الجمعية الفلكية الأردنية: رصد عناقيد نجمية داخل مجرة في الكون المبكر لأول مرة

كتبها الجمعية الفلكية الأردنية بتاريخ 2024/06/25

طقس العرب - قال د. عمار السكجي رئيس الجمعية الفلكية الأردنية أن فهم كيفية تشكل النجوم والمجرات وتطورها يعد أحد أكبر التحديات التي تواجه الفيزياء الفلكية، باستخدام نتائج تحليل صور التلسكوب الفضائي جيمس ويب، استطاع مجموعة باحثين في جامعة ستوكهولم ولأول مرة تقديم رؤى جديدة لمجرة SPT0615-JD حيث تم تحليل ضوئها بعد 460 مليون سنة من الانفجار الكوني العظيم، وقد تم الكشف عن هذه النتائج باستخدام طرائق "عدسة الجاذبية"  حيث تمت دراسة خمسة عناقيد نجمية بالتفصيل.

 إن حقبة إعادة التأيين خلال المليار سنة الأولى بعد الانفجار الكوني العظيم حيث تحول الكون من غاز الهيدروجين المتعادل إلى مادة متأينة، ويعتقد أن المجرات التي تشكلت في مراحل الكون المبكر قد قادت هذا التغيير.

إن التقنيات المستخدمة في "عدسة الجاذبية" والتي تعمل على "انحناء الضوء" بفضل الجاذبية القوية، وهي من نتائج وتنبؤات نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، وهذه التقنيات قد سمحت للتلسكوب الفضائي جيمس ويب بتصوير هذه المجرة المبكرة والنظر بالزمن إلى الوراء مليارات السنين، ومراقبة تفاصيل ومكونات المجرات البعيدة.

شاهد أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: علماء الفلك يتوقعون انفجار لنجم نوفا قريبا

 

ما الذي يميز هذه العناقيد النجمية؟

وقد نشر هذا البحث في مجلة النيتشر المرموقة أمس الاثنين 24 حزيران 2024، وهذا الإنجاز لا يمكن أن يتم من دون التقنيات الهائلة المتوفرة في التلسكوب الفضائي جيمس ويب الفريدة وخاصة كاميرا "الأشعة تحت الحمراء القريبة" التابعة للتلسكوب، وقد وجد أن هذه العناقيد النجمية تمتاز بكثافة أكثر بثلاث مرات من العناقيد الشابة النموذجية التي تشكلت خلال الخمسين مليون سنة الماضية، وأنها تشكل 60% من إجمالي ضوء المجرة.

 

 

 

اكتشاف العناقيد النجمية وتعزيز معرفة تطور المجرات المبكرة

لكن تبقى أسئلة كبيرة ومحيرة وهي: متى وأين؟ وكيف تشكلت العناقيد النجمية الكروية أو المغلقة الموجودة في المجرات المحلية، أن أهمية هذا الاكتشاف قد فتح نافذة فريدة على تطور المجرات المبكرة وأماكن تشكل العناقيد الكروية، حيث من الممكن أن تتطور تلك العناقيد إلى مجموعات كروية مع مرور الوقت، ومع استمرار الأبحاث المستقبلية في هذا الاتجاه وخاصة التحليل الطيفي سوف نستطيع عمل خرائط مكانية لتشكل النجوم، ودراسة ظواهر التأين على طول المجرة.  

وبشكل عام، إن نتائج صور التلسكوب الفضائي جيمس ويب الأيقونية، قد أحدثت تغير في فهمنا لفيزياء تشكل المجرات، التي قد تعدل النماذج الكونية الحالية ونماذج تشكل النجوم والمجرات، وهناك اتجاه في الأوساط العلمية الفلكية، حسب الورشة العلمية ISSI 2024 حيث اجتمع عشرات الباحثين  الشهر الماضي في معهد علوم الفضاء في مدينة بيرن في سويسرا، وقد تركزت الأبحاث التي قدمت في هذه الورشة على إعادة صياغة تاريخ الكون وخاصة أول مليار سنة بالاستناد إلى نتائج التلسكوب الفضائي جيمس ويب الأخيرة وأن المناهج الجامعية في علم الفلك التي تتحدث عن التاريخ المبكر للكون قد يتم تنقيحها وتحديثها أو تغييرها بناء على الاكتشافات الهائلة من هذا التلسكوب.

 

شاهد أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: ثلاثة مراصد فلكية أحدها عربي يصور المسبار الصيني أثناء عودته من القمر

الجمعية الفلكية الأردنية | الخميس القادم يوم الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف فلكياً

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثاليحول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)كيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسببالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الأحد 30-6-2024ماليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟الأردن | انخفاض إضافي على درجات الحرارة غداً وبداية أسبوع صيفية اعتيادية في مختلف المناطق