الجمعية الفلكية الأردنية: اكتشاف كهف على سطح القمر

كتبها الجمعية الفلكية الأردنية بتاريخ 2024/07/19

طقس العرب-قال د. عمار السكجي رئيس الجمعية الفلكية الأردنية أن مجلة الناتشر استرونومي نشرت في 15 تموز 2024 بحثا علميا بعنوان "دليل راداري على وجود كهف تحت حفرة  ماري ترانكويليتاتيس تحت سطح القمر"

وقد كشفت هذه الدراسة عن تحليل البيانات الرادارية التي جمعتها مركبة الاستطلاع القمرية المدارية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا LRO وجود كهف تحت سطح القمر قد يكون قاعدة مثالية للمستكشفين ورواد الفضاء، وهذا الكهف هو بالقرب من حفرة مفتوحة تسمى ماري ترانكويليتاتيس (بحر السكون)، وقد سميت بهذا الاسم من قبل علماء الفلك فرانشيسكو غريمالدي وجيوفاني باتيستا في عام 1651،  والتي يمكن رصدها من الأرض بالعين المجردة بصعوبة أو استخدام الناظور، في طور القمر من التربيع الأول حتى اكتمال القمر، وهي قريبة من المكان الذي نزل فيه رواد الفضاء ضمن مشروع ابولو 11 في نهاية ستينيات القرن المنصرم، ويمكن الوصول إليه من سطح القمر، وهذا الكهف يمكن أن يكون موقعا رئيسيا لبناء قاعدة قمرية في المستقبل.

قد يهمك أيضا:

بدون ماء أو أكسجين.. القمر يصدأ فعلا؟

 

 

أعمق حفرة معروفة على القمر

إن ماري ترانكويليتاتيس هي أعمق حفرة معروفة على القمر يبلغ عرضها 100 متر، وتؤدي إلى كهف طوله 80 متر وعرضه 45 متر ، ويقع الكهف على عمق 150 متر تحت سطح القمر، ويرجح العلماء أن هذا الكهف عبارة عن نفق فارغ من الحمم البركانية، وقد تستخدم مستقبلا كملجأ طبيعي لحماية المستكشفين ورواد الفضاء من بيئة القمر القاسية، لأن درجة الحرارة في الداخل تكون مستقرة نسبيا وفيه حماية من الأشعة الكونية والرياح الشمسية والصخور النيزكية الصغيرة.

وقد رصدت مركبات الاستطلاع القمرية المدارية حفرا على سطح القمر منذ أكثر من 10 سنوات، وعددها قد يزيد عن 200 حفرة، وهي عبارة عن أنفاق فارغة من الحمم البركانية، إلا أن الكشف الأخير سيكون له أهمية، لأنه الأكبر ومفيد لدراسة الصخور الموجودة داخل هذه الكهوف، وجيوفيزياء القمر ويمكن أن تقدم لنا أدلة على تكوين القمر، أو تحتوي على جليد مائي، وقد وضعت نظريات عديدة حول الكهوف القمرية منذ خمسة عقود، لكن تحليل البيانات الرادارية تعتبر دليلاً عملياً على وجودها.

 

شاهد أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: رصد عناقيد نجمية داخل مجرة في الكون المبكر لأول مرة

الجمعية الفلكية الأردنية: محطة الفضاء الدولية تزين سماء الأردن الأربعاء



تصفح على الموقع الرسمي



فلكياً.. موعد الاعتدال الخريفي لعام 2024الإمارات | أول ظهور لهلال شهر ربيع الأول في سماء الإماراتالسعودية | توقعات الطقس لفصل الخريف وموسم الوسم 2024م .. تفاصيلالأردن | طقس صيفي معتدل الخميس ومناسب للجلسات الخارجية مساءًالبحر المتوسط | تموج التيار النفاث القطبي بشكل مبكر قد يشعل فتيل العواصف المتوسطية الأسابيع القادمةالأردن | عطلة رسمية في 16 أيلول بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريفالسعودية | موعد اجازة اليوم الوطني 1446 للموظفين في كافة القطاعات وللطلابموعد المولد النبوي 2024 في الدول العربيةشمال افريقيا | موجة مدارية رطبة تشتد على المغرب والجزائر وليبيا وتونس تتسبب بانتشار واسع للأمطار الرعدية نهاية الأسبوع