الإمارات | انخفاض قليل على درجات الحرارة شمالاً نهاية الأسبوع ومُراقبة تأثر الدولة بامتداد موجة شرقية على المدى المتوسط .. التفاصيل

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/06/27

طقس العرب -  قال المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب بأن آخر المُخرجات الواردة من النماذج العددية الحاسوبية أن الدولة ستشهد حدوث انخفاض قليل على درجات الحرارة خلال عُطلة نهاية الأسبوع وبخاصة المُدن الشمالية بما فيها العاصمة ابوظبي مع ظهور للسُحب المُتوسطة والعالية، كما ويُراقب المُختصون المؤشرات الواردة على المدى المُتوسط والتي تُفيد بتأثر الإمارات بامتداد موجة شرقية تتسبب برفع احتمالية الأمطار على شرق وجنوب الدولة بما فيها مدينة العين.

 

وفي التفاصيل تميل درجات الحرارة قليلاً للانخفاض، ويكون الطقس صيفي حار إلى شديد الحرارة يومي الجمعة والسبت مع اقتراب درجات الحرارة العُظمى من مُنتصف ال40 مئوية في المناطق الداخلية من الدولة، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، مع هبوب رياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وقد تتسبب بإثارة الغُبار بالمناطق الداخلية.

شاهد درجات الحرارة وحالة الطقس بالعاصمة ابوظبي من هنا

تحت المُراقبة : امتداد موجة شرقية الأسبوع القادم ترتفع معها فُرص التكونات الرعدية على الجبال الشرقية وجنوب الدولة

ومن جهتهم قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب بأن آخر المُعطيات الحاسوبية الواردة لدى مركز المُراقبة الجوية تُفيد بوجود مؤشرات على تأثر الإمارات خلال الأسبوع القادم وبخاصة نهايته بامتداد موجة شرقية تتسبب بعودة نشاط التكونات الرعدية الموسمية على سلاسل الجبال الشرقية (لاسيما الشارقة) والمناطق المجاورة والجنوبية مثل مدينة العين ومما يرافقها من أمطار قد تكون غزيرة وبَرَد ورياح هابطة تعمل على تشكل الموجات الغُبارية.

 

والموجة الشرقية هي نوع من الأخدود الجوي، وهي منطقة طويلة من ضغط الهواء المنخفض نسبيًا، موجهة من الشمال إلى الجنوب، والتي تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر المناطق الاستوائية، مما تسبب في مناطق من الغيوم والعواصف الرعدية. بمعنى آخر، هي اضطرابات في الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الغلاف الجوي التي تمر بها الرياح التجارية الشرقية بمحاذاة شمال خط الاستواء.

 

وتتشكل الموجات الاستوائية في التدفق الشرقي على طول الجانب الاستوائي من التلال شبه الاستوائية أو حزام ضغط الهواء العالي الذي يقع شمال وجنوب منطقة التقارب الاستوائي (ITCZ)، عادة ما يتم نقل الموجات الاستوائية غربًا بواسطة الرياح الشرقية السائدة على طول المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بالقرب من خط الاستواء. يمكن أن تؤدي إلى تكوين الأعاصير المدارية في شمال المحيط الأطلسي وأحواض شمال شرق المحيط الهادئ.

تحت المراقبة: مُبشرات بتدفق رطوبي لجنوب شبه الجزيرة العربية تدريجياً خلال شهر يوليو يؤدي إلى هطول الأمطار في أنحاء عِدّة

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



الخليج العربي | تكونات رعدية محلية على عُمان وجنوب غرب السعودية هذا الأسبوع وغبار متوقع في العديد من الدولقراءة علمية | المطبات الهوائية تزداد شدة وخطورة في الاونة الأخيرة بسبب التغير المُناخيحول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسبباليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟كيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثالي