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية، خصوصًا للأطفال.

 

وتشير آخر مخرجات النماذج العددية إلى انخفاض درجات الحرارة الصغرى لتتراوح ما بين 14-17 درجة مئوية فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول، بينما تكون درجات الحرارة الصغرى أقل من 14 درجة فوق قمم جبال الشراه (تصل إلى قرابة 10 درجات مئوية) وسط أجواء باردة نسبيًا لكنها منعشة.

 

الطقس لـ 14 يوم في عمان،الأردن

 

حالة الطقس يوم الثلاثاء 15/10/2024

 

وعن حالة الطقس المُتوقعة يوم الثلاثاء، ترتفع قليلاً درجات الحرارة وتكون حول معدلاتها إلى أعلى بقليل، ويسود طقس معتدل يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، مع ظهور السحب المتفرقة في بعض المناطق.

 

وتكون درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان بحدود 28 درجة مئوية، في حين تنخفض الصغرى لحوالي 17 درجة مئوية، تكون الأجواء باردة نسبيًا بوجه عام مع تنبيه من الفوارق الحرارية بين النهار والليل والتي تزيد عن 10 درجات مئوية.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



موسم الحالات المدارية في بحر العرب تحت تأثير ظاهرة اللانينا.. فهل ينذر ذلك بموسم مداري أقل نشاطاً من المعتاد؟الشفق القطبي يظهر أكثر جنوباً من المعتاد.. ما السبب؟ما هو اليوم العربي للبيئة؟الوطن العربي | منخفض مداري من الجنوب وحالات خريفية من الشمال.. تقلبات جوية هامة تنتظر عدة دول الأيام القادمةالزعاق: كيف ستكون الأجواء في رمضان 2025؟رغم حرارة المياه الملائمة.. 3 عوامل جوية تمنع تطور النظام المداري في بحر العربالبرازيل | الجفاف يخفض منسوب نهر الأمازون لأدنى مستوى منذ 122 عاماترقبوا السماء.. سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل